تعد ظاهرة "التسول" من أكثر الظواهر السلبية التى تشهدها الشوارع المصرية، ولا يوجد تقرير رسمي بأعداد محترفى مهنة التسول، أو حصر نهائي لجرائم التسول، فخريطة التسول فى مصر متعرجة ومنحنية، ووفقًا لدراساتٍ حديثةٍ صادرةٍ عن المركز القومى للبحوث الجنائية والاجتماعية، فإن القاهرة تحتل المركز الأول فى أعداد المتسولين بأعداد تتراوح بين 4000 و5000 متسول، تليها الإسكندرية حيث تستوعب الآن 1600 متسول.

حملات موسعة شنتها الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية، لضبط جرائم التسول بالعديد من الميادين والشوارع الرئيسية بمختلف المحافظات على مستوى الجمهورية، أسفرت خلال شهر يونيو الماضي عن ضبط 14 ألفا و669 قضية تسول، فهذا الرقم دليل أيضا على انتشار الظاهرة، ويجعل الكثير من المواطنين يتسألون حول كيفية تصدى قانون العقوبات للمتسولين.


يقول المشرع، إن القانون رقم  49 لسنة 1933 حدد عدة مواد لجرائم التسول، فالمادة رقم (1) : يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز شهرين كل شخص صحيح البنية ذكرا كان أو أنثى بلغ خمس عشرة سنة أو أكثر وجد متسولا في الطريق العام أو في المحال أو الأماكن العمومية ولو أدعى أو تظاهر بأداء خدمة للغير أو عرض ألعاب أو بيع أي شيء.


المادة (2) : يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز شهراً كل شخص غير صحيح البنية وجد في الظروف المبينة في المادة السابقة متسولاً في مدينة أو قرية نظم لها ملاجئ وكان التحاقه بها ممكناً.

المادة (3) : يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز ثلاثة شهور كل متسول في الظروف المبينة في المادة الأولى يتصنع الإصابة بجروح أو عاهات أو يستعمل أية وسيلة أخرى من وسائل الغش لاكتساب عطف الجمهور.


المادة (4) : يعاقب بالعقوبة المبينة في المادة السابقة كل شخص يدخل بدون إذن في منزل أو محل ملحق به بغرض التسول.


المادة (5) : يعاقب بنفس العقوبة كل متسول وجدت معه أشياء تزيد قيمتها على مائتي قرش ولا يستطيع إثبات مصدره.


المادة (6) : يعاقب بنفس العقوبة: (1) كل من أغرى الأحداث الذين تقل سنهم عن خمس عشرة سنة على التسول. (2) كل من استخدم صغيراً في هذه السن أو سلمه لآخر بغرض التسول. وإذا كان المتسول والياً أو وصياً على الصغير أو مكلفاً بملاحظته تكون العقوبة الحبس من ثلاثة إلى ستة شهور.


المادة (7) : في حالة العود تكون عقوبة الجرائم المنصوص عليها في هذا القانون بالحبس مدة لا تتجاوز سنة.


المادة (8) : في جميع الأحوال التي يحكم فيها على المتسول غير صحيح البنية في إحدى الجرائم المنصوص عليها في هذا القانون يأمر القاضي بإدخاله في الملجأ بعد تنفيذ العقوبة.


 







المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: تسول جرائم التسول عقوبة التسول اخبار الحوادث

إقرأ أيضاً:

عقوبة يسنها القانون على تصوير الأطفال المتهمين في قضايا.. تفاصيل

سن المشرع المصري وللحفاظ على حقوق الأطفال القانونية عدد من العقوبات المنصوصة باقانون والتي تجرم انتهاك حقوق الأطفال المتهمين عى ذمة قضايا، بعدد من العقوبات المستحقة وغرامات على النشر.

القرصنة الإلكترونية.. عقوبات مُغلظة أقرها القانون ورشة عمل حول القانون الدولي الإنساني بالتعاون بين مصر و قطر

فالقانون المصري وضع آليات خاصة للتعامل الجنائي مع الطفل، والججرائم التي تم ارتكابها من قبل الأطفال، من حيث الظهور الإعلامي والنشروذلك للحفاظ على حقوق الأطفال.

 ونص اقانون على أن الأطفال يحاكمون بقانون خاص "قانون الطفل"، رقم 12 لسنة 1996، ويعاقب بالغرامة من يقوم بنشر صورة لطفل متهم في قضية أو معرض للخطر.

عقوبات بالقانون المصري

في هذا السياق نصت المادة 116 من القانون على : مع عدم الإخلال بأى عقوبة أشد ينص عليها قانون آخر، يعاقب بغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تجاوز 50 ألف جنيه كل من نشر أو أذاع بأحد أجهزة الإعلام أي معلومة أو بيان أو أي رسوم وصور تتعلق بهوية الطفل حال عرض أمره على جهات معينة بالأطفال المعرضين للخطر او المخالفين للقانون.

كما كشف خبراء القانون أن هناك عقوبة تتضمن الحبس والغرامة المالية التي تصل إلى 50 ألف جنيه حيال القيام بهذا الأمر، مشددًا على ضرورة عدم ذكر أسماء الأطفال أو عرض صورهم أو ذكر أي بيانات تخصهم خلال حوادث التعدي على الأطفال.

مقالات مشابهة

  • كيف حدد القانون عقوبة احتكار السلع الغذائية؟
  • عقوبة يسنها القانون على تصوير الأطفال المتهمين في قضايا.. تفاصيل
  • تقودك للسجن.. ما عقوبة استخدام حيوان لترهيب المواطنين؟
  • القرصنة الإلكترونية.. عقوبات مُغلظة أقرها القانون
  • تصل لـ 100 ألف.. ما عقوبة سرقة الكهرباء طبقا للقانون؟
  • إرجاء الحكم على ترامب في قضية الممثلة ستورمي دانيالز
  • الحبس والغرامة.. تعرف على عقوبة تخلف الشاهد عن الحضور للأدلاء بشهادته
  • تعرف على عقوبة عدم تركيب الملصق الإلكتروني طبقًا لقانون المرور
  • بعقوبات صارمة.. كيف تعامل القانون مع جرائم خطف الأطفال؟
  • تصل للحبس 5 سنوات.. ما عقوبة التسول وفقا للقانون؟