يوليو 29, 2024آخر تحديث: يوليو 29, 2024

المستقلة/- أصدرت محكمة جنايات الكرخ في العاصمة بغداد، يوم الاثنين، حكماً بالإعدام بحق المدان في قضية قتل مدير استخبارات الناصرية في محافظة ذي قار جنوبي العراق. جاء هذا الحكم على خلفية حادثة القتل التي وقعت في مارس الماضي وأثارت اهتماماً واسعاً.

في 3 مارس 2024، شهدت محافظة ذي قار نزاعاً عشائرياً عنيفاً بين عشيرتي آل عمر والرميض، استخدمت خلاله أسلحة ثقيلة ومتوسطة، مما أسفر عن حرق عدد من المنازل السكنية.

خلال هذا النزاع، قُتل العميد عزيز شلال، مدير شعبة مكافحة واستخبارات ذي قار، بينما كان يؤدي عمله.

تفاصيل الحكم

وفقاً لبيان إعلام القضاء العراقي، فإن المدان أقدم على إطلاق النار على المجنى عليه أثناء تأديته عمله كضابط في وزارة الداخلية، مما أدى إلى مقتله. وقد صدر الحكم بالإعدام بناءً على أحكام المادة 406/1/هـ من قانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969 المعدل، وبالاستناد إلى مواد الاشتراك 47 و48 و49 منه.

القبض على القاتل

أعلنت وزارة الداخلية العراقية في 21 أبريل 2024، عن القبض على القاتل بعد أيام من الحادثة. وأكدت أن عملية القبض تمت ضمن إطار الجهود المستمرة لملاحقة الجناة وضمان تقديمهم للعدالة.

ردود الأفعال

أثار الحكم بالإعدام ردود فعل متنوعة في الأوساط العراقية، حيث اعتبره البعض خطوة هامة نحو تحقيق العدالة وإرساء سيادة القانون في البلاد، بينما رأى آخرون أنه يسلط الضوء على الحاجة إلى معالجة النزاعات العشائرية بطرق أكثر فعالية لمنع تفشي العنف في المستقبل.

تأتي هذه التطورات في وقت حساس بالنسبة للأمن في العراق، حيث تسعى السلطات إلى تعزيز الاستقرار ومواجهة التحديات الأمنية التي تؤثر على حياة المواطنين.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

مصدر أمني:طرد مسؤول منظمة بدر من مقره في الناصرية

آخر تحديث: 7 شتنبر 2024 - 2:42 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- أفاد مصدر مطلع بمحافظة ذي قار، السبت، باقتحام مجموعة تابعة لمنظمة بدر مقر المنظمة وسط مدينة الناصرية مركز المحافظة. وقال المصدر ، إن “مجموعة تنتمي لمنظمة بدر يقودها (أبو الوليد الجابري) اقتحمت اليوم مقر منظمة بدر في الناصرية وقامت بطرد مسؤول المنظمة (ابو لقاء العامري)، فيما اعلن المقتحمون ثورة تصحيح المسار داخل المنظمة في ذي قار”. وبين المصدر، أن “دوافع المقتحمين لمقر المنظمة تعود لخلافات داخلية تتعلق بالنفوذ”. ولفت إلى أن “المجموعة أكدوا أنهم لن يسمحوا بعودة المسؤول السابق لإدارتها من جديد”.

مقالات مشابهة

  • حيثيات الحكم بالإعدام للمتهم بقتل طليقته في الأزبكية
  • مصدر أمني:طرد مسؤول منظمة بدر من مقره في الناصرية
  • القبض على سارق في بغداد قام بتسليب امرأة وسحلها بسيارته
  • كيف أتت ردود الفعل على إجتماع الرياض؟
  • بغداد.. القبض على زوج يخدر زوجته لـيغتصبها أباه
  • مواد غذائية مجهولة المصدر.. القبض على مدير مصنع غير مرخص بالسلام
  • القبض على أب حاول بيع ابنته بعمر 11 عاما
  • القبض على مدير محطة بث تلفزيوني بدون ترخيص
  • القبض على شخص متلبس ببيع ابنته في بغداد
  • القبض على تاجر مخدرات في أربيل