يبدو أن الأمور تتجه نحو المواجهة في فنزويلا، مع إعلان كل من الرئيس نيكولاس مادورو ومرشح المعارضة فوزهما في الانتخابات الرئاسية، في بلاد تحتوي احتياطات ضخمة من النفط لكن شعبها فقير.

اعلان

أعلنت المعارضة في فنزويلا فوز مرشحها في الانتخابات الرئاسية، إدموندو غونزاليس أوروتيا، وذلك بعيد الإعلان عن فوز الرئيس نيكولاس مادورو بولاية ثالثة مدتها 6 سنوات في عملية الاقتراع التي جرت أمس الأحد، وهو يمهد الطريق على ما يبدو لمواجهة بين الطرفين.

واحتفل مادورو بإعلان النتائج التي تظهر فوزه مع المئات من أنصار في القصر الرئاسي بكاراكاس.

وقال لأنصاره: "هذه ليست الأمر الأولى التي يحاولون فيها انتهاك سلام الجمهورية"، في اتهام لأعداء مجهولين بمحاولة اختراق نظام التصويت، غير أنه لم يقدم دليلاً يدعم هذه المزاعم.

وفي أول تصريحات له بعد ظهور نتائج الانتخابات الأولية، قال أوروتيا: "الفنزويليون والعالم كله يعرفون ماذا حدث".

ومن ناحيتها، قالت زعيمة المعارضة في فنزويلا، ماريا كورينا ماتشادو إن فوز أوروتيا كان "ساحقاً"، وذلك بناءً على نتائج التصويت التي حصل عليها ممثلو الحملة من نحو 40 % في صناديق الاقتراع في شتى أنحاء البلاد.

وفي وقت سابق، ذكر مجلس الانتخابات الوطني، الذي يسيطر عليه أنصار مادورو، أن الأخير نال 51 % من الأصوات.

وفي المقابل، حصل أوروتيا على 44 % منها، لكن المجلس لم ينشر النتائج في كل مراكز الاقتراع في البلاد البالغ عددها 30 ألفا، واكتفى بقطع وعد مفاده بأنه سيفعل ذلك خلال "الساعات المقبلة"، وهو ما أعاق القدرة على التحقق من النتائج.

الانتخابات الرئاسية في فنزويلا: مادورو يدلي بصوته ويدعو للالتزام بالنتائجسفير غير معروف.. المعارضة في فنزويلا تختار مرشحها لمنافسة مادورو في الانتخابات الرئاسية نيكولاس مادورو يعلق نشاط مكتب حقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة إثر اتهامه "بالتجسس والتآمر” العالم يعلق بشكل محدود

ولم يعلق قادة العالم على هذه النتائج حتى الآن، لكن تصريحات صدر عن مسؤولين وسياسيين أقل مستوى.

وفي تشيلي، قال الزعيم اليساري، غابرييل بوريك: "على نظام مادورو أن يفهم أنه يصعب فهم النتائج التي نشرها".

وأضاف: "لن نعترف بأي نتيجة لا يمكن التحقق منها".

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في تصريحات أدلى بها من العاصمة اليابانية طوكيو أن الولايات المتحدة "مخاوف جدية من أن النتيجة التي أٌعلن عنها لا تعكس إرادة أو أصوات الشعب الفنزويلي".

معلومات عن الانتخابات

وكانت السلطات في فنزويلا حددت الأحد 28 يوليو/تموز موعداً للانتخابات الرئاسية، بالتزامن مع الذكرى السبعين لميلاد الرئيس السابق هوغو تشافيز، الذي رحل عن عالمنا عام 2014، تاركاً الحكم في أيدي مادورو.

لكن مادورو وحزب الاشتراكي الموحد الذي يقوده يبدوان أقل شعبية من أي وقت مضى بين كثير من الناخبين الذين يلقون اللوم عليهما في تدهور الأجور، وشيوع الجوع، وشل صناعة النفط، المورد الرئيسي للبلاد، فضلاً عن تقسيم العائلات بسبب الهجرة.

وكان يتنافس في هذه الانتخابات 8 مرشحين، غير أن المنافس الحقيقي كان أوروتيا فقط.

وهذا أول مرشح تصطف المعارضة في فنزويلا وراء دعمه، بعد سنوات من الانقسام ومقاطعة الانتخابات.

دولة ثرية وشعب فقير

وتقع فنزويلا على قمة واحدة من أكبر احتياطات النفط في العالم، وكانت تفخر ذات يوم بأنها الاقتصاد الأكثر تقدماً في أميركا اللاتينية.

لكنها دخلت في سقوط حر، بعد أن تولى مادورو السلطة، ومع تراجع أسعار النفط والتضخم المفرض الذي بلغ 130 ألفاً، وقت اضطرابات اجتماعية ثم هجرة جماعية.

وتفاقمت أزمة البلاد بعد العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة عام 2018، وسعت واشنطن من خلالها إلى إجباره على التخلي عن السلطة.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية رأى أحفاده وأحفاد أحفاده... وفاة أكبر معمّر بالعالم عن 114 عامًا في فنزويلا في خضم الأزمة مع فنزويلا.. بريطانيا ترسل سفينة حربية إلى غويانا رئيس فنزويلا يرحب بتخفيف بعض العقوبات الأميركية المفروضة على بلاده فنزويلا نيكولاس مادورو الانتخابات في فنزويلا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next حرب غزة:عائلات القتلى في الهجوم الصاروخي على مجدل شمس يرفضون لقاء نتنياهو وطبول الحرب تقرع في الشمال يعرض الآن Next هاريس تجمع 200 مليون دولار بعد دعم بايدن وانسحابه من السباق الرئاسي يعرض الآن Next في عيد البحرية الروسية.. بوتين استذكر سنوات الحرب الباردة وشكر الجزائر والصين والهند فما السبب؟ يعرض الآن Next الانتخابات الرئاسية في فنزويلا: مادورو يدلي بصوته ويدعو للالتزام بالنتائج يعرض الآن Next شاهد: هدوء حذر في شبعا الجنوبية وسط تصاعد التوتر بين إسرائيل وحزب الله اعلانالاكثر قراءة مقتل 12 فتى وإصابة عدد آخر بسقوط قذيفة على مجدل شمس في الجولان المحتل.. وحزب الله ينفي مسؤوليته ميلوني تعيد إحياء العلاقات مع الصين بتوقيع خطة تعاون جديدة حفل افتتاح أولمبياد باريس: تباين في آراء قادة العالم والصحف العالمية إيران تحذر إسرائيل: "مغامرة جديدة" في لبنان قد توسع رقعة الحرب لماذا تتصدر إيطاليا قائمة الدول الأوروبية في استهلاك المياه البلاستيكية المعبأة؟ اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم روسيا إيطاليا لبنان حزب الله هضبة الجولان سوريا جنوب لبنان السياسة الإسرائيلية تدريبات عسكرية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا الألعاب الأولمبية باريس 2024 Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: روسيا إيطاليا لبنان حزب الله هضبة الجولان سوريا روسيا إيطاليا لبنان حزب الله هضبة الجولان سوريا فنزويلا نيكولاس مادورو الانتخابات في فنزويلا روسيا إيطاليا لبنان حزب الله هضبة الجولان سوريا جنوب لبنان السياسة الإسرائيلية تدريبات عسكرية الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الحرب في أوكرانيا الألعاب الأولمبية باريس 2024 السياسة الأوروبية فی الانتخابات الرئاسیة المعارضة فی فنزویلا نیکولاس مادورو یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

عاجل.. تمديد الاقتراع في الانتخابات الرئاسية بالجزائر لمدة ساعة

أعلنت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر، السبت، تمديد الاقتراع في الانتخابات الرئاسية لمدة ساعة واحدة.

الجيش الإسرائيلي يعلن قتل قائدين بحركة الجهاد الإسلامي الجزائر تستعد لاختيار رئيسها


وبحسب “سكاي نيوز”، قال رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، محمد شرفي، إنه تم الترخيص لجميع منسقي المندوبيات الولائية للسلطة المستقلة، وبعد الاطلاع على طلباتهم، بتأخير توقيت غلق مكاتب التصويت بكل الولايات عبر التراب الوطني إلى غاية الساعة الثامنة مساء.
كما أشار إلى أن نسبة التصويت في الخارج بلغت 18.31 في المئة في حدود الساعة الخامسة عصرا، و26.45 في المئة كنسبة التصويت في الداخل.
وأوضح أنه سيتم تقديم نسبة التصويت المحدثة بعد الساعة التاسعة مساء، أي بعد إغلاق مراكز الاقتراع.
و أكد شرفي أن العملية الانتخابية تمر في ظروف عادية، مبرزا أنه لم تكن هناك أي أحداث تعرقل هذه العملية.  
ويتوجه، السبت، أكثر من 24 مليون ناخب للإدلاء بأصواتهم لانتخاب رئيس جديد للبلاد.
ويتنافس في الانتخابات الرئاسية الرئيس الحالي عبد المجيد تبون ومرشح حزب جبهة القوى الاشتراكية يوسف أوشيش، ومرشح حركة مجتمع السلم عبد العالي حساني شريف.
وكانت عملية تصويت أفراد الجالية الجزائرية بالخارج قد انطلقت الإثنين المنصرم بهيئة ناخبة تضم 865.490 ناخب (45 بالمئة نساء و55 بالمئة رجال).
 

مقالات مشابهة

  • فنزويلا.. مرشح المعارضة السابق للرئاسة إدموندو جونزاليس يغادر البلاد
  • فنزويلا: مرشح المعارضة للرئاسة غادر إلى إسبانيا طلبا للجوء السياسي
  • طائرة للجيش الإسباني تنقل مرشح المعارضة بانتخابات فنزويلا بعد طلبه اللجوء
  • مرشح المعارضة للرئاسية في فنزويلا يلجأ إلى إسبانيا
  • عاجل.. تمديد الاقتراع في الانتخابات الرئاسية بالجزائر لمدة ساعة
  • فنزويلا تلغي تفويضاً للبرازيل لتمثيل الأرجنتين
  • فنزويلا تبطل تفويض البرازيل لإدارة سفارة الأرجنتين وتحاصرها.. هل تقتحمها؟
  • الجزائر.. انطلاق الانتخابات الرئاسية في أنحاء البلاد
  • المعارضة الكندية تنهي الاتفاق مع ترودو.. الانتخابات المبكرة تلوح في الأفق
  • فنزويلا.. المعارضة تطالب العالم بالاعتراف بمرشحها رئيساً للبلاد