لبنان ٢٤:
2024-09-08@13:32:23 GMT

اسباب تمنع التصعيد.. واخرى تفرضه

تاريخ النشر: 29th, July 2024 GMT

اسباب تمنع التصعيد.. واخرى تفرضه

بعد حادثة مجدل شمس، اظهرت المعطيات التقنية والعسكرية انها ناتجة عن سقوط صاروخ دفاع جوي اسرائيلي بعد خطأ في اعتراض صواريخ "حزب الله"، اذ ان الحفرة التي ظهرت في موقع الحدث صغيرة جدا ولا يمكن ان تكون نتيجة انفجار صاروخ "فلق ١ " الذي يحمل رأساً حربياً كبيرا وشديد التفجير، حتى ان تل ابيب لم تعرض ايا من بقايا الصاروخ او المسيرة التي قيل ان "حزب الله" اطلقها وهذا يضعف الرواية الاسرائيلية التي اصر صانعو القرار في تل ابيب على ترويجها والتسويق لها مما طرح اسئلة كثيرة.



فهل تريد تل ابيب حقا توسعة الحرب على لبنان؟ واذا كان الامر للتهويل فكيف يلزم رئيس الحكومة الاسرائيلية نفسه بالتصعيد خصوصا ان تراجعه سيضعفه امام الرأي العام الاسرائيلي؟ ولكن اذا لم يتراجع كيف يمكن ان يضمن مستوى الحرب بعد ان اعلن "حزب الله" مرارا بأنه لن يلتزم بالنسق الاسرائيلي للحرب، اي انه سيذهب بعيدا في التصعيد العسكري في حال قررت تل ابيب توسيع المعركة، وعليه فإن امكانية تدحرج المعركة تكاد تكون متساوية مع امكانية استمرارها ضمن المستوى الحالي الذي يسيطر على الجبهة منذ اشهر.

تقول مصادر مطلعة ان اسباب عدم التصعيد الاسرائيلي تجاه لبنان كبيرة، اولها معارضة الجيش الاسرائيلي الذي يعاني من اضرار كبيرة وفائقة في بنيته التنظيمية والعسكرية مما يجعله غير مؤهل لخوض اي حرب واسعة مع "حزب الله" تحديدا، خصوصا انه استخدم معظم امكاناته او الاصح كشف عنها خلال الاشهر السابقة في الوقت الذي لم يكشف الحزب الا عن جزء بسيط من امكاناته العسكرية وهذا قد يكون احد اسباب الردع التي تجعل اسرائيل مترددة في القيام بأي خطوة مجهولة النتائج.

وترى المصادر ان تصريحات ايران الرسمية والتي خرجت عن المألوف وهددت بدخول الحرب الى جانب "حزب الله" اكثر من مرة في حال تعرضه لحرب اسرائيلية، ناهيك عن تهديد الحزب بحرب اقليمية جدية تدخل فيها سوريا والعراق واليمن ومقاتلين من اكثر من دولة، كل ذلك قد يجمد الحراك الاسرائيلي العسكري ويجعل تل ابيب غير مستعدة لخوض الحرب خصوصا في ظل انشغال الولايات المتحدة الاميركية بالانتخابات الرئاسية ما يجعل انخراطها المباشر بأي مواجهة اكثر صعوبة.

وتعتبر المصادر انه في مقابل ذلك فإن نتنياهو لا يستطيع وقف الحرب اذ يرى فيها حرباً وجودية لاسرائيل وله شخصيا، وعليه فإن التصعيد هو السبيل الوحيد لابقاء المعركة مشتعلة ومنع اي محاولة جدية من معارضية لايقافها او الضغط عليه، من هنا يصبح فتح جبهة كاملة مع لبنان يخدم توحيد الرأي العام الاسرائيلي والجيش الاسرائيلي خلف القيادة السياسية وينهي اي احتمالات تمرد شعبية كانت مؤشراتها قد بدأت تظهر وهذا بدوره يعطي رئيس الحكومة الاسرائيلية وقتا اضافيا في انتظار وصول الرئيس السابق دونالد ترامب الى البيت الابيض.

في الساعات المقبلة سيظهر التوجه العام لاسرائيل خصوصا ان "حزب الله" بنفيه العلني والمباشر لقصف مجدل شمس جعل من اي عملية او استهداف اسرائيلي للبنان يقع ضمن خانة كسر قواعد الحرب المعمول بها وعليه فإن الامر سيستدعي رداً علنياً ومباشراً لردع تل ابيب. اذن قد نكون امام مرحلة ومستوى جديد من الاشتباك في لبنان الا في حال تمكن الاميركيون من منع اسرائيل من القيام بأي عمل عدواني كبير على لبنان واكتفائها بالقصف التقليدي لبعض المناطق التي ليس لها اي اهمية بغض النظر عن عمق هذا الاستهداف.  المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: حزب الله تل ابیب

إقرأ أيضاً:

الأستاذ الصحفي فتحـي الضـو عن الحرب العبثية الدائرة ومآلاتها والسيناريوهات التي يمكن أن تحدث حال إستمرارها

الأستاذ فتحي الضو:

في ندوة بأيوا ستي عن الحرب ومآلاتها والسيناريوهات المحتملة

* في الندوة التي أقامتها الجمعية السودانية الأميريكية لخدمات المجتمع بأيوا سيتي أمس الأول تحدث الأستاذ الصحفي فتحـي الضـو عن الحرب العبثية الدائرة ومآلاتها والسيناريوهات التي يمكن أن تحدث حال إستمرار الحرب .

قال إن الحرب هي إمتداد للسياسة بطريقة أو أخري,كما قال المفكر الألماني كارل كلاوزفيتز ولكن الحرب الدائرة الآن هي حرب الجنرالات , حرب تغبيش الوعي وإبعاد الناس المتضررين بالحرب عما يحدث فيها, قال إنها حرب من صنع الجبهة الإسلامية لأنها فقدت السلطة التي أدمنتها طوال الثلاثين سنة الماضية وما زالت تتربص بها , يقول البعض إن هذه الحرب قسمت المجتمع السواني, وهذا غير صحيح, فهي حرب الأغلبية الساحقة مقابل أقلية فلولية من بقايا النظام البائد عسكريين ومدنيين.
و كذلك هناك سؤال غبي يطرح دائما أنت مع الجيش أم الدعم السريع ؟ رد بقوله : أنا لم أستشر في هذه الحرب فلماذا استشار في تعريفها ، الثابت عندي انني ضد هذه الحرب . وقال الضو إن ثورة ديسمبر المجيدة ثورة سلمية شهد بها العالم اجمع وعلي النقيض منها جاءت الحرب, ولكن الثورة مازالت قائمة وجذوتها لم تنطفي وإن إستهدفت الحرب إستمراريتها.
ويجب أن لانغض الطرف عن الطرفين في هذه الحرب فهما شركاء في إشعالها بتقديرات نسبية في الانتهاكات التي حدثت وان ذلك حسابه آت لا ريب فيه وليس هناك تبرئة لاي كائن قبل ان تنصب موازيين العدالة والى حين ذلك قال إن , الطرفين سواء في جرم هذه الحرب العبثية برعاية الحركة الاسلامية حاملة الوزر الأكبر . * وتحدث فتحي الضو عن ان البلاد تتجاذبها ثلاثة كتل: الكتلة الظلامية وهي معروفة بكتلة أنصار النظام السابق . والكتلة الرمادية وقوامها القوات المسلحة وبعض القوي السياسية الخاملة. والكتلة البيضاء أوالكتلة العذراء ,وهي كتلة الشباب الذين فجروا ثورة ديسمبر المجيدة وهي التي ستقود البلاد مستقبلا طال الزمن او قصر , والتي نأمل فيها خيرا كثيرا . الواقع السـواني اليوم فيه فرز كبير للكيمان , الكتلة الظلامية هي التي أدخلـت الهوس الديني منذ 1983م, وهي التي تسعي للعودة للسلطة . أما الكتلة الرمادية فهي التي تطمح في السلطة دوما,بتغبيش الوعي وظلت تتخلي عن واجباتهاوأدعت إن لها الأحقية في السلطة . ومن الأسئلة التي تعمد لتغبيش الوعي السؤال القائل من الذي أطلق الرصاصة الأولي, وهو سؤال ليس له معني , الأثنان شاركا في ذات الجرم كما قلنا , هذه أسئلة تطرحها عناصر الجبهة الإسلامية ليدخلوا الناس في " حجوة أم ضبيبنة " !! وتطرق إلي الحروب التي خاضها السودان تاريخيا منذأمد بعيد وحتي عصرنا الحاضر من حـروب الممالك والسـلطنات وحرب الإبادة التي حدثت في العام 1885م وحروب دارفور الأخيرة والحرب التي فصلت الجنوب.. وتمني الضو أن تنتهي هذه الحرب وتخرج بمشروع وطني , والفشل في بناء مشـروع وطني يقـع علي عـاتق النخب التي فشلت في ذلك, ولم تحسـن إدارة التنوع الثقافي والعرقي .. فصار التنوع نقمة عوضا أن يكون نعمة .
* تحدث عن مبادرات السلام وإحتمالات التدخل الدولي, فقال هناك سيناريوهات عديدة وما يحدث الآن هو سناريو "الفناء الذاتي" أو محاولات توازن الضعف , وهو السيناريو المستمر الآن, وقد تأتي مرحلة يتغلب فيها أحدهم علي الآخر . * السيناريو الآخـر هو التدخل المباشـر, وإحتمالات توسع دائرة الحـرب دوليا وإقليميا خاصة وأن منطقة البحرالأحمر منطقة ملتهبة فحوالي 13 في المائة من التجارةالدولية تمر عبر البحر الأحمر . * أما السيناريو الذي أطلقت عليه " التدخـل الرشيد " فهو سيناريو الفصل السـابع الذي يمكن أن تعتمده الأمم المتحدة بمؤشرات بدأت من يوم امس , رغم أعتراض الصين وروسيا مع انه سيناريو مجرب في السودان رغم اعتراض البلدين المذكورين لان لغةٍ المصالح هي التي تسد. وقد تناولـته في كتابي (الطوطم) قبل الحرب حينما تساءلت هل تندلع الحرب الاهلية في السودان ونقلت ما قالته باربارا وولتر في كتابها عن الحروب الأهلية في العالم,قالت إن هناك "32"عامل من عوامل إشعال الحرب الأهلية في العالم, وجدت إن ثلثي ما قالت كان موجودا في السودان .
* فإذا ماصارت حرب السودان مهددة للمجتمع الدولي لن تشاور أحد في التدخل الدولي. المعترضون علي الفصل السابع تحت مزاعم السيادة الوطنية يقول الضو الحقيقة لا سيادة مع الدم المنهمر !! إذا لم يتم ذلك بإرادتك, سيتم جبرا . الأنحياز للفصل السابع يأتي في غياب المبادرات وخاصة الوطنية , الجهود السعودية الأميريكية ليست مبادرة مكتملة الأركان لمعالجة كارثة وطن يزحف نحو التلاشي.. , وأنعدام الجهود الوطنية وغياب الأحزاب السودانية حتي في أضعف الأيمان,مثل البيانات التي صارت شحيحة . وليست هناك جهود تبزل لوقف الحرب .
* تطرق الضو بعد ذلك للآثار السالبة للحرب علي البلاد وعلي الشخصية السودانية المتسامحة وقال اخشى ان تكون هذه الصفحة قد طويت!!. * أدار الندوة الأستاذ أسامة عبد الجليل , بينما رحب بالحضور الأستاذ محمد جورية رئيس الجالية , وشارك عدد كبير في الحوار الذي أعقب حديث الأستاذ فتحي الضو مع بروز أصوات من سدنة النظام السابق بصورة غوغائية تصدى لها بعض الحاضرين واستنكروها وتجاهلها المتحدث.  

مقالات مشابهة

  • من الذي سمى الرسول باسم "محمد"؟
  • وزير الأمن القومي الإسرائيلي: الحرب التي نخوضها ليست في لبنان وغزة فقط إنما في الضفة الغربية كذلك
  • الأستاذ الصحفي فتحـي الضـو عن الحرب العبثية الدائرة ومآلاتها والسيناريوهات التي يمكن أن تحدث حال إستمرارها
  • دعاء قضاء الحاجة الذي لا يرد.. سبحان الله رب العرش العظيم
  • الاحتلال الاسرائيلي يقتحم قرية برقا شرق رام الله
  • ميقاتي يدعو لاجتماع طاريء لوقف العدوان الاسرائيلي على لبنان
  • تصعيد اسرائيلي جوِّي ليلاً إلى حدود الليطاني
  • لماذا يوصف وادي البقاع اللبناني بـ خزان المقاومة وما دوره في التصعيد الحالي؟
  • من هو رسول الله ﷺ الذي جهله الناس؟!
  • كتشنر التي كانت تعاكسنا أغرقه الله في بحر الشمال يا خينا: كيف اساء كتشنر إعداد معركة سومي (1916) (1-2)