أعلن المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، اليوم، عن اطلاق الدورة الثانية من جائزة المباني المهيأة للأشخاص ذوي الإعاقة 2024، وهي جائزة سنوية لأكثر المباني المهيأة في المملكة من حيث إمكانية الوصول للمباني والمرافق كالمنحدرات، ومصاعد، ودورات المياه، وإتساع المداخل والمخارج، والمؤشرات الأرضية، وكذلك من حيث الوصول إلى المعلومات في تلك المرافق كالمواقع الإلكترونية والبيانات والمعلومات المتاحة للكافة ومدى توفرها بأشكال ميسرة – برايل – حروف كبيرة – التحكم بالألوان والخلفيات على المواقع الإلكترونية، والترتيبات التيسيرية بإتاحة لافتات بطريقة برايل، لغة إشارة للتواصل مع الجمهور من ذوي الإعاقة، تكنولوجيا مساندة حسب الحاجة، وغير ذلك.


وتأتي الجائزة انطلاقاً من سعي المجلس الى تعزيز ممارسة الأشخاص ذوي الإعاقة لحقوقهم وحرياتهم بشكل كامل دون عوائق، بما في ذلك الحق في الحركة والتنقل بما يشتمل عليه من حتمية الوصول الى المباني والمرافق الحكومية والخاصة (القطاع الخاص والتطوعي والمنظمات غير الربحية – وطنية أو إقليمية أو دولية) والحصول على ما تقدمه من خدمات بسهولة وخصوصية واستقلال، بالإضافة الى الحق في العمل ضمن بيئة خالية من العوائق المادية والحواجز السلوكية بمختلف أنواعها وأنماطها.
وتتضمن الجائزة لهذا العام ثلاث مستويات للمباني وهي: الذهبي، والفضي، والبرونزي، وذلك وفقاً للمعايير والأوزان التي وضعها المجلس استنادا الى كودة متطلبات البناء للأشخاص ذوي الإعاقة المحدثة الصادرة عام 2018، والممارسات الفضلى في هذا الجانب.
وتتميز الجائزة في دورتها الثانية بإضافة مستوى متقدم (الذهبي+ والفضي+ والبرونزي+) من الجائزة يتم منحه للمباني التي تستوفي شروط ومعايير تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة في المباني المتقدمة للجائزة عند تقييم متطلبات إمكانية الوصول، وذلك كون الحق في العمل من ركائز الدمج المجتمعي والإقتصادي بمعناه الواسع، ولما كانت إمكانية الوصول بمفهومها وتطبيقاتها الشمولية في المرافق العامة والخاصة تفترض توفر بيئة تتيح للأشخاص ذوي الإعاقة ليس فقط الوصول إليها بل والعمل فيها بإستقلال وعلى أساس من المساواة مع الآخرين، ويمكن للمؤسسة اختيار مستوى المشاركة بالجائزة اما من خلال مبانيها المهيأة لتحصل على الجائزة بمستوياتها الثلاثة (الذهبي ،الفضي ،البرونزي) او المباني المهيأة مع تحقيق متطلبات التشغيل (لتحصل على الجائزة بمستوياتها المتقدمة الذهبي + ، الفضي +، البرونزي +).
ويمكن الاطلاع على تفاصيل الجائزة والتقدم للمشاركة والوثائق المطلوبة من خلال زيارة الرابط التالي https://tinyurl.com/32puskvb ، علما بأن اخر موعد لقبول طلبات الترشح من المؤسسات المختلفة هو يوم الخميس الموافق 31/10/2024 الساعة 12:00 مساءً.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: للأشخاص ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

امتدادا لاستراتيجيتها في دعم ذوي الإعاقة.. “زين السعودية” توقع مذكرة تفاهم مع “وزارة الموارد البشرية” لتمكين ذوي الإعاقة

أعلنت “زين السعودية” عن توقيع مذكرة تفاهم مع “وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية”، وبموجب مذكرة التفاهم، ستقوم “زين السعودية” بتقديم برامج التدريب والتطوير للأشخاص ذوي الإعاقة مع توفير فرص وظيفية لهم. كما ستمنح المسجلين في منصة الوزارة عروض خاصة وحصرية تلبي متطلباتهم.

وتهدف “زين السعودية” من هذا التعاون مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إلى تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وتعزيز حضورهم ودورهم في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، وذلك انطلاقا من استراتيجيتها للقيم المؤسسية للشركة والمرتكزة على دعم التنوع والشمولية وتحقيق المساواة بين كافة فئات المجتمع من خلال تقديم فرص متكافئة للجميع. كما تتواءم جهود “زين السعودية” في هذا المجال مع مستهدفات رؤية السعودية 2030 لتحسين الخدمات الاجتماعية، ولا سيما لذوي الإعاقة عبر تدريبهم وتطويرهم وتمكين اندماجهم في سوق العمل.

اقرأ أيضاًالمجتمعبدء تسجيل 62,437 قطعة عقارية في 11 حيًا بمدينة الرياض

وتعليقا على هذه الاتفاقية علقت نائبة الرئيس التنفيذية للموارد البشرية الأستاذة لولوه بنت سعد النويصر: “يتخطى دورنا في زين السعودية تطوير قطاع الاتصالات والخدمات الرقمية إلى تمكين الإبداع والابتكار للطاقات الوطنية الشابة على مستوى المملكة ككل. وهذا ينبع من إيماننا بأن لكل فرد قدراته وطاقاته الخاصة، وواجبنا كقادة سعوديين العمل على تنميتها واستثمارها بالشكل الملائم وذلك بالتوازي مع استراتيجيتنا لدعم التنوع والشمولية في بيئة العمل وفي المجتمع بشكل عام، حيث أطلقنا مبادراتنا في هذا المجال منذ العام 2018 وبدأناها مع مبادرة We Able. وسنستمر في زين السعودية العمل على استقطاب الطاقات الوطنية من الأشخاص ذوي الإعاقة وتدريبهم وتطويرهم ومدهم بالمهارات العلمية والمهنية اللازمة لتقديم مسار مهني لهم من خلال توفير الفرص الوظيفية التي تتلاءم مع كفاءاتهم. ليس هذا وحسب، فنحن لا نحتكر هذه المواهب، بل نعمل على صقلها ومن ثم إطلاقها ليكون لها دورا فاعلا في تنمية المجتمع”.

ومن جهته قال وكيل وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المساعد للتأهيل والتوجيه الاجتماعي المهندس أحمد بن حمد الحديثي: “حريصون على أن ينال ذوي الإعاقة فرصهم للتطور والمساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للوطن، تماشياً مع مستهدفات رؤية السعودية 2030. ومن خلال تعاوننا مع القطاع الخاص، نحقق تكاملاً مثالياً في هذا المجال “.
وتجدر الإشارة إلى أن “زين السعودية” تتعاون مع العديد من الجهات لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة للمساهمة في تحقيق مستهدفات رؤية 2030 في هذا المجال، وكان أخرها شراكتها مع هيئة الأشخاص ذوي الإعاقة في مبادرة السبت البنفسجي والتي تهدف إلى تقديم عروض خاصة وحصرية لهم.

مقالات مشابهة

  • التضامن: تواصل حملة "هنوصلك" لإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة
  • التضامن الاجتماعي تواصل فعاليات حملة "هنوصلك" لإصدار بطاقة الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة
  • امتدادا لاستراتيجيتها في دعم ذوي الإعاقة.. “زين السعودية” توقع مذكرة تفاهم مع “وزارة الموارد البشرية” لتمكين ذوي الإعاقة
  • للعام الثاني.. لطيفة تحصد جائزة ديرجيست عن ألبوم "مفيش ممنوع"
  • الراديو 9090 يتسلم جائزة أفضل إذاعة فى الشرق الأوسط من «دير جيست» (صور)
  • الراديو 9090 يحصد جائزة أفضل إذاعة في الشرق الأوسط.. صور
  • وزيرة التخطيط تلتقي أعضاء لجنة تحكيم جائزة مصر للتميز الحكومي
  • القومي للإعاقة يناقش ملف الصحة الإنجابية لذوي الإعاقة مع الهيئة القبطية الإنجيلية
  • المشاط تلتقي وفد لجنة التحكيم الإماراتي لمناقشة مخرجات عملية تحكيم جائزة مصر للتميز الحكومي
  • عمار بن حميد يشهد حفل ختام برنامج حكومة عجمان “صيفنا سعادة 2024”