يوليو 29, 2024آخر تحديث: يوليو 29, 2024

المستقلة/- أعلنت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة عن حل غالبية التعارضات والتجاوزات التي كانت تعوق تنفيذ مشروع الطريق الحلقي الرابع، المقرر البدء بأعماله قبل نهاية عام 2024. يُعد هذا المشروع من بين المشاريع الحيوية التي تهدف إلى تحسين البنية التحتية وتخفيف الزحام المروري في العاصمة بغداد.

في تصريح للناطق الإعلامي باسم الوزارة، نبيل الصفار، لصحفية “الصباح” تابعته المستقلة، تم التأكيد على أن الطريق الحلقي الرابع يعتبر جزءاً من خطة توسعة النقل في بغداد التي كانت قد أُعدت منذ ثمانينيات القرن الماضي. إلا أن المشروع لم يُنجز بسبب الظروف التي مرت بها البلاد في السنوات الماضية. ووضعت الحكومة الحالية هذا المشروع ضمن أولوياتها، وسرعان ما بدأت الوزارة بتحديث التصاميم الموجودة، نظراً لوجود العديد من التجاوزات التي تطلبت تعديلاً في المسارات.

التعارضات والحلول

أحد أهم التعارضات التي تم حلها كان يتعلق بوجود مجمعات استثمارية ضمن مسار الطريق. وقد تم تجاوز هذه المشكلة من خلال إيجاد مسارات بديلة. كما تم تقسيم المشروع إلى أربع مراحل، ويجري حالياً التحضير لتنفيذ الجزء الشمالي الغربي من الطريق، الذي يربط بين طريق (بغداد – الموصل) والطريق السريع إلى الرمادي. كما يشمل الجزء الآخر من المشروع الممتد من مدخل ديالى، سيطرة الشعب القديمة، باتجاه جسر المثنى وصولاً إلى تقاطع ابن منظور. الأجزاء الأخرى من الطريق ستُباشر بها تباعاً.

الخطوات المقبلة

أكد الصفار أن الوزارة تتبع قانون الطرق والجسور، وتعمل على ضمان تنفيذ المشروع وفقاً للمعايير المحددة، بما في ذلك استخدام اللجان الخاصة للتعويضات في الأماكن التي تتعارض مع مسارات الطريق. حالياً، تنتظر الوزارة مصادقة الشركة الاستشارية على التصاميم النهائية تمهيداً للإحالة إلى التنفيذ، مع الاتفاق على تثبيت المسارات وتحديد الشواخص لضمان عدم التجاوز عليها.

مواصفات الطريق وأهدافه

يمتد الطريق الحلقي الرابع على طول 94 كم وبعرض 100 متر، ويتضمن 18 تقاطعاً وثلاثة جسور، اثنان منها معلقة على نهر دجلة والآخر على نهر ديالى. يندرج المشروع ضمن رؤية الحكومة لتحسين الخدمات وتطوير قطاع النقل في بغداد، مما يعزز الوجه الحضاري للمدينة ويخفف من الاختناقات المرورية بشكل كبير.

يُنتظر أن يسهم الطريق في تحسين تدفق الحركة المرورية ويعزز من جودة البنية التحتية في العاصمة، مما يساهم في تحقيق الأهداف التنموية للحكومة وتحسين حياة المواطنين.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الطریق الحلقی الرابع

إقرأ أيضاً:

مشروع عائلة ترمب للعملات المشفرة يعد بـ"ضمان هيمنة الدولار الأميركي"

الاقتصاد نيوز - متابعة

على خلفية ندرة المعلومات المتاحة ، أصبحت ميزات مشروع العملة المشفرة للرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وأبنائه ، والتي تهدف إلى تشجيع هيمنة الدولار الأمريكي في الأنشطة المالية اللامركزية ، أكثر وضوحا.

وأشار المشروع ، المعروف باسم "وورلد ليبرتي فاينانشيال" ، في منشورات وسائل التواصل الاجتماعي إلى أنه يجري تطويره على أساس نسخة من منصة أفي اللامركزية (Aave). يهدف هذا المشروع إلى تعزيز الاستخدام الواسع النطاق للتمويل اللامركزي( DeFi) ، والذي يعد جزءا من سوق العملات المشفرة حيث يمكن للناس التداول والاقتراض وإقراض أصول التشفير باستخدام البرامج الآلية بدلا من التداول من خلال شركات الوساطة.

مقالات مشابهة

  • التربية تدرب على مشروع فيا للسلامة على الطريق
  • حمدان بن محمد: مترو دبي جسد طموح الإمارة والجرأة في اتخاذ القرار والسرعة في التنفيذ
  • حمدان بن محمد: مترو دبي يجسد طموح الإمارة والجرأة في اتخاذ القرار والسرعة في التنفيذ
  • مذكرة تفاهم لتنفيذ مشروع حيوي مع مصر وتشاد
  • السوداني يهنئ ابطال العراق بمنافسات الألعاب البارالمبية في باريس 2024
  • 101 مليار درهم قيمة أكبر 10 مشاريع قيد التنفيذ في الإمارات
  • العراق: إنجاز حفر أول بئر نفطية متعددة المقاطع
  • مصدر سياسي:ثورة عارمة في الطريق لإسقاط حكومة الفساد الإيرانية في العراق
  • مشروع عائلة ترمب للعملات المشفرة يعد بـ"ضمان هيمنة الدولار الأميركي"
  • مشروع طريق التنمية التركي.. تغيير جيوسياسي في طور التكوين