أعلن مجلس النواب الليبي فتح باب الترشح لرئاسة حكومة جديدة، داعيا من يرغب في الترشح لتقديم مستندات ترشحه إلى مقر المجلس في بنغازي اعتبارا من اليوم الأحد حتى 11 أغسطس المقبل.

 وأضاف بيان صادر عن الناطق باسم مجلس النواب عبد الله بليحق اليوم الأحد، أن رئيس المجلس عقيلة صالح يدعو النواب وأعضاء المجلس الأعلى للدولة إلى "تزكية" من يرون فيه الكفاءة لشغل منصب رئيس الحكومة، حسبما جاء في بيان صادر عن الناطق باسم مجلس النواب عبدالله بليحق.

وقال بليحق إن هذه الدعوة تأتي "استنادا إلى أحكام الإعلان الدستوري والتعديل الدستوري الثالث عشر وإلى أحكام قوانين الانتخابات الصادرة عن مجلس النواب، وما جرى الاتفاق عليه بمخرجات لجنة 6+6، واستنادا إلى الاتفاق بين رئيس مجلس النواب ورئيس المجلس الأعلى للدولة ورئيس المجلس الرئاسي بمقر جامعة الدول العربية" في القاهرة في 10 مارس الماضي.

وأضاف البيان أن الدعوة تأتي كذلك استنادا إلى البيان الصادر عن أعضاء مجلسي النواب والدولة بعد اللقاء الذي عقد بالقاهرة في 18 يوليو الحالي.

يأتي ذلك على الرغم من خلاف رئيس مجلس الدولة محمد تكالة الشديد مع عقيلة صالح حول صلاحيات المجلسين، خاصة بعد إقرار "النواب" مشروع قانون الموازنة العامة للدولة

المصدر: مأرب برس

إقرأ أيضاً:

مجلس مصر للمقاصة الجديد يحدد آليات تلقى طلبات الترشح للعضو المنتدب والرئاسة

يعقد مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة الجديد والمنتخب من الجمعية العمومية للشركة اليوم الأحد أولى اجتماعاته، بأعضائه الجدد والسابقين لتسليم وتسلم ملفات الشركة.

يناقش الاجتماع الآليات المحددة لبدء تلقى طلبات الترشح لكل من رئاسة مجلس إدارة الشركة والعضو المنتدب.

يرأس الاجتماع إبراهيم سرحان رئيس مجلس إدارة «إى فاينانس» للاستثمارات المالية والرقمية كونه أكبر الأعضاء سنا.

كان قد أسدل الستار يوم الأحد الماضى 1 سبتمبر 2023 على انتخابات عضوية مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة «2024-2027»، وذلك بعد ماراثون استمر قرابة الشهرين لاختيار 8 أعضاء يمثلون شرائح وفئات سوق المال.

فاز بمقعد الأعضاء المستقلين من ذوى الخبرة كل من علا المندوه عضو مجلس إدارة سابق بشركة أسطول للاستثمارات، بفارق كبير عن ثانى منافسيها، حيث حصلت على نسبة 11247966 من إجمالى حصص الأسهم بالمقاصة، وحصل أشرف بهى وكيل محافظ البنك المركزى للرقابة الداخلية والعضو السابق بمجلس إدارة شركة مصر للمقاصة على 8.5 مليون سهم، وسالى فؤاد وكيل محافظ البنك المركزى والعضو السابق بمجلس إدارة شركة مصر للمقاصة 6.4 مليون سهم، وإبراهيم سرحان بنسبة 4.4 مليون سهم.

مجلس الإدارة الجديد قد تم اختياره وفقاً لقرار مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية رقم 136 لسنة 2024، والذى يهدف إلى تعزيز الشفافية والحوكمة فى شركات الأوراق المالية.

 

مقالات مشابهة

  • خبير قانوني:البرلمان يستطيع استجواب رئيس هيئة النزاهة
  • تحالف العزم:المشهداني المرشح الوحيد لرئاسة البرلمان
  • مجلس مصر للمقاصة الجديد يحدد آليات تلقى طلبات الترشح للعضو المنتدب والرئاسة
  • رئيس مجلس النواب يهنئ نظيره البرازيلي بالعيد الوطني
  • ستارمر يفتح صفحة جديدة: أول رئيس وزراء بريطاني يزور أيرلندا منذ خمس سنوات
  • بسكيري: لا حل لأزمة المركزي من دون تراجع البرلمان عن موقفه من الرئاسي
  • وساطة البعثة في أزمة المركزي الليبي.. هل تنجح؟
  • الخارجية الفرنسية: ندعم وساطة البعثة الأممية لحل أزمة المركزي الليبي
  • حيدر حنون يلتقي رئيس مجلس القضاء في كردستان ورئيس الادّعاء العام فيه
  • ايوب: للاحتكام الى الدستور وفتح مجلس النواب لانتخاب رئيس