عقد مجلس الأمن اليوم /الاثنين/ (توقيت نيويورك) مشاورات مغلقة حول تطورات ملف السودان، بناءً على طلب المملكة المتحدة حاملة الملف.

وذكر بيان صادر عن المجلس أن المبعوث الشخصي للأمين العام إلى السودان رمطان لعمامرة، ومديرة مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية للتمويل والشراكات ليزا دوجتين، يقدمان الإحاطة حول ملف السودان.

وفي غضون ذلك، يصوت المجلس غداً /الثلاثاء/ - بحسب بيان مجلس الأمن الذي يكشف النقاب عن أجندة عمل الأسبوع - على مشروع قرار يمدد تدابير الجزاءات المفروضة على جمهورية إفريقيا الوسطى، ويجدد ولاية فريق الخبراء الذي يساعد لجنة الجزاءات المفروضة على جمهورية إفريقيا الوسطى.

ويشهد مندوب روسيا الدائم في الأمم المتحدة السفير فاسيلي نيبينزيا بعد غد /الأربعاء/، جلسة اختتام رئاسة بلاده لمجلس الأمن عن شهر يوليو الجاري، فيما تتولى سيراليون رئاسة مجلس الأمن الشهرية والدورية الخميس المقبل.

ولفت مجلس الأمن إلى مناقشته المسائل المتصلة بالصومال الأسبوع الجاري وتفويض بعثة الاتحاد الإفريقي الانتقالية في الصومال حتى 12 أغسطس، واستعراض مهام بعثة المتابعة الموفدة إلى الصومال.

ويعقد مجلس الأمن جلسة بشأن مشروع قرار صاغته فرنسا وسيراليون، وهما المشاركان في إعداد مشروع القرار المتعلق بجمهورية الكونغو الديمقراطية، حول الدعم المقدم من الأمم المتحدة إلى بعثة الجماعة الإنمائية للجنوب الإفريقي العاملة في شرق الكونغو الديمقراطية منذ ديسمبر 2023.

وعلى مستوى الهيئات الفرعية بمجلس الأمن، من المقرر أن يعقد الفريق العامل المعني بالأطفال والصراع المسلح مشاورات غير رسمية اليوم الاثنين للتفاوض بشأن استنتاجاته بشأن تقرير الأمين العام عن الأطفال والصراع المسلح في العراق.

وزيرا خارجية مصر والسودان يؤكدان تطابق موقف البلدين تجاه سد النهضة

تدهور الأوضاع الإنسانية والصحية في السودان مع تواصل الصراع | تفاصيل

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مجلس الأمن حميدتي عبد الفتاح البرهان الدعم السريع الصراع في السودان مجلس الأمن

إقرأ أيضاً:

النائب العام السوداني يعتزم مواجهة تقرير بعثة التقصي في جنيف

النائب العام سيقدم بيان السودان خلال جلسة الحوار التفاعلي المعزز مع بعثة تقصي الحقائق المشكلة من قبل مجلس حقوق الإنسان.

جنيف: التغيير

وصل الفاتح محمد عيسى طيفور النائب العام السوداني، رئيس اللجنة الوطنية للتحقيق في جرائم وانتهاكات القانون الوطني والقانون الدولي الإنساني والوفد المرافق له إلى جنيف عصر السبت، للمشاركة في أعمال الدورة 57 لمجلس حقوق الإنسان.

وأفادت وكالة السودان للأنباء (سونا)، أن مشاركة اللجنة الوطنية في أعمال الدورة 57 للمجلس تأتي لتقديم بيان السودان الذي سيقدمه النائب العام خلال جلسة الحوار التفاعلي المعزز مع بعثة تقصي الحقائق المشكلة من قبل المجلس.

وأشارت إلى أن البيان سيستعرض التحقيقات والإجراءات القضائية التي أجرتها اللجنة “ويفند تقرير بعثة تقصي الحقائق وما تضمنه من توصيات ذات طابع سياسي ولا تقع ضمن تفويض البعثة بحسب قرار تشكيلها”.

وفي وقتٍ سابقٍ من يوم السبت، أعلنت الحكومة السودانية، رفضها لتقرير لجنة تقصي الحقائق المشكلة من قبل مجلس حقوق الإنسان، جملةً وتفصيلاً، والتي طالبت بنشر قوة مستقلة ومحايدة لحماية المدنيين من الانتهاكات المستمرة التي يرتكبها أطراف النزاع في السودان.

ونوهت الوكالة إلى أن القرار الذي شكل اللجنة اُعتمد بواسطة المجلس في اكتوبر الماضي بفارق ضئيل من الأصوات حيث صوتت معه 19 دولة ورفضته 16 أخرى من بينها السودان، ولم تكن من بين الدول المؤيدة للقرار أي دولة عربية أو أفريقية أو إسلامية.

وأشارت إلى أنّ اللجنة الوطنية للتحقيق في جرائم وانتهاكات القانون الوطني والقانون الدولي الإنساني كانت قد أودعت نسخة من تقريرها المرحلي الثاني إلى رئيس مجلس حقوق الإنسان والمفوضية السامية لحقوق الإنسان، وسلمت قبل ذلك نسخة من ملاحظاتها على “التقرير المتحامل” الذي اصدرته لجنة تقصي الحقائق.

وذكرت أن النائب سيلتقي خلال زيارته برئيس مجلس حقوق الإنسان وبالمفوض السامي لحقوق الإنسان وبرئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر وذلك لتنويرهم حول أعمال اللجنة الوطنية وما توصلت إليه من تحقيقات ولبحث تعاون اللجنة مع الجهات المذكورة وسبل تطويرها.

الوسومالسودان الفاتح محمد عيسى طيفور القانون الدولي الإنساني اللجنة الدولية للصليب الأحمر المفوض السامي لحقوق الإنسان النائب العام مجلس حقوق الإنسان

مقالات مشابهة

  • الحكومة السودانية ترفض قوة تدخل اقترحتها بعثة حقوق الانسان ويتهمها بالتسيس  
  • إعلام إسرائيلي: نتنياهو يجري مشاورات أمنية اليوم لبحث تطورات المفاوضات
  • النائب العام السوداني يعتزم مواجهة تقرير بعثة التقصي في جنيف
  • الخارجية السودانية: بعثة تقصي الحقائق تتماهى مع تحركات يشهدها مجلس الأمن
  • بعثة لبنان بالأمم المتحدة تطالب بانسحاب الاحتلال الإسرائيلي من كامل أراضيها
  • بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق في السودان: يجب نشر قوة محايدة من دون تأخير لحماية المدنيين
  • بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق توصي ببحظر الأسلحة وإرسال قوة لحفظ السلام من أجل حماية المدنيين في السودان
  • بعثة الأمم المتحدة في السودان تشتبه بوقوع جرائم
  • السودان.. بعثة الأمم المتحدة لتقصي الحقائق تشتبه بوقوع جرائم
  • الأمم المتحدة تطالب بنشر "قوة محايدة" لحماية المدنيين في السودان