الأسبوع:
2024-09-08@13:13:03 GMT

الجلوس لفترات طويلة.. قد يصيبك بمرض القلب والسكري

تاريخ النشر: 29th, July 2024 GMT

الجلوس لفترات طويلة.. قد يصيبك بمرض القلب والسكري

مخاطر الجلوس لفترات طويلة.. يفضل البعض الجلوس لفترات طويلة لتجنب بذل مجهود أثناء الحركة، غير مدركين مدى الخطورة التي يشكلها الأمر على أجسامهم.

مخاطر صحية عند الجلوس لفترات طويلة

ويشكل الجلوس لفترات طويلة الكثير من المخاطر الصحية على الجسم، تتمثل فيما يلي:

1) زيادة الوزن

عندما تتحرك، تطلق عضلاتك جزيئات مثل الليباز البروتين الدهني، الذي يساعد على معالجة الدهون والسكريات، يؤدي قضاء ساعات طويلة في الجلوس إلى تقليل إنتاج هذه الجزيئات، مما يؤدي إلى زيادة الوزن، كما أنه يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي.

2) مشاكل الصحة العقلية

وقد تتسبب زيادة الوقت الذي تقضيه في الجلوس، في زيادة خطر الإصابة بمشاكل الصحة العقلية مثل القلق والاكتئاب، إذ وجدت دراسة نشرت في مجلة Springer Nature وجود علاقة بين الجلوس والصحة العقلية الضارة.

3) الإصابة بالسكر

ويصاب الجسم بمرض السكري عندما يكون الجسم غير قادر على إنتاج ما يكفي من الأنسولين، وهو الهرمون الذي يحافظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة، إذ وجدت دراسة نشرت في مجلة تصلب الشرايين والتخثر وعلم الأحياء الوعائي أفادت أن الأشخاص الذين أمضوا خمسة أيام في الفراش زادت لديهم مقاومة الأنسولين وفرص الإصابة بمرض السكري.

4) أمراض القلب

فالجلوس لفترات طويلة وكثرة الجلوس يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، إذ وجدت دراسة نشرت في مجلة الطب والعلوم في الرياضة والتمرين أن الرجال الذين أمضوا أكثر من 23 ساعة جالسين أمام التلفزيون كانوا أكثر عرضة للوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 64 في المائة مقارنة بالأشخاص الذين شاهدوا التلفزيون لمدة 11 ساعة.

5) توسع الأوردة

الجلوس لفترات طويلة يمكن أن يسبب جلطات الدم في الساقين، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالدوالي، فالدوالي هي أوردة منتفخة ومتضخمة قد تسبب تورمًا خفيفًا في الجلد.

6) تجلط الأوردة

تجلط الأوردة العميقة هو نوع من جلطات الدم التي تؤثر في الغالب على الساقين، عندما تنفصل هذه الجلطة، يمكن أن تقطع تدفق الدم إلى أجزاء مختلفة من الجسم، مما قد يسبب انسدادًا رئويًا.

7) ضعف الساقين

الجلوس طوال اليوم يمكن أن يؤدي إلى انخفاض عضلات الجسم مما يؤدي إلى ضمور العضلات، وهي حالة ناجمة عن ترقق أو فقدان الأنسجة العضلية. تميل إلى فقدان 20 إلى 40 بالمائة من عضلاتك مع تقدمك في العمر، والجلوس طوال اليوم لن يؤدي إلا إلى تفاقم الأمر.

اقرأ أيضاًمنها مرض القلب.. مخاطر الإفراط في تناول الملح

لمرضى قصور القلب.. 6 خطوات لنمط حياة صحي

مرضى القلب والقولون.. أشخاص ممنوعون من تناول الرنجة والفسيخ في عيد الفطر

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: أمراض القلب الإصابة بالسكر الجلوس لفترات طويلة السكري تجلط الأوردة زيادة الوزن مخاطر الجلوس لفترات طويلة مرض القلب مشاكل الصحة العقلية الجلوس لفترات طویلة خطر الإصابة یؤدی إلى یمکن أن

إقرأ أيضاً:

علامة في العين تدل على إصابة الطفل بمرض نادر.. قد يصل إلى العمى الدائم

طفلة لا يتجاوز عمرها عاما واحدا، كانت تعاني من مشكلة صحية في العين قد تتسبب لها بمرض خطير على المدى القريب، ولا تصيب سوى كبار السن، لم تكتشفها سوى والدتها، إذ لاحظت علامة مقلقة وهي عبارة عن سحابة صغيرة في منتصف عينها اليسرى.

مرض إعتام عدسة العين

كانت الطفلة تبلغ من العمر 4 أشهر، لاحظت الأم لوتي ماكينا، التي تقيم في لندن، وجود سحابة بيضاء في منتصف عين طفلتها، وحينما خضعت الطفلة للأشعة تبين أنها تعاني من «إعتام عدسة العين الخلقي»، ويعد هذا المرض حالة نادرة بالنسبة للأطفال، حسب ما نشرته صحيفة «ديلي ميل».

يسبب مرض إعتام عدسة العين، مشاكل خطيرة في الرؤية أو العمى في حال عدم تلقي علاج عاجل، إذ يؤثر على حوالي 3 من كل 10 آلاف طفل، يولدون في المملكة المتحدة كل عام، لذلك خضعت الطفلة الصغيرة، إلى عملية جراحية لإزالة عدسة عينها، حتى لا تصاب بالعمى.

عملية جراحية عاجلة

لابد على الطفلة أن تنتظر حتى تبلغ الثامنة من عمرها، على الأقل قبل أن تتمكن من تركيب عدسة اصطناعية لها، وعلى الرغم من ذلك هناك احتمال أن تصاب بالعمى في عينها اليسرى أيضًا، وتحدث كل هذه التطورات في العين خلال الأسابيع الـ12 الأولى، وبالتالي يمكن إجراء العملية في وقت مبكر يصل إلى 7 أسابيع، وهو ما حدث مع الطفلة.

مقالات مشابهة

  • طبيب : الهواتف تسبب النسيان وقلة التركيز.. فيديو
  • تعز.. وفاة 8 حالات وإصابة 1171 شخصا بالحصبة منذ بداية العام الجاري
  • دراسة: نخر الأنف قد يساهم في خطر الإصابة بمرض الزهايمر
  • منها حماية القلب… تعرفوا إلى فوائد الشاي الأخصر
  • دراسة تحذر من الإصابة بأمراض بسبب الهواتف
  • احذر بديل السكر.. قد يسبب لك تجلط الدم أو السكتة القلبية!
  • دراسة تكشف أخطر أنواع الأطعمة التي تزيد خطر الإصابة بالسكتات الدماغية
  • ورقة بحثية قطرية: نخر الأنف قد يساهم في خطر الإصابة بمرض ألزهايمر
  • علامة في العين تدل على إصابة الطفل بمرض نادر.. قد يصل إلى العمى الدائم
  • كيف تحافظ على صحة عينيك عند استخدام الهاتف المحمول لفترات طويلة