بعدما انتهى اجتماع المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر أمس الأحد، عقب 3 ساعات من المناقشات، لبحث كيفية الرد على الهجوم الذي اتهمت به إسرائيل حزب الله، وأودى بحياة 12 طفلا وفتى في بلدة مجدل شمس بهضبة الجولان السوري المحتل، تبقى التفاصيل مربط الفرس.   فكل ما أُعلن عنه عبر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، أن اجتماع مجلس الوزراء الأمني المصغر انتهى، وأن أعضاءه فوضوا نتنياهو ووزير الدفاع يوآف غالانت بتحديد "نوع" و"توقيت" الرد الإسرائيلي على هجوم حزب الله.



وعلى الرغم من نفي حزب الله تماما استهداف الأطفال في الجولان والتحذيرات الدولية التي تهافتت خلال الساعات الماضية، منعاً لأي تصعيد، يبقى الإصرار الإسرائيلي سيد الموقف.

أمام هذا الإصرار، تدخّلت الإدراة الأميركية على ما يبدو، إذ ذكر مسؤول إسرائيلي وآخر أميركي، أن فريق الرئيس جو بايدن حذر إسرائيل من أي هجوم يطال قلب العاصمة اللبنانية بيروت.

وأضاف الاثنان أن التحذير لفت من أن ضرب أي أهداف لحزب الله في بيروت ردا على هجوم الجولان قد يخرج الوضع عن السيطرة تماماً، وفقا لموقع "أكسيوس".   وقال مسؤول إسرائيلي إن كبير مستشاري الرئيس بايدن، عاموس هوشستاين، تحدث السبت مع وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، وأخبره أن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها ضد حزب الله، لكن يجب عليها تجنب التصعيد الشامل وتقليل الخسائر في صفوف المدنيين.

كما تابع أن هوشستين أعرب عن قلقه من أنه إذا هاجم الجيش الإسرائيلي بيروت، فإن حزب الله سوف يرد بإطلاق صواريخ بعيدة المدى على إسرائيل، الأمر الذي من المرجح أن يؤدي إلى مزيد من التصعيد.

في حين أفاد المسؤول الأميركي باعتقاد بلاده أن ضربة للجيش الإسرائيلي على بيروت هي خط أحمر محتمل لحزب الله.

وأشار إلى أن إسرائيل على ما يعتقد، لن تقوم إلا بهجوم محدود لم تطال فيه أهدافاً في بيروت.

تأتي هذه الإفادة بعدما أعلنت إسرائيل الأحد، تفويض مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي الحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو بتحديد "طريقة وتوقيت" الرد على هجوم صاروخي على هضبة الجولان، والذي أودى بحياة 12 طفلا وفتى، وهو الهجوم الذي حمّلت إسرائيل والولايات المتحدة جماعة حزب الله اللبنانية المسؤولية عنه، وسط نفي قاطع من الأخير.

وبعد انتهاء الاجتماع، قال مكتب نتنياهو إن مجلس الوزراء "فوض رئيس الحكومة ووزير الدفاع بتحديد طريقة وتوقيت الرد". (العربية)

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: حزب الله

إقرأ أيضاً:

حدث ليلا: صواريخ على كريات شمونة ومظاهرات تل أبيب وإعلان الطوارئ في بوليفيا بسبب الحرائق

ما بين قصف حزب الله اللبناني مستعمرة إسرائيلية بوابل من الصواريخ واندلاع مظاهرات عارمة داخل تل أبيب، مع إعلان حالة الطوارئ في بوليفيا، وقعت عدد من الأحداث خلال الساعات الماضية على مستوى العالم تحديدا داخل دولة الاحتلال.

قصف حزب الله اللبناني 

أعلن حزب الله اللبناني، أنه أطلق وابلًا من الصواريخ على شمال إسرائيل، فجر الأحد، ردًا على هجوم أسفر عن مقتل 3 مسعفين بجنوب لبنان، وفقًا لوزارة الصحة اللبنانية.

وبحسب ما جاء في «القاهرة الإخبارية»، فإن حزب الله قال في بيانه: «ردًا على الاعتداءات الإسرائيلية، خصوصًا الاعتداء الذي طال الطواقم الطبية في بلدة فرون، وأدى إلى استشهاد وإصابة أفراد من الدفاع المدني، قصف الحزب مستعمرة كريات شمونة بصلية من صواريخ الفلق». 

مظاهرات تل أبيب 

وشارك  زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد، مع مئات الآلاف من الإسرائيليين في مظاهرات بتل أبيب للمطالبة بإبرام صفقة تبادل للمحتجزين لدى الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، وإسقاط حكومة نيامين نتنياهو، كما أعلنت عائلات الإسرائيليين المحتجزين في غزة، أن حماس وافقت على صفقة تبادل في يوليو الماضي ورئيس مجلس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يتلاعب بالمفاوضات.

فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية بالجزائر

بدأت عملية فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية الجزائرية، بعد غلق صناديق الاقتراع، أمس السبت، وأظهرت الأرقام الأولية بشأن نسبة المشاركة، قليلًا من الحماس بين الناخبين، بحسب ما جاء في قناة القاهرة الإخبارية. 

وققة تضامنية ضد العدوان الإسرائيلي

ومن ناحية أخرى، شارك متظاهرون فلسطينيون في مدينة جنيف السويسرية، بوقفة تضامنية تنديدًا بالعدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، قرب مكتب المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، بحسب ما جاء في «القاهرة الإخبارية». 

إعلان حالة الطوارئ في بوليفيا 

وبعيدا عن غزة والعدوان، أعلنت وزارة الدفاع في بوليفيا، اليوم الأحد، حالة الطوارئ الوطنية بسبب حرائق الغابات المستعرة، بحسب ما جاء في القاهرة الإخبارية.

وقال إدموندو نوفيلو، وزير الدفاع البوليفي، في مؤتمر صحفي، إنّ حالة الطوارئ الوطنية ستسمح للبلاد بتنسيق الدعم الدولي بسرعة، مضيفا: «سيتيح لنا هذا الحصول على دعم أكثر مرونة وفعالية من الدول الصديقة ومن التعاون الدولي».

وتشهد بوليفيا أكبر عدد من حرائق الغابات منذ عام 2010، إذ أتت النيران على ما لا يقل عن 7.5 مليون فدان، هذا العام، وفقًا للمعهد الوطني لأبحاث الفضاء في البرازيل الذي يتابع الحرائق.

مقالات مشابهة

  • الدفاع الروسية: تحييد 2075 جنديا أوكرانيا خلال يوم وضرب مركز لقوات العمليات الخاصة للعدو
  • حدث ليلا: صواريخ على كريات شمونة ومظاهرات تل أبيب وإعلان الطوارئ في بوليفيا بسبب الحرائق
  • مظاهرات عارمة تجتاح تل أبيب والمعارضة الإسرائيلية تطالب برحيل نتنياهو
  • الاحتلال الاسرائيلي يقتحم قرية برقا شرق رام الله
  • مئات الاسرائيليين يتظاهرون في تل أبيب للضغط على نتنياهو
  • احتجاجات حاشدة في تل أبيب تطالب نتنياهو بإنجاز صفقة التبادل أو الرحيل
  • الاستعدادات انطلقت.. الجيش الإسرائيلي: قواتنا ستتحرك لهجوم داخل لبنان
  • كاتب: الغرب يتجنب معاقبة نتنياهو خوفا على إسرائيل
  • من الجولان.. إقرأوا ما أعلنه مسؤولٌ إسرائيليّ عن حزب الله!
  • خبير انتخابي ينصح المستقلّين: إياكم وهذا الحزب