زنقة 20. الرباط

أعلنت الهيئة الملكية لمدينة الرياض ووزارة الرياضة السعودية عن التصاميم والتصورات المستقبلية لملعب الملك سلمان ومرافقه الرياضية أحد أكبر الملاعب الرياضية عالميا، والذي سيكون المقر الرئيسي للمنتخب السعودي، وسيستضيف كبرى الفعاليات والأنشطة الرياضية من قبيل نهائيات كأس العالم 2034.

ويقع الملعب في شمال مدينة الرياض، ويتميز بقربه من المواقع الحيوية في المدينة، مثل مطار الملك خالد الدولي، ويتصل بمحطة قطار الرياض ومحاور الطرق الرئيسية مما ي سه ل الوصول إليه من جميع أنحاء المدينة.

وتم اعتماد تصميم ملعب الملك سلمان ومرافقه الرياضية، والمقرر الانتهاء من تنفيذه خلال الربع الرابع من 2029، حيث تم اختيار المخطط العام والتصميم المستوحى من “الأرض الجبلية” بشكل مندمج مع حديقة الملك عبدالعزيز من خلال ربطها بالوادي الذي يخترق الحديقة المحيطة بالملعب والمساحات الخضراء، ويتميز التصميم المعماري للملعب الرئيسي باحتوائه على جدران وأسقف خضراء تتجاوز مساحتها 96،500 متر مربع، واستلهم تصميمه من العمران المحلي ويحقق متطلبات الاستدامة البيئية والمباني الخضراء، مما سيضيف أيقونة معمارية عالمية رياضية مميزة مؤهلة لاستضافة أهم الفعاليات الترفيهية المحلية والعالمية، ويساهم في رفع مستوى جودة الحياة في مدينة الرياض، وتعزيز التصنيف العالمي للمدينة لتصبح واحدة من بين “أفضل المدن ملاءمة للعيش في العالم”.

وتتجاوز مساحة ملعب الملك سلمان ومرافقه الرياضية 660 ألف متر مربع تضم مجموعة من المرافق لممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة، ويضم عددا من المراكز التجارية والأماكن الترويحية المتاحة لجميع الفئات العمرية على مدار اليوم.

وتبلغ السعة الجماهرية لملعب الملك سلمان الرئيسي 92،000 مقعدا ، كما تضم مقصورة ملكية تتسع لـ 150 مقعدا و 120 جناح ضيافة و300 مقعدا لكبار الشخصيات و2،200 مقعد للشخصيات الهامة، ويتميز الملعب باحتوائه على أنظمة تبريد مستدامة لمقاعد الجماهير وأرضيته، كما يحيط أعلى الملعب شاشات ممتدة داخليا للجماهير، بالإضافة إلى توفر حدائق داخلية، ومسار للمشي على سطح الملعب بإطلالة مميزة على حديقة الملك عبد العزيز.

كما يضم المخطط العام لملعب الملك سلمان عددا من المرافق الرياضية المحيطة به بمساحة تتجاوز 360,000 متر مربع، من أبرزها ملعبان رديفان للتدريب وساحات للمشجعين وصالة رياضية مغلقة ومسبح أولمبي ومضمار لألعاب القوى، بالإضافة إلى ملاعب خارجية مثل ملاعب كرة الطائرة وكرة السلة والبادل لممارسة مختلف الأنشطة الرياضية، والتي ستكون متاحة لجميع الفئات العمرية، كما تتصل جميع تلك المرافق عبر مسار رياضي بطول يصل إلى 9 كيلو متر حول محيط حديقة الملك عبدالعزيز.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: الملک سلمان

إقرأ أيضاً:

مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 320 سلة غذائية لمتضرري الأمطار والسيول في مديرية مقبنة

شمسان بوست / نبيل عليوه:

وزع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس 320 سلة غذائية في مديرية مقبنة بمحافظة تعز، استفاد منها 2.240 فردًا بواقع 320 أسرة متضررة من الأمطار الغزيرة والسيول التي ضربت عدة محافظات يمنية مؤخرًا.



ويأتي ذلك ضمن مشروع المساعدات الغذائية المقدمة من المملكة ممثلة بالمركز للأسر الأشد احتياجًا في اليمن للعام 2024م.

مقالات مشابهة

  • إغلاق ملعب أكادير لإخضاعه لإصلاحات ضخمة إستعداداً لكأس أفريقيا 2025
  • «شندي» تؤسس أول ملعب لرياضة «التزلج» بنهر النيل والثاني على مستوى السودان
  • شاهد: 3 طائرات تابعة للخطوط الجوية السعودية تنتقل ”برا” من جدة إلى الرياض!!
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 320 سلة غذائية لمتضرري الأمطار والسيول في مديرية مقبنة
  • الجماهير تحج إلى ملعب أكادير لمساندة الأسود أمام فهود الغابون
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يواصل مشاريعه الإنسانية في المهرة وعدن
  • دراسة دولية : مونديال 2030 سيرفع معدلات النمو بالمغرب
  • الحكومة الإسبانية متخوفة من فقدان مونديال 2030 وترد على فينيسيوس (فيديو)
  • القرشي يُتوج بذهبية سباق الـ 100م في دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024
  • قوات الأمن البيئي تضبط مخالفَين لنظام البيئة لارتكابهما مخالفة الشروع في الصيد دون ترخيص بمحمية الملك عبدالعزيز الملكية