سودانايل:
2024-09-08@13:34:00 GMT

من طرف المسيد: المدارس زمان

تاريخ النشر: 29th, July 2024 GMT

بقلم عادل سيد احمد

كانت تجربتي في مدرسة الصحافة غرب ممتازة للغاية، فقد كانت
تلك المدرسة تعج بالطلاب المتفوقين والمبدعين من ذوي المواهب المختلفة والأساتذة المقتدرين الأكفاء.
وقد كانت بيئة المدرسة صالحة جدا لتنمية تلك المواهب والمهارات وكانت العلاقة بين الأساتذة والتلاميذ جيدة للغاية.
كان بالمدرسة مكتبة متنوعة فيها الكثير من كتب الأدب الإنجليزي، وكانت هنالك جمعية أدبية تقام أسبوعيا بإشراف الأساتذة، يُبدي فيها التلاميذ تفوقهم على ذواتهم ويظهرون فيها مواهبهم الكامنة ويفجرون طاقاتهم الإبداعية وبالإضافة إلى ذلك كان هناك أنشطة رياضية تدار بواسطة الأساتذة فقد كان هناك فريق لكرة القدم وفريق للكرة الطائرة ومنافسات تنس الطاولة وكانت هناك جمعية التربية الإسلامية التي تنافسها جمعية الرعاية الاجتماعية الجاذبة للطلاب ذوي الميول اليسارية.


وكانت هناك جمعيات أكاديمية مثل جمعيتي العلوم والرياضيات وغيرهما.
لقد كان الأساتذة يعملون ألف حساب حتى لا ينجرفوا إلى تجنيد الطلاب، رغم أن المدرسة كانت مجال تركيز للإخوان المسلمين، وأذكر أن الأستاذ هاشم الرفاعي، الذي جاهد في حرب الجنوب فيما بعد، كان مشرفا على جمعية التربية الإسلامية بينما أشرف على جمعية الرعاية الاجتماعية الأستاذ حسن علي الطاهر.
وكنت أنا من ضمن تلاميذ جمعية الرعاية الاجتماعية.
وفي الثانوي في مدرسة الجديدة الثانوية بالخرطوم تلاتة كان هناك أنشطة مماثلة بالإضافة لكرة السلة التي يوجد لها ساحة مخصصة في فناء المدرسة. وكنا ندرس الفنون مع الأستاذ القدير وداعة، والتربية الوطنية مع أستاذ عدلي والتربية العسكرية (الكديت) حيث كان بالمدرسة صول بالمعاش، بالإضافة للمقررات الأكاديمية.
وأذكر الأساتذة، الفطاحل، الذين كانوا يدرسوننا المواد الاكاديمية وعلى رأسهم مدير المدرسة الاستاذ عبد الحميد مدني ووكيلها استاذ عثمان وأستاذ أمين نوري في اللغة العربية وعز الدين قناوي في الرياضيات واستاذ همت في التربية الإسلامية وأستاذ إبراهيم البلك في التاريخ واستاذ كامل في اللغة الانجليزية واستاذ رزق في اللغة الفرنسية، وغيرهم كثر.
ولا زلت أذكر طعم (فول عم عبد الوهاب) المصلح بسلطة الروب اللذيذة. ولا يزال المطعم في زاويته شمال المدرسة يعمل رغم وفاة عم عبد الوهاب منذ سنوات عليه رحمة الله.

amsidahmed@outlook.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

وكيل تعليم الغربية يراجع جاهزية مدارس في شرق طنطا (صور)

قام اليوم ناصر حسن، وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية، بمتابعة عددًا من مدارس إدارة شرق طنطا التعليمية للاطمئنان إلى جاهزية المدارس واستعدادها لاستقبال الطلاب مع بداية العام الدراسي الجديد ٢٠٢٥/٢٠٢٤والذي من المقرر أن يبدأ في الحادي والعشرين من سبتمبر الحالى.

في بداية المتابعة توجه وكيل الوزارة إلى مدرسة  صادق الرافعي الرسمية، حيث تفقد فصول المدرسة ومراجعة قوائم الفصول للتأكد من تقليل الكثافات واتباع التعليمات وأثنى خلال المتابعة على استعداد المدرسة للعام الدراسي الجديد، ثم توجه إلى مدرسة ناصر الثانوية الزراعية، واطمأن إلى استعداد المدرسة لاستقبال العام  الدراسي الجديد، وانتهاء جميع  أعمال الصيانة بها ووجه حسن خلال الزيارة بضرورة  الانتهاء من إعداد قوائم الفصول والجداول ونبه علي رصف وصيانة رصيف المدرسة ودهانه واصلاحه، وكذلك نظافة النجيلة بالفناء،  وسرعة الإنتهاء من صيانة واصلاح جميع المقاعد ودهانها. 

ثم توجه إلى متابعة مدارس قرية شوبر حيث قام بمتابعة مدرسة وحدة شوبر الابتدائية رقم ١، ومدرسة الشهيد محمد عبد الله غنيم الابتدائية، ومدرسة شوبر الإعدادية المشتركة وتلاحظ نظافة الفصول والانتهاء من أعمال الصيانة البسيطة والانتهاء من إعداد قوائم الفصول طبقا للتعليمات الخاصة بالكثافات، وكذلك الانتهاء من جداول الحصص، ووجه وكيل الوزارة تعليمات خاصة ببداية العام الدراسي الجديد من حيث ضرورة استقبال الطلاب بالبهجة والفرح،  وتفعيل الطابور المدرسي، وترحيب مدير المدرسة بالطلاب وتهنئتهم بالعام الدراسي الجديد،  وتنفيذ تحية العلم وترديد النشيد الوطني، والتأكد من استلام المدرسة لجميع مخصصاتها من الكتب وتسليمها للطلاب اولا بأول.

وفي نهاية الجولة، وجه وكيل الوزارة رسالة شكر وتقدير إلى الأستاذعاطف نصر مدير عام إدارة شرق طنطا التعليمية، ومديري المدارس، والفرق المعاونة على الجهد المبذول في تجهيز المدارس استعدادًا للعام الدراسي.

مقالات مشابهة

  • (المدارس ليست صالات حفلات )
  • الأورومتوسطي: مراكز الإيواء كانت هدف الاحتلال خلال الشهر الأخير
  • حقيقة تأجيل الدراسة بالعام الجديد 2025.. بيان مهم من وزارة التربية والتعليم
  • إجراءات التربية والتعليم لجذب الطلاب إلى المدارس
  • تفاصيل لقاء وزير التربية والتعليم مع مديري المدارس
  • مدرس ‘‘التربية الإسلامية’’ يهتك عرض طفل بعد فترة وجيزة من صدور حكم بإعدامه في قضية مماثلة
  • محفوض للأساتذة: لا تدخلوا الصفوف قبل تحقيق المطالب
  • مادة التربية الأخلاقية ضمن المناهج المقررة في المدارس
  • وكيل تعليم الغربية يراجع جاهزية مدارس في شرق طنطا (صور)
  • تربية، وتعليم، وقضايا منسيّة..