صحيفة صدى:
2024-09-08@12:39:58 GMT

الحصيني: غداً بداية موسم اللاهوب ويستمر 13 يومًا

تاريخ النشر: 29th, July 2024 GMT

الحصيني: غداً بداية موسم اللاهوب ويستمر 13 يومًا

الرياض

قال خبير الطقس والمناخ عبدالعزيز الحصيني ، أن غداً الإثنين يوافق أول أيام موسم “اللاهوب – طبخ التمر”؛ حيث أوله طالع المرزم وثانيه الكلبين .

وأوضح الحصيني عبر حسابه على منصة «إكس» ، إن المرزم يعرف عند العرب قديمًا بالشعرى اليمانية، إذ يقول الخلاوي: “وإلى ظهر المرزم شبع كل كالف من الغين وانحن الليالي الشدايد، والكالف هو الفلاح الذي يعمل في الفلاحة بأجر، والغين النخل، وانحن تعني انصرفت وكناية عن زوال الشدة”.

وأضاف: “يظهر فيه نجم الذراع، وأيامه 13 يومًا؛ حيث تستمر فيه شدة حرارة الجو لكن هذه الأيام الحرارة فيه حول إلى أقل من المعدل السنوي، وتحدث به أحيانًا عواصف ترابية، خاصة في حالة تشكل سحب ممطرة، ويستخرج فيه اللؤلؤ من الخليج، وترتفع نسبة الرطوبة على السواحل”.

كما أشار إلى ظهور الغيوم على الوسطى والشرقية والغربية والجنوبية والشمالية بعضها ممطر، ويكثر فيه الرطب والفواكه الصيفية .

واختتم تغريداته ، ” إن المرزم يقع في المنزلة الخامسة من منازل الصيف؛ إذ يقول العرب: “إذا طلع الذراع حسرت الشمس القناع، وأشعلت في الأرض الشعاع، وترقرق السراب بكل قاع، وكنست الظباء؛ كناية عن شدة الحر”.

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: خبير الطقس والمناخ عبدالعزيز الحصيني

إقرأ أيضاً:

الزمالك يهزم اية ودياً بمعسكر برج العرب

فاز الفريق الأول لكرة القدم بنادي الزمالك على نظيره راية بثلاثية مقابل هدفين في المباراة الودية التي أقيمت بينهما صباح اليوم  على ملعب فندق الإقامة بمعسكر الفريق ببرج العرب.

إقرأ أيضاً..

جوميز يعلن تشكيل الزمالك لودية راية


بدأ الزمالك المباراة بتشكيل مكون من، محمد عواد و محمود بن تايج و أحمد مجدي وحسن أبو المعاطي ومحمد السيد و زياد كمال وسيف  جعفر و مهاب ياسر و سامسون أكينيولا وحسام أشرف و حازم أسامة.
جاءت بداية المباراة هجومية من الزمالك وسيطر لاعبوه على مجريات الأمور، وتمكن سامسون أكينيولا من تسجيل هدف التقدم للأبيض من تسديدة من خارج منطقة الجزاء.
وأضاف المغربي محمود بن تايج الهدف الثاني من ركلة جزاء، قبل أن يقلص فريق راية النتيجة ويسجل الهدف الأول لينتهي الشوط الأول بتقدم الزمالك بهدفين مقابل هدف.
ومع بداية الشوط الثاني سجل حسام أشرف الهدف الثالث للأبيض، وواصل الزمالك محاولاته الهجومية لتعزيز التقدم في حين سعى فريق راية لتقليص الفارق.
وقبل نهاية اللقاء تمكن فريق راية من تسجيل الهدف الثاني لتنتهي المباراة بفوز الزمالك بثلاثية مقابل هدفين.
ومن المقرر أن يخوض الزمالك مباراة ودية في السادسة والنصف مساء اليوم أمام فريق الشرطة العراقي في ختام معسكر الفريق ببرج العرب.

مقالات مشابهة

  • عبد اللطيف الدوماني: المنتخب قدم أفضل عروضه أمام الرأس الأخضر
  • الرياضات الإلكترونية في مصر تتألق مع بداية كأس العرب لـ للُّودو
  • انتشال جثة طفل غريق الساحل الشمالي بالإسكندرية
  • الزمالك يهزم اية ودياً بمعسكر برج العرب
  • فتح باب التقديم للبكالوريوس في جامعة العرب التكنولوجية.. ما الأوراق والشروط؟
  • «بينتو الخامس عشر» يحافظ على «رواية العرب»
  • نجم البحر يكشف عن أسرار جديدة في آليات تجديد الأطراف
  • سفير المملكة لدى مصر يُشارك في اجتماع وزير الخارجية المصري مع السفراء العرب
  • سفير السعودية بالسودان يقول إن بلاده تسعى بكل طاقاتها لتنفيذ إعلان جدة
  • بوتين يقول إنه يدعم هاريس في انتخابات الرئاسة الأميركية