أكد اللقاء التشاوري الذي شهدته محافظة أبين، جنوبي البلاد، لعدد من الخطباء والدعاة، بضرورة تحصين المجتمع من عملية التحشيد الطائفي التي تقوم بها مليشيا الحوثي، وكذا الاستقطاب والتخادم الذي تقوم به التنظيمات الإرهابية ضد أبناء المحافظة.

اللقاء الذي عُقد، الأحد، في مدينة زنجبار، عاصمة محافظة أبين، شارك فيه أكثر من 30 خطيباً وداعية من مديريتي زنجبار وخنفر، ونظمته إدارة الفكر والإرشاد بالهيئة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي في أبين بالتنسيق مع مكتب وزارة الأوقاف والإرشاد بالمحافظة.

وشدد المشاركون في اللقاء الذي يعد الثاني من نوعه الذي تحتضنه أبين، على رفض العنف والثارات وأهمية نبذهما، داعين إلى تشجيع السلم والتعايش السلمي بين أبناء المحافظة والمحافظات الجنوبية وإرساء ثقافة التسامح والمحبة لفتح الطريق نحو التقدم والازدهار في ظل بيئة آمنة ومستقرة.

جملة من التوصيات والمقترحات رفعها المشاركون في اللقاء والتي تهدف إلى تحسين وتطوير آليات الخطاب الديني وتوحيده وجعله يلامس الواقع العام وأكثر تأثيرًا في المجتمع. حيث تم التأكيد على ضرورة الوقوف صفًا واحدًا في مواجهة خروق مليشيا الحوثي في المحافظة، وتجاوز الانقسامات وتوحيد الصفوف للدفاع عن الثوابت والمقدسات.

كما جدد المشاركون التأكيد على ضرورة تكثيف الجهود لتعزيز دور الأمن وتفعيل دور الأجهزة القضائية والبت في كافة القضايا المتعلقة بالإرهاب والقتل والمخدرات والتقطعات والحرابة، وتقديم كافة الجناة إلى القضاء لينالوا جزاءهم.

الحوثي والإرهاب خطر حقيقي

وفي كلمته شدد حسن منصر غيثان الكازمي، رئيس الهيئة المحلية للمجلس الانتقالي الجنوبي في محافظة أبين، على الخطر الذي تمثله تحركات مليشيا الحوثي داخل المحافظة والمناطق الجنوبية، مؤكداً أن هذه المليشيا لا تزال تسعى إلى زعزعة الاستقرار والتوغل في القرى بشكل مستمر، مما يمثل تهديدًا حقيقيًا لأمن واستقرار أبين.

ولفت الكازمي إلى الانتباه إلى التحشيد الطائفي الذي تقوم به هذه المليشيا مع بعض الشخصيات في أبين، وكيف يؤثر ذلك سلبًا على الوضع الأمني خصوصا مع دخول جماعات مسلحة تهدف إلى نشر الفوضى والعبث بسكينة واستقرار أبين.

ونبه رئيس انتقالي أبين إلى تسلل الجماعات الإرهابية والعلاقة الواضحة بينها وبين مليشيا الحوثي، مشيرًا إلى أن هذه العلاقة لها هدف رئيس في التأثير على النسيج الاجتماعي الجنوبي وتمزيقه، بعد أن فشلت تلك الجماعات في تحقيق انتصارها في الجبهات وتكبدها خسائر فادحة على يد القوات الجنوبية.

وأكد أهمية الدور الذي يلعبه الخطباء وأئمة المساجد والمرشدون والدعاة في المحافظة من خلال رسالتهم السامية بالمنابر والتوعية الدينية وتوجيه الشباب وأولياء الأمور وإرشادهم مما يحاك من مخاطر تجاه محافظة أبين، مشدداً على ضرورة توحيد الجهود لمواجهة هذه التحديات والتخفيف من معاناة المواطنين في ظل الظروف الراهنة التي يعيشها المواطن وانعكاسات تدهور الوضع المعيشي الذي فاقم معاناتهم وأثقل كأهلهم.

مساندة الخطاب الديني

ومن جانبه أكد مدير إدارة الفكر والإرشاد عبداللاه المشرقي أهم أهداف اللقاء التشاوري المتمثلة في الاهتمام بالدعاة وتوحيدهم في الطرح والمنهج والخطاب الديني، إضافة الى دعم ومساندة الشخصيات الاجتماعية، التي تقوم بمهمة الارشاد الديني، مع السعي لتفعيل الجانب في المؤسسات الأخرى.

ودعا الشخصيات الاجتماعية والدعاة والمرشدين الى مساندة كافة الجهود الرامية توحيد الخطاب الديني وتوحيد الجهود مع مكتب الأوقاف والمجلس الانتقالي، في القيام بالواجب الإرشادي لتحقيق المصلحة العامة للمحافظة.

فيما تطرق كل من مدير عام الأوقاف بأبين الشيخ عبدالملك عبدالعليم طالب ومستشار وزير الأوقاف الشيخ فهمي بابرادع ومدير عام خنفر المحامي مازن بالليل اليوسفي ومدير عام زنجبار المهندس مختار الشدادي، الى عدد من النصائح للخطباء والدعاة من أجل تأدية رسالتهم الدينية بأمانة وإخلاص، وبما يسهم في لم شمل أفراد المجتمع الواحد من خلال توحيد لغة الإبلاغ في المنابر، متمنين من الخطباء والمرشدين تجنب الخطب الحماسية، واستبدالها بالمواعظ في فقه الخلاف التي تهتم بغرس العقيدة الصحيحة والوازع الديني والخشية من الله في نفوس الشباب والتحذير من الأعمال العدائية التي تشنها مليشيا الحوثي على المناطق الحدودية في محافظة ابين، وكذا خطورة التحركات التي تقوم بها التنظيمات الإرهابية التي تهدف إلى تفكيك النسيج الاجتماعي الأبيني وتدميره.


المصدر: نيوزيمن

كلمات دلالية: ملیشیا الحوثی محافظة أبین

إقرأ أيضاً:

التضامن الاجتماعى بالفيوم: تنفيذ 20 عملية قلب للمرضى الأولى بالرعاية

نجحت جمعية الأورمان فى تنفيذ عدد 20 عملية قلب للمرضى غير القادرين على مستوى قرى ومراكز محافظة الفيوم، تحت إشراف مديرية التضامن الاجتماعي.

 

وقال اللواء ممدوح شعبان، مدير عام جمعية الأورمان، إنه تم إجراء عدد (20) عملية جراحية تنوعت ما بين قلب مفتوح وقسطرة علاجية كل ذلك بالمجان تمامًا دون أن يتحمل المريض أي أعباء تثقل كاهله.

 

مؤكدًا أن دعم مرضى القلب يأتى استكمالًا لما تقوم به الأورمان منذ سنوات في دعم الخدمات الطبية وخاصة علاج مرضى القلب غير القادرين، وذلك من خلال دعمهم في الحصول على فرص علاج ذات جودة وبالمجان تمامًا نظرًا لزيادة معدلات الإصابة بأمراض القلب وزيادة تكلفة العلاج والتكلفة العالية لجراحات القلب والقسطرة العلاجية أما يضاعف معاناة مرضي القلب غير القادرين من أهالى المحافظة، منوهًا أن الجمعية تقوم بإجراء عمليات جراحات القلب المفتوح والقسطرة العلاجية بالتعاون مع أفضل المؤسسات الطبية المتخصصة في مجال أمراض القلب لكل الاعمار وفى جميع مراكز المحافظة.

 

وأوضح أن الأورمان تقوم شهريا بتنظيم القوافل الطبية التى من خلالها يتم توقيع الكشف الطبي وصرف أدوية وإجراء عمليات القلب والعيون في جميع مراكز المحافظة، وأن الجمعية تستهدف خلال الفترة المقبلة مضاعفة أعداد مرضى القلب في القرى والنجوع النائية والمناطق الأكثر احتياجًا وفى أكبر المراكز الطبية المتخصصة في علاج أمرض العيون في مصر والتي تقدم لهم خدماتها الطبية والعلاجية.

مشيرًا إلى التعاون الوثيق للجمعية مع محافظة الفيوم التي تقوم بتذليل كافة العقبات أمام عمل الجمعية، مؤكدًا أن الجمعية تقوم بعمل مسح اجتماعي للفئات المستحقة لمساعداتها بالتعاون مع الجمعيات الأهلية بالقرى والنجوع بهدف التوزيع العادل ووصول التبرعات لمستحقيها من المحتاجين والأيتام بالمحافظة حيث يتم إجراء بحوث ميدانيه لحصر المحتاجين من الأسر الأكثر احتياجًا المنتشرة فى أرجاء المحافظة.

 

مضيفًا، أن جمعية الأورمان لها تدخلات عديدة للحماية الاجتماعية للأسر الأولى بالرعاية على أرض الفيوم، منها توفير دعم للمشروعات الصغيرة، ومتناهية الصغر للسيدات الارامل غير القادرات والاسر غير القادرة، كذلك مساعدة شرائح غير القادرين بالمحافظة من مرضى القلب والعيون لاجراء الجراحات المطلوبة وصرف الدواء اللازم بعد توقيع الكشف لدى أفضل المؤسسات الطبية فى المحافظة وفى القاهرة، وكذا توزيع المساعدات المباشرة من ألحفة وبطاطين ولحوم.

 

 

 

 

 

 

جمعية الأورمان: مبادرة لتسليم أكشاك مجهزة بالبضاعة بقرى ومراكز سوهاج IMG-20240907-WA0032 IMG-20240907-WA0037

مقالات مشابهة

  • التضامن الاجتماعى بالفيوم: تنفيذ 20 عملية قلب للمرضى الأولى بالرعاية
  • مليشيا الحوثي تصادر أرباح مركز طبي وتقتطع من مرتبات الأطباء بحجة الاحتفال بـ‘‘المولد النبوي’’
  • عقب هجوم مباغت.. مليشيا الحوثي تسيطر على مواقع عسكرية جنوبي اليمن.. والانتقالي يستنفر للرد
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير مسيّرة ومركبة دعم في منطقة تسيطر عليها مليشيا الحوثي الإرهابية
  • مركز حقوقي يدعو مليشيا الحوثي إلى الإفراج العاجل عن الخبيرين التربويين محمد ومجيب المخلافي
  • تقرير حقوقي: 7742 انتهاكاً ارتكبتها مليشيا الحوثي في البيضاء
  • مليشيا الحوثي تفرض جبايات نقدية وعينية باسم رسول الله (وثيقة)
  • ”اعترافات مفبركة وجواسيس وهميون: كيف تحاول مليشيا الحوثي إفراغ اليمن من نخبتها؟”..مسؤول حكومي يوضح
  • مليشيا الحوثي تشن حملة اعتقالات واسعة ضد العائدين والناشطين في صنعاء
  • البنتاغون: ناقلة النفط سونيون التي هاجمتها مليشيا الحوثي ما زالت تحترق بالبحر الأحمر