أكدت صحيفة "نيويورك تايمز" الامريكية، اليوم الاثنين 29 يوليو 2024، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو هو السبب الرئيسي في تصلب الموقف الإسرائيلي تجاه مفاوضات صفقة التبادل لوقف إطلاق النار في قطاع غزة .

وبحسب الصحيفة، فقد قال ستة مسؤولين إسرائيليين مطلعين على المحادثات إن "المسؤولين الأمنيين ضغطوا من أجل مرونة نتنياهو في المفاوضات من أجل التوصل إلى اتفاق".

وبعد عودة برنياع من روما ومع نهاية رحلة نتنياهو إلى واشنطن، التقى الاثنان لتقييم الوضع الأمني ​​في تل أبيب، مع كبار مسؤولي المؤسسة الأمنية.

عاد رئيس الموساد ديدي برنياع، امس (الأحد)، من اجتماع مع الوسطاء في روما، حيث قدم رسمياً وثيقة الاقتراح الإسرائيلي المعدلة لصفقة المختطفين. وحسب بيان صادر عن ديوان رئيس الوزراء، "في الأيام المقبلة، ستستمر المفاوضات بشأن القضايا الرئيسية".

ويتضمن الاقتراح المعدل إشارة نتنياهو إلى محوري فيلادلفيا ونيتساريم، بالإضافة إلى المطالبة بالحصول على أسماء المختطفين أحياء الذين سيتم إطلاق سراحهم في المرحلة الأولى من الصفقة. وقال مصدر إسرائيلي لقناة "كان 11": "إنه اجتماع من أجل اللقاء، ولم يحدث تقدم".

ويتضمن المخطط الذي توافق عليه إسرائيل، عدة بنود قد تجد حماس صعوبة في قبولها:

الرقابة التي تهدف إلى منع مرور المسلحين إلى الشمال

التصور الإسرائيلي لمحور فيلادلفيا

حق النقض الإسرائيلي على هوية الأسرى الذين سيتم إطلاق سراحه

وتسمح الصياغة الجديدة لإسرائيل بالعودة إلى الحرب إذا رغبت في ذلك، عندما يعتمد القرار على إرادة الحكومة.

المصدر : وكالة سوا - هيئة البث الإسرائيلية مكان

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

صحيفة أمريكية تتوقع أكبر أزمة أمنية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية في حال فوز ترامب

#سواليف

قالت صحيفة “Foreign Affairs” إن أوروبا قد تواجه أكبر #أزمة_أمنية منذ الحرب العالمية الثانية في حال #فوز المرشح الجمهوري #دونالد_ترامب في #الانتخابات_الرئاسية الأمريكية.

ووفقا لمؤلفي المقال، رئيس كلية العلاقات الدولية في جامعة سانت أندروز فيليبس أوبراين، والمارشال المتقاعد في سلاح الجو البريطاني إدوارد سترينجر، فإن أوروبا يمكن أن تجد نفسها في موقف صعب إذا فاز ترامب في الانتخابات.

وجاء في المقال: “باعتباره القائد الأعلى للقوات المسلحة الأمريكية، يمكنه عدم إصدار أوامر للقوات الأمريكية بالقتال من أجل أوروبا واتخاذ خطوات لانسحاب الولايات المتحدة من القيادة العسكرية لحلف شمال الأطلسي، ونتيجة لذلك، ستضطر أوروبا إلى مواجهة أزمة أمنية لم تواجهها منذ الحرب العالمية الثانية”.

مقالات ذات صلة اضطرابات جوية واسعة النطاق (أمطار رعدية وتساقط للبَرَد) تشمل دولاً عدة من إقليم البحر المتوسط 2024/09/03

كما أشار المؤلفان إلى أن الدول الأوروبية استعانت بالولايات المتحدة لتولي القضايا الجيوسياسية طوال 75 عاما، ولا تتمتع أي دولة أوروبية “بخبرة في هذا المجال”.

وتابع المنشور: “فيما يتعلق باللوجستيات، ستواجه أوروبا تحديات كبيرة، فبدون القدرات الأمريكية، لن تتمكن الجيوش الأوروبية من الحفاظ على أي تواجد عالمي، فهي لا تملك القدرة على نقل الوحدات القتالية بشكل مستقل لمسافات طويلة جوا”.

وفي وقت سابق، أكد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب أنه لا يجب على الولايات المتحدة الدفاع عن دول الناتو التي لا تدفع مستحقاتها للحلف.

وكان ترامب أطلق تصريحا مماثلا في فبراير الماضي خلال تجمع انتخابي، حيث قال إنه سيشجع روسيا على أن تفعل “ما تريده بحق الجحيم” لأي دولة عضو في حلف شمال الأطلسي “لا تدفع ما يكفي لميزانية الحلف”.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أوضح في مقابلة مع الصحفي الأمريكي تاكر كارلسون، أن موسكو لن تهاجم دول الناتو، وأشار إلى أن السياسيين الغربيين يقومون بانتظام بترهيب شعوبهم بتهديد روسي وهمي من أجل صرف الانتباه عن المشاكل الداخلية.

مقالات مشابهة

  • ما دلالة تناول رئيس أركان الجيش المصري الغداء مع مقاتليه على حدود غزة غداة إعلان نتنياهو استمرار احتلال محور فيلادلفيا؟
  • صحيفة: الجيش الأميركي يضع خططا بشأن ما قد يحدث إذا انهارت مفاوضات غزة
  • رئيس الشاباك: نتنياهو يتخذ محور فيلادلفيا ذريعة لاستمراره في الحكم
  • رئيس الشاباك السابق: محور فيلادلفيا مجرد ذريعة لاستمرار حكم نتنياهو
  • صحيفة أمريكية تتوقع أكبر أزمة أمنية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية في حال فوز ترامب
  • نتنياهو يرفع السقف - صحيفة تتحدث عن آخر مستجدات مفاوضات غزة
  • صحيفة تكشف: نتنياهو لم يذكر محور فيلادلفيا أبدا ورفض اقتراحات باحتلاله
  • حول محور فيلادلفيا.. مساعد نتنياهو يهاجم السيسي و”يشكك في النتائج”
  • صحيفة أمريكية: ميزانية البنتاغون لعام 2025 ستبلغ 833 مليار دولار
  • نتنياهو المتلعثم.. لعنة بايدن تنتقل إلى رئيس الحكومة الإسرائيلي