(عذرا قارئتي( #تلمسان )!!!!
د. #بسام_الهلول
…من إغرابي هنا مرة أخرى اكاد اقسم قسم الثوار( وحق الله القسم انهاحدثت )
كنت أيامها وعمتك الكبرى رحمها الله نلوذ بعصائب جدتك رحمها الله وهي تجوّد خبزها من قمح هذا الوطن . وعلى غير عادتها نهضت لا ريث ولا عجل مبكرة كدمدمة الريح عند شباك مسكننا المتهالك والوقت( غلس) والذي نسب اليه خبز( الغلاسي) العويص كان يصنع للذاهبين عمان ليستديم طويلا في معى من يأكلونه حيث يثرد في اللبن وليصبر متعاطيه على مسافة الطريق وغلس موظفي السرايا وحاملي مفاتحها .
جميل بنا هذا اليوم ان نكون مع الموحدين في رحلة ( التوحيد) حيث الاشياء في عمان لاتختلط ببعضها اذ صف الاول لا يختلط مع السادس كما هي مدرستنا اذ ذاك فالحاضرة مبدعة بفصل العلوم عن بعضها لا كما ابداع الأشياء وخليطها في قريتنا حيث تمنزج رائحة( الإسطبل) مع المنبعث مع دخان( الموقد) وحيث يختلط صوت( البريموس) مع ثغاء الشاة ورائحة القش والتبن بينما عمان كما تقول الفلاحة( عمان غير ياعم) كل شي غير بعمان حتى نطق بعض سادتها( احنا بخير الله بخير) حتى( القهقهات) تختلف لا كما( التصهال يختلط بعالي الصوت مع ( النهيق) فالصهيل متفرد في عمان لايشوبه( النهيق) كما الشأن عندنا في قريتنا وقد يتفرد ( النهيق) بعمان لايشوبه مايصدر من فحيح الأفاعي عندنا ولا يخالطه( صياح ديك الحجة فلاحة)
وقفنا جميعا نودع الوالد وندعو له بسلامة العودة ومشاعرنا مختلطة بجميل الوعد عند عودته لنذوق معه عند عودته حلاوة ( عرفان) خطاب عمان انه( القايش والصفرة) سيعود بها الوالد وسيضحك الفرح هنا عند عودته مااجمل ان يجتمع لنا(الصبا مع مذاق الصفرة والقايش) واذ بالوالدة تنهرنا وظننا انها كلمة التدلل تصرف من الوالد للوالدة فعمنا الحياء والخجل فهمنا انها( Lamour ( من قاموس العاشقين وغلبنا النعاس وآذاننا ألقيناها هناك عند حافة( المنقل) ودار الحديث بينهما ( الصفرة) القايش ولازلنا ننتظر( السفط) او( الجفر) خبيء اصحاب العقائد او خبيء بائع الحلوى بعمان وانفضح السر مع خيبتنا ان الوالد مطلوب للقيادة بعمان اذ لم تزل ذمته مشغولة بحديدة القايش( الصفرة) او( الابزيم..) حيث ينشط بها القايش
تذكرت حيالها ما وجدته مخطوطا عند صاحب( تحفة الأمراء ) ان حاجا مغاربيا اصطحب معه ( حصاة) من فناء الحرم المكي تيمنا وبركة إلا ان هذه الحصاة بقيت تبكي طيلة الحول إلى أن أرجعها إلى مكة في قابل فسكتت وعادت اليها سكينتها
ولما سئل مالك عن عويلها وبكائها قال لهم لهم دعوها تنتحب بكاء ومكاء وتصدية فقالوا ياسيدي هي حصاة!!!! فضحك مالك حتى بدت نواجذه كما بدت نواجذي واختي ان ( المخزن) بعمان لم يهدأ له بال ذلك ان القايش انتخب بكاء لغياب الصفرة ولما أعادها والدي بعد تهديد من ( الفرسان) اما غرامة او السجن حتى يقوم برفد القايش الذي فقد صفرته بعد غياب( سبعة عشر ربيعا) او قيضا او شتاء او صيفا حتى يقوم بإعادة ( الصفرة) او( الابزيم) إلى عهدة القيادة بعمان او غرامة او السجن ان لم يسارع بتسليمها إلى القيادة او( المخزن) …يالها من فرحة ماتمت ..عظيمة ذاكرة المخزن في هذا الوطن فلا تفوتهم صغيرة او كبيرة ياالله فما بالها هذه الذاكرة حيال وطن بأكمله وقد استكمل دورته في( التهريب) كيف يحصل هذا حيال حصافته وحرصه على( صفرة قايش) مااروع ذاكرة المخزن اذ تحس بحنين( القايش) لصفرته مااروع حضورهم وإحساسهم بعذابات( القايش) ورجع الصدى من نشيجه وقد فقد( وليفه) الصفرة …فتمتمت بكلمات اكاد أسرّها بضاعة ( يالحصافة ذاكرة هذا الوطن تستحضر لغياب صفرة قايش بل تحس بنشيج قايش غابت عنه صفرته . فكيف لها وهي لاتستحضر غياب رجالها) …!!!!! فما باله لو استيقظ رجل المخزن اليوم ونظر وبسر ، وفكّر ثم قدّر!! مقالات ذات صلة الاستهزاء بالرموز الدينية يرتد على فرنسا والغرب المسيحي . 2024/07/28
المصدر: سواليف
كلمات دلالية: تلمسان
إقرأ أيضاً:
المفتي العام لسلطنة عمان يوجه رسالة اعتذار.. عاجل
مسقط - الرؤية
نشر الحساب الرسمي لسماحة الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام لسلطنة عُمان تغريدةً جاء فيها: "أعتذر إلى كل من أسأت إليه، وأستغفر الله من كل الأخطاء والأوزار، وأسأل كل من يبلغه اعتذاري هذا أن يسامحني في ما قد يكون صدر مني في حقه من إساءة. وإنني -من قِبلي- قد عفوت عن كل من أساء إليَّ أو ظلمني، وأسأل الله ألا يؤاخذ أحدا بسببي، وأدعو الناس جميعا إلى التوبة".