أخرت حرب الاحتلال الإسرائيلي على غزة لقاء متوقع بين رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس التركي رجب طيب أردوغان في أنقرة، لكن من المتوقع أن تتسارع الاستعدادات في أنقرة لوضع الترتيبات اللازمة للقاء، تلبية لدعوة الرئيس التركي.

التوقعات تأتي بعد اختتام مجلس رجال الأعمال التركي – المصري محادثات امتدّت ليومين في إسطنبول لتنسيق المواقف، وبحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين البلدين، والإعلان عن مشاريع جديدة خلال زيارة السيسي إلى تركيا.



وفي شباط / فبراير الماضي، زار اردوغان القاهرة برفقة قرينته، لأول مرة منذ 11 سنة في محاولات لترميم العلاقات المصرية التركية، حيث تحاول أنقرة تحسين العلاقات مع الدول العربية.


وقال وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، في تصريحات سابقة، إن علاقات تركيا مع الدول العربية وصلت إلى مستوى ممتاز، ندير خلافاتنا بنضج ضمن إطار استراتيجي.

ومن المتوقع أن تشهد الزيارة مناقشة العديد من الملفات يأتي على رأسها حرب الاحتلال الإسرائيلي على غزة وكذلك الملفين الليبي والسوري، بالإضافة إلى ملف الطاقة.

ويذكر أن أخر زيارة للسيسي لتركيا كانت في أيار/ مايو 2013، كان وقتها وزيراً للدفاع في الحكومة المصرية، والتقى بأردوغان، الذي كان رئيس الوزراء في حينها، وأبرم خلال تلك الزيارة اتفاق تعاون عسكري بقيمة 200 مليون دولار، غطى ليس فقط ملف شراء المسيرات التركية، ولكنه شمل أيضاً ملف شراء الزوارق الحربية والمدرعات وعربات نقل الجند وتقنيات عسكرية أخرى.

ويرى مراقبون أن هذه الزيارة مهمة وتأجلت أكثر من مرة بسبب الحرب على غزة، خاصة بعد انتقال الطرفان لمرحلة جديدة.

علاقات اقتصادية
الأسبوع الماضي، التقى وزير المالية المصري، أحمد كجوك، مع نظيره التركي محمد شيمشك، على هامش اجتماعات مجموعة العشرين في البرازيل.


وقال الوزير المصري، إن القاهرة تستهدف زيادة حجم التجارة مع أنقرة إلى 15 مليار دولار خلال السنوات المقبلة.

وأوضح أهمية استغلال الفرص الاقتصادية الواعدة لتوسيع نطاق التجارة والاستثمار بين مصر وتركيا، مشيراً إلى أن تركيا تعد أحد أهم الشركاء التجاريين لمصر.

وأضاف كجوك، أنه يتصور أن تؤسس الزيارة لمنظومة جديدة للعلاقات الإقليمية تقود فيها مصر وتركيا شكل العلاقات في المنطقة في المقبل من الأيام.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية المصري السيسي أردوغان أنقرة ليبيا مصر السيسي أردوغان أنقرة المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

عايدة نصيف: زيارة السيسي لتركيا تأتي في لحظة حاسمة لتحسين العلاقات الثنائية

قالت النائبة الدكتورة عايدة نصيف أمين سر لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، عضو البرلمان الدولي، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى تركيا تمثل أهمية كبيرة على عدة مستويات، سواء السياسية أو الاقتصادية أو الدبلوماسية، كونها تأتي في إطار تحسين العلاقات بين البلدين بعد فترة من التوترات التي دامت لسنوات.

 

وأوضحت نصيف في بيان لها اليوم، أن الزيارة إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وتُعد خطوة إيجابية نحو استعادة العلاقات الدبلوماسية بين القاهرة وأنقرة، مشيرة إلى أن هذا النوع من الزيارات يعزز التعاون في مجالات مختلفة مثل: الطاقة، والتجارة، فكلا البلدين يلعبان أدوارًا محورية في المنطقة، وأي تعاون بينهما من شأنه أن يُسهم في تحقيق الاستقرار الإقليمي.

ولفتت أمين سر لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، إلى أنه بالنسبة للجانب الاقتصادي فهو محورًا رئيسيًا في أي حوار بين مصر وتركيا، فالبلدان لديهما إمكانيات كبيرة للتعاون في مجالات مثل الاستثمار، الصناعة، والبنية التحتية، ومن ثم فإن توقيع اتفاقيات تجارية جديدة يزيد من حجم التبادل التجاري بين البلدين.

وحول الاستقرار الإقليمي، أكدت نصيف أن كل من مصر وتركيا يلبعان أدوارًا محورية في قضايا المنطقة، مثل الأزمة في ليبيا، الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والتوترات في شرق المتوسط. تحسين العلاقات بين القاهرة وأنقرة قد يسهم في إيجاد حلول دبلوماسية لهذه الملفات الشائكة ويعزز الاستقرار في المنطقة.

واختتمت قائلة: بالتالي فإن زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا تأتي في لحظة حاسمة من أجل تحسين العلاقات الثنائية وتحقيق مكاسب مشتركة تعود بالفائدة على كلا الطرفين، وعلى المنطقة ككل.


 

مقالات مشابهة

  • أستاذ إدارة الأعمال: زيارة الرئيس السيسي لأنقرة تؤكد قوة العلاقات المصرية
  • السفير المصري ببوليفيا يبحث تعزيز التعاون المشترك بين البلدين
  • كيف يمكن للمعارضة المصرية في الخارج الاستفادة من زيارة السيسي إلى تركيا؟
  • وزير الخارجية التركي: زيارة الرئيس السيسي إلى أنقرة «مهمة للغاية»
  • برلماني: زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا تحقق مكاسب اقتصادية للبلدين
  • عضو بـ«النواب»: زيارة الرئيس السيسي إلى تركيا نقلة نوعية في العلاقات بين البلدين
  • قرقاش: زيارة السيسي إلى تركيا خطوة نحو تعزيز جسور التواصل
  • عايدة نصيف: زيارة السيسي لتركيا تأتي في لحظة حاسمة لتحسين العلاقات الثنائية
  • زيارة السيسي إلى تركيا تثير مخاوف اليونان
  • ماذا حققت زيارة السيسي إلى تركيا؟