كاراكاس-سانا

فاز رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو في الانتخابات الرئاسية التي أجريت أمس، متغلباً على مرشح المعارضة إدموندو غونزاليس أوروتيا.

وأفاد المجلس الوطني للانتخابات وفقاً لقناة تليسور بأن مادورو حصل على 51.20 بالمئة من الأصوات، مقابل 44.2 بالمئة لـغونزاليس أوروتيا.

وأوضح رئيس الهيئة الانتخابية إلفيس أموروزو أن أكثر من 11 مليون صوت كانت صالحة خلال يوم الانتخابات.

وأشار إلى أن مادورو حصل على 5 ملايين و 150 ألف صوت، أي بنسبة 51.20 بالمئة في تصويت جرى دون حوادث وبنسبة إقبال بلغت 59 بالمئة، فيما حل غونزاليس ثانياً بـ 4 ملايين و445 ألفاً و 978 صوتاً، بنسبة 44.2 بالمئة.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

مرشح المعارضة للرئاسية في فنزويلا يلجأ إلى إسبانيا

قالت سلطات فنزويلا، السبت، إنها سمحت بسفر لإدموندو غونزاليس أوروتيا، مرشح المعارضة الذي ادعى الفوز على نيكولاس مادورو في الانتخابات الرئاسية في 28 يوليو (تموز) الماضي، إلى إسبانيا، مؤكدةً أنه غادر البلاد.

وقال نائب الرئيس الفنزويلي دلسي رودريغيز، على شبكات التواصل الاجتماعي: "اليوم، 7 سبتمبر (أيلول) غادر إدموندو غونزاليس أوروتيا البلاد. بعد لجوئه الطوعي إلى السفارة الإسبانية في كراكاس منذ بضعة أيام، طلب من الحكومة الإسبانية اللجوء السياسي، وقد منحته فنزويلا التصريح اللازم، وذلك من أجل مصلحة السلام والهدوء السياسي في البلاد".

وأضافت أن كراكاس وافقت على مروره الآمن، وأنه غادر فنزويلا.

????Edmundo Gonzalez #Urrutia in viaggio per la Spagna. Le autorità venezuelane hanno concesso un salvacondotto al candidato dell'opposizione che rivendica la vittoria alle presidenziali del 28 luglio. Alcuni giorni fa si era rifugiato nell'ambasciata spagnola a Caracas pic.twitter.com/Ecctw2auHG

— Rai Radio1 (@Radio1Rai) September 8, 2024

وأوضحت نائب الرئيس الفنزويلي أن التصريح صدر بعد "اتصالات... بين الحكومتين واتخاذ التدابير اللازمة وفق القانون الدولي".

وكان القضاء الفنزويلي أصدر، الإثنين، مذكرة لتوقيف غونزاليس أوروتيا، بسبب إصراره على الفوزز في الانتخابات التي التي أعلنت السلطات فوز مادورو بها.

وقالت النيابة العامة إن الاتهامات الموجهة له تشمل "اغتصاب" وظيفة عامة، و"تزوير" وثيقة عامة، والتحريض على العصيان، والتخريب، و"التآمر" مع الجريمة المنظمة، وممولين "للإرهاب".

وتجاهل غونزاليس أوروتيا 3 استدعاءات للمثول أمام القضاء للتحقيق معه، ما دفع مادورو إلى وصفه بـ "جبان" و"يقود انقلاباً من مخبئه".

وغونزاليس أوروتيا، السفير  السابق، 75 عاماً، كان يعيش في شبه سرية، ولم يظهر علناً منذ 30 يوليو (تموز).

ورفضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبلدان عدة في أمريكا اللاتينية الاعتراف بانتصار مادورو، قبل الاطلاع على محاضر نتائج التصويت المفصّلة.

وأعلنت هيئة الانتخابات الفنزويلية أنه لا يمكنها تقديم تفاصيل كاملة للنتائج، مشيرة إلى هجوم إلكتروني استهدف أنظمتها. من جهتهم، يشير مراقبون إلى انعدام أدلة على قرصنة خلال الانتخابات.

مقالات مشابهة

  • مرشح المعارضة الفنزويلية للرئاسيات وخصم مادورو يغادر إلى إسبانيا
  • رئاسيات الجزائر.. إغلاق مراكز الاقتراع وبدء فرز الأصوات
  • مرشح المعارضة للرئاسية في فنزويلا يلجأ إلى إسبانيا
  • عملية فرز الأصوات مستمرة بعد إغلاق صناديق الاقتراع في الجزائر
  • بدء عمية فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية بالجزائر
  • الانتخابات الرئاسية الجزائرية: غلق صناديق الاقتراع والبدء في عملية فرز الأصوات
  • انتهاء التصويت في رئاسيات الجزائر وبدء فرز الأصوات.. تبون الأوفر حظا
  • مراكز التصويت في الجزائر تفتح أبوابها مع انطلاق الانتخابات الرئاسية في أنحاء البلاد
  • الجزائر.. انطلاق الانتخابات الرئاسية في أنحاء البلاد
  • الأرجنتين تطالب الجنائية الدولية باعتقال رئيس فنزويلا