سرايا - قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) إن سكان قطاع غزة منهكون ويضطرون كل يوم تقريبا للفرار من ملاجئهم المؤقتة دون أن يجدوا مكانا آمنا يأوون إليه.

وأضافت بأن أهالي قطاع غزة لم يعوداً يجدوا ما يبحثوا عنه حتى مع النزوح القاسي والمستمر

 




.

المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

اجتماع اللجنة المؤقتة لقطاع الصحافة والنشر و”منتدى الصحافيات والصحافيين الشرفيين بالمغرب”

 

 

استقبل، زوال الأربعاء 4 شتنبر 2024، رئيس اللجنة المؤقتة لقطاع الصحافة والنشر ونائبته عددا من أعضاء “منتدى الصحافيات والصحافيين الشرفيين بالمغرب”.

وبعد استعراض مهام وأھداف “منتدى الصحافيات والصحافيين الشرفيين بالمغرب”، تناول الجانبان مختلف أوضاع  الصحافيين الشرفيين / المتقاعدين و انشغالاتھم، حيث تعتبر ھزالة المعاشات الشھرية وضعف التغطية الصحية من أبرز المشاكل التي تعاني من وطأتھا فئات واسعة من الصحافيين والصحافيات الشرفيين، سيما الذين اشتغلوا بقطاع الصحافة الورقية.

وخلال النقاش، أثيرت معطيات وحالات تؤكد ھول أوضاع فئات كبيرة من الزميلات و الزملاء المتقاعدين، وأكد الطرفان على ضرورة الإنكباب على ھذا الوضع وإيلائه ما يستحق من عناية فائقة وتحسيس مختلف الجھات المعنية للمساھمة العملية في معالجته، سواء على مستوى آني عبر اعتماد تخصيص دعم استثنائي شھري يكون قارا كمعاش تكميلي، أو على مستوى الاستفادة من نظام تكميلي لضمان تأمين صحي كامل، وذلك في أفق إصلاح شمولي يهم أيضا إحداث مؤسسة تعاضدية واجتماعية.

وفي سياق إثارة بعض الإنشغالات الأخرى للصحافيين الشرفيين، من قبيل الاستفادة من مكتسبات سابقة كالحصول على بطاقات القطار، امتد النقاش إلى ملامسة مواضيع مشتركة تعنى بالمهنة وأخلاقياتها وسبل النھوض بھا وتطويرها.

ولبلوغ ھذه الأھداف، ذكر وفد المنتدى بمواقفه المعبر عنھا في وثيقة التأسيس ومقترحاته الأولية بخصوص التعديلات المرتقبة على قوانين الصحافة والنشر. واعتبر المنتدى  أن المدخل الطبيعي لترسيخ مشھد  إعلامي مغربي متطور وتنافسي يكمن في معالجة الإشكالات الاجتماعية والمادية والمقاولاتية والقانونية والتدبيرية والمفاهيمية، وكذا نشر ثقافة التضامن والتآزر بما يخدم الوحدة والتضامن، بدءا من سيادة الاحترام بين المھنيين، وترسيخ اخلاقيات المهنة، والعمل سويا وبشجاعة على  تطھير المھنة من كائنات ما انفكت تدوس قواعد المھنة وتتھافت على الاستفادة من المال العمومي، خصوصا وأن المرحلة الراهنة تستدعي استرجاع القيمة للمهنيين والمهنة، وتحمل كل الأطراف المعنية مسؤوليتها.

وشدد المنتدى على أن الأوضاع الهشة والمزرية لأغلب الصحافيات والصحافيين المتقاعدين/ الشرفيين تمس أيضا الصحفيين المهنيين الممارسين.

و في ختام اللقاء، تم الاتفاق على مواصلة التواصل، والتزم السيد رئيس اللجنة المؤقتة لقطاع الصحافة والنشر بنقل خلاصة ھذا اللقاء لبقية أعضاء اللجنة في اجتماعهم المرتقب، لاتخاذ المطلوب .

 

مقالات مشابهة

  • أونروا: حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة ضرورية لإنقاذ الأرواح
  • “أونروا”: حملة التطعيم ضد شلل الأطفال في قطاع غزة ضرورية لإنقاذ الأرواح
  • «أونروا»: ضرورة وقف إطلاق النار في غزة لتخفيف معاناة الفلسطينيين
  • “أونروا”: 200 مدرسة في قطاع غزة تم إغلاقها منذ أكتوبر الماضي
  • أونروا: بعض المناطق في شمال قطاع غزة تعاني من المجاعة
  • قرار جديد في عدن يستهدف محطات الغاز المخالفة
  • إعلام إسرائيل يناقش خطة تدعو لتهجير وتجويع سكان شمال غزة
  • محقق الأمم المتحدة يتهم إسرائيل بشن حملة تجويع ضد سكان قطاع غزة
  • شمال سوريا.. تحوّل كبير سيكون له تداعيات
  • اجتماع اللجنة المؤقتة لقطاع الصحافة والنشر و”منتدى الصحافيات والصحافيين الشرفيين بالمغرب”