توعّدت إسرائيل أمس الأحد "برد قوي" على هجوم مجدل شمس في هضبة الجولان المحتلة.

وقال مصدر مقرّب من حزب الله لوكالة فرانس برس، أمس الأحد إن "الحزب أخلى مواقع له في الجنوب والبقاع يعتقد أنها قد تكون هدفاً طبيعياً لإسرائيل".

ويتركّز وجود حزب الله في منطقة البقاع على الحدود مع سوريا، وفي جنوب لبنان حيث يتبادل بشكل شبه يومي القصف مع إسرائيل منذ بدء الحرب في غزة بين الجيش الإسرائيلي وحليفته حركة حماس.



تخفٍّ وإعادة تموضع
وفي سوريا، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن مجموعات موالية لطهران "أخلت نقاطا كانت تتمركز فيها في منطقة السيدة زينب في جنوب العاصمة دمشق"، ومناطق أخرى في مدينة القنيطرة الحدودية مع إسرائيل.

كما أضاف المرصد أنه "تحسباً لأي ضربات جوية إسرائيلية محتملة على الأراضي السورية خلال الفترة المقبلة، عمدت المجموعات إلى محاولة التخفي" وإعادة تموضعها.

وكان حزب الله أخلى بداية حزيران الماضي مواقع تابعة له بعد استهدافات إسرائيلية كثيفة له في سوريا، بحسب المرصد.

ودفع الهجوم على بلدة مجدل شمس رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى العودة مبكرا من الولايات المتحدة، وقال مكتبه إنه توجه فور وصوله إلى اجتماع لمجلس الوزراء الأمني.

وقال نتنياهو في بيان أصدره مكتبه "إسرائيل لن تدع هذا الهجوم الوحشي يمر بدون رد، وحزب الله سيدفع ثمنا باهظا لم يسبق أن دفعه من قبل".

إسرائيل تتهم حزب الله
يشار إلى أن إسرائيل اتهمت حزب الله بالمسؤولية عن الضربة الصاروخية على بلدة مجدل شمس في الجولان، السبت، متعهدة بالرد السريع.

ولفتت إلى أن صاروخاً سقط على ملعب كرة قدم في مجدل شمس التي تقطنها غالبية درزية، ما أدى إلى مقتل 12 طفلاً وفتى تتراوح أعمارهم بين 10 و16 عاماً.

كما كشف الجيش الإسرائيلي أن صاروخاً إيراني الصنع يحمل رأساً حربياً يزن 50 كلغ، أطلقه حزب الله على مجدل شمس، غير أن حزب الله نفى المسؤولية عن الهجوم.

وأثار الهجوم مخاوف من اتساع الصراع في المنطقة التي يزداد فيها التوتر بسبب حرب إسرائيل في غزة. وأدت الحرب التي اندلعت قبل 9 أشهر إلى مقتل عشرات الآلاف وإحداث أزمة إنسانية في القطاع الساحلي الضيق.(العربية)

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: مجدل شمس حزب الله

إقرأ أيضاً:

لحج.. صد هجوم حوثي في جبهة عهامة بالمسيمير الحواشب

تصدت القوات العسكرية المرابطة في جبهة عهامة بالمسيمير الحواشب محافظة لحج، في ساعة مبكرة صباح الجمعة 6 سبتمبر/أيلول 2024، لهجوم غادر شنته مليشيا الحوثي (المصنفة على قائمة الإرهاب).

وذكرت مصادر عسكرية ميدانية، بأن مليشيا الحوثي شنت هجوما باتجاه مواقع البرادة ورواحح وعززته بتغطية نارية مكثفة مستخدمةً الأسلحة الثقيلة والمتوسطة.

وبينت المصادر، أن الوحدات العسكرية المرابطة في الجبهة، تصدت للهجوم وأجبرت المليشيات على التراجع وسط تكبد الأخيرة خسائر فادحة في عتادها وقتلى وجرحى بصفوف عناصرها المهاجمة، خلال المواجهات العنيفة التي استمرت لساعات.

يشار إلى أن مليشيا الحوثي تلجأ إلى شن هجمات عدوانية على مواقع تمركز القوات العسكرية في جبهات محور الحواشب، إلا انها وفي كل مرة تتلقى الضربات الموجعة والهزائم المذلة والخسائر الكبيرة التي تجبرها على التراجع والانكسار.

مقالات مشابهة

  • اسمه وجنسيته.. كشف هوية منفذ هجوم اللنبي
  • ‏حزب الله يعلن عن قصف كريات شمونة شمالي إسرائيل بصواريخ من طراز "فلق
  • حالة الطقس × أسبوع.. تحذيرات عاجلة من "الأرصاد" ونصائح مهمة للمواطنين
  • هجوم إسرائيلي بجنوب لبنان يقضي على 3 من الدفاع المدني وإصابة أخرين
  • أقوى رد عسكري لقوات الانتقالي بعد الهجوم المباغت للحوثيين وسيطرتهم على مواقع جنوبية
  • هجوم بريّ ضد لبنان.. هذا ما تُخطط له إسرائيل!
  • عقب هجوم مباغت.. مليشيا الحوثي تسيطر على مواقع عسكرية جنوبي اليمن.. والانتقالي يستنفر للرد
  • لحج.. صد هجوم حوثي في جبهة عهامة بالمسيمير الحواشب
  • مفاجأة مدوية اليوم الجمعة .. الحوثيون يسيطرون على مواقع لـ”القوات الجنوبية” في هجوم مباغت
  • إيران تدفع فدية لإنهاء هجوم سيبراني على 20 بنكًا