سألني صديق ذات يوم قائلاً متى العودة إلى الوطن؟ فقلت له: لقد قررت العودة قبل عدة سنوات وعند زيارتي للسودان في ذلك الوقت من أجل ترتيب تلك العودة حدثت لي واقعة صغيرة حملت على اثرها حقائبي ورحلت مؤجلاً تاريخ عودتي لأجل غير مسمى. عندما استمع صديقي لتلك الواقعة قال لي: هل يمكنني أن أرحل معك بأثر رجعي؟!

وإليكم القصة:
وأنا طالب بالسنة الثالثة بكلية الطب جاءنا أستاذ جديد يحمل رسالة الدكتوراه وبدأ في إكمال دراسة الطب.

أي أنه كان طالباً وأستاذاً في نفس الوقت والسبب في ذلك أنه كان متفوقاً في علوم الطب الأولية فتم إبتعاثه مباشرة لنيل شهادة الدكتوراه قبل البدء في الجانب السريري من الدراسة. كنت معجباً بذلك الأستاذ لدرجة التأمل وكان قدوتي في كل شئ. تخرجت أنا وسافرت للتخصص وكنت دائماُ ما أتمنى أن أكون مثله.

تدرج هو في الوظائف .. هاجر وعاد .. ثم أصبح أستاذاً ومديراً لأحدى الجامعات. ومثله سرت في دراساتي وأبحاثي ونجحت بحمد الله وتوفيقه ونلت شهادة الدكتوراه والتخصص ثم درجة الأستاذية.

عند تلك المحاولة للعودة قرأت في الصحف أن أستاذي العظيم قد تم تعيينه وكيلاً لوزارة الصحة فلم أتمالك نفسي من السعادة فذهبت إليه لتحيته وتهنئته ولإحياء ذاكرة قديمة لطالما توهجت به، وأيضاً لأبحث معه ما يمكننا أن نقدمه معاً من أجل هذا الوطن. وجدته وهو في فناء الوزارة .. عرفته بنفسي فتذكرني ورحب بي وقال لي بأنه يبحث عني ويريد لقائي بصورة عاجلة عند الساعة السابعة من صباح الغد بمكتبه. كدت أطير من الفرح ولم أنم ليلتها وأنا أعد لمشاريع يمكننا أن نقدمها سوياً.

منذ الساعة السادسة كنت أمام مكتبه. حضر هو عند السابعة والنصف .. تصافحنا وذهبنا لمكتبه. بادرني القول بأنه شاهد لي لقاءً بالتلفزيون قبل فترة تحدثت فيه عن انجازاتي .. وباختصار طلب مني ما يثبت ذلك!! عبر لي عن إستيائه لظهوري عبر الشاشة لأتحدث عن اكتشافاتي وقال بالحرف أن الأطباء مستاؤون أيضاً لكنهم لا يواجهونك بل يقولون ذلك من ورائك!! ثم استرسل قائلاً:

كيف تدعي بان لك هذا العدد من المنشورات العلمية وأنه نفسه كبروفيسور لم ينشر نصفها!! وإن كنت أنا أملكها حقيقة فماذا أريد بعد ذلك ولماذا أرهق نفسي أكثر في البحث والنشر؟! ذكر لي في الختام بأنه سيوقف مرتبي الأساسي (الهزيل) إلى أن أرسل له من السويد تلك الإثباتات لتوضع في ملف شئون العاملين. وقام بتسجيل هذا المطلب بملفي وهو موجود حتى الآن ان لم تمزقه الحرب.

كنت وأنا أستمع إليه أنزعه حرفاً حرفا من كل خلايا الإعجاب والقدوة وندمت كثيراً لاقترابي منه فصورته كانت أجمل من بعيد .. ثم حملت أشواقي وعدت بها متلفعاً “بالحزن” والصمت.
بالتأكيد لم يعني لي جزء المرتب الموقوف شيئاً يذكر فقد كان 10 جنيهات اي ما يعادل دولار ونصف او اقل في ذلك الوقت، لكنني أرسلت له من السويد مع صديقي الدكتور ابراهيم بدري الله يطراه بالخير أكثر من ستين بحث وقتها وقد فاق المئتين الان، وكان يمكن أن يجدهم على مراكز المنشورات العلمية بالإنترنت ان كان يدري!! وكتبت له قائلاً في الخطاب المرفق:
سعادة وكيل وزارة الصحة،

أرجو أن يسع لهم ملف شئون العاملين لديكم ..
ولم أزد على ذلك حرفاً.

لكم هو خطير هذا الجهاز الإعلامي وشاشته البلورية .. لكن الأخطر منه هو تلك النفس البشرية التي تظل صغيرة مهما كبرت حولها الألقاب والمسميات وسنوات العمر.

التحية لأطباء السودان ولكل العاملين بوزارة الصحة فأنا منهم وإليهم وإن كانت هذه القصة حقيقية 100% إلا أنها تظل واقعة فردية تمس بحرقة حساسية الشاعر وتحبط همم العطاء في وطن تمزقه العداوات الإنسانية.

مدخل للخروج:
آه لدار لم تعد دار المآب .. آه لأرض أكدت حق الغياب .. آه لمن فقد التوازن وارتمى في بؤرة الزمن العذاب.

د. معز عمر بخيت

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

شاهد بالفيديو.. البرهان يستقبل العاملين معه إبان عمله ملحقاً عسكرياً بالسفارة السودانية بالصين

بعيداً عن البروتوكولات الرسمية.. رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان يستقبل العاملين معه إبان عمله ملحقاً عسكرياً بالسفارة السودانية بالصين.الجزيرة – السودانإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • خبير شئون إسرائيلية: الوضع بالضفة الغربية قابل للانفجار في ظل الاجتياحات المستمرة
  • توو ليت يهدد بمقاضاة بيراميدز بعد الاستعانة ببوستر ألبومة
  • «أطباء السودان» تُطالب سلطات النيل الأزرق بإطلاق سراح فتح الرحمن بخيت
  • أحمد سعد عن حفله في العراق: اتبسطت معاكم جدا
  • أحمد موسى يعرض فيديو له أذاعه التلفزيون الإسرائيلي.. "يتابعوني بدقة" (فيديو)
  • شاهد بالفيديو.. البرهان يستقبل العاملين معه إبان عمله ملحقاً عسكرياً بالسفارة السودانية بالصين
  • تامر كروان: مسلسل «إلا الطلاق» به تحولات موسيقية كثيرة.. فيديو
  • جهاز شئون البيئة بقنا يكرم عددًا من القيادات التعليمية بالمحافظة
  • هادو خص نفقصوهم بأكبر خارطة للمملكة فالكان 2025. التلفزيون الجزائري يمنع سكوربورد بألوان العلم الوطني المغربي
  • تكريم الداعمين للجهود البيئية بالمؤسسات الحكومية والأهلية بقنا