عزت صحيفة وول ستريت جورنال إعلان الملياردير الأميركي إيلون ماسك لمرشح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة دونالد ترامب، جزئيا إلى تجاهل إدارة الرئيس جو بايدن لمالك منصة أكس، صاحب شركة تسلا للسيارات الكهربائية.

وكان ماسك قد أعلن في مارس الماضي على منصة أكس أنه كان يصوت حصريا لصالح الديمقراطيين حتى سنين قليلة خلت.

I voted 100% Dem until a few years ago. 

Now, I think we need a red wave or America is toast.

— Elon Musk (@elonmusk) March 24, 2024

 فما الذي تغير؟

بعد تنصيب الرئيس الديمقراطي في بداية 2021، تواصل مسؤولون من شركة تسلا مع البيت الأبيض من أجل بناء علاقة بين بايدن وماسك، في وقت كانت قد بدأت الإدارة الجديدة في وضع الخطط لتنفيذ وعود حملتها الانتخابية لتعزيز المركبات الكهربائية على الطرق الأميركية، وفقا لما نقلت الصحيفة عن أشخاص مطلعين على الأمر.

ورغم أنه في ذلك الوقت كانت تسلا هي الشركة الأميركية الوحيدة التي أنتجت ثلثي المركبات الكهربائية التي تسير على الطرق الأميركية، فضّل مسؤولو البيت الأبيض عدم إثارة غضب نقابة عمال السيارات التي ضغطت للحفاظ على مسافة بين بايدن وماسك.

فقد كانت تسلا هي الشركة المصنعة الوحيدة الكبرى للسيارات في الولايات المتحدة التي ليس لديها عمال مصانع نقابيون. وكانت بعض ممارسات العمل الخاصة بها تحت التدقيق من جانب الهيئات التنظيمية الفيدرالية.

وفي أغسطس 2021، نظم بايدن حدثًا للسيارات الكهربائية، والذي كان من المقرر أن يوقع على أمر تنفيذي بهدف جعل نصف جميع المركبات الجديدة المباعة بحلول عام 2030 خالية من الانبعاثات.

قبل الحدث مباشرة، اتصل مسؤولو البيت الأبيض بشركة تسلا لإبلاغهم بأن ماسك ليس مدعوا.

بدلا من ذلك، رحب بايدن بمسؤولين تنفيذيين من ثلاث شركات سيارات أخرى هي جنرال موتورز وفورد  وشركة ستيلانتيس، والتي تخلفت جميعها عن تسلا بهامش كبير في إنتاج السيارات الكهربائية، لكنها توظف آلافا من أعضاء نقابة عمال السيارات.

وبالمقارنة، فقد سلمت تسلا 115 ألف سيارة كهربائية في الربع الرابع من عام 2021، في حين أنتجت جنرال موتورز 26 سيارة فقط في نفس الفترة.

ومنذ أن أصبح بايدن رئيسا، حققت لجنة التجارة الفيدرالية فيما إذا كان منصة "أكس" التي اشتراها ماسك قد انتهكت مرسوم الموافقة عندما سمح ماسك للصحفيين بالوصول إلى سجلات الشركة، ورفعت وزارة العدل دعوى قضائية ضد شركة "سبيس أكس" الفضائية التي يملكها المليارير الأميركي، زاعمة التمييز في ممارسات التوظيف، ورفضت لجنة الاتصالات الفيدرالية دعم نظام ستارلينك لنطاق عريض، وهي إجراءات اعتبرها ماسك ذات دوافع سياسية، وفقا لأشخاص مطلعين على الأمر.

على الرغم من مظالمه مع الإدارة الأميركية الحالية، فقد ارتفعت ثروة ماسك الشخصية خلال فترة بايدن.

ففي يوم تنصيب بايدن، بلغت ثروته الصافية 184 مليار دولار، وفقا لمجلة فوربس. واليوم، تبلغ ثروته 234 مليار دولار ويحتل المرتبة الأولى كأغنى شخص في العالم.

حققت "سبيس أكس" العديد من الانتصارات الكبيرة خلال فترة بايدن، حيث حصلت على ما يقرب من 4 مليارات دولار من عقود ناسا لتطوير مركبة هبوط لنقل رواد الفضاء إلى القمر في مهام مستقبلية والعمل مع إدارة الطيران الفيدرالية لمضاعفة عدد عمليات الإطلاق المعتمدة من الوكالة بين عامي 2021 و2023.

وبالإضافة إلى "أكس" و"سبيس أكس" و"تسلا"، يمتلك ماسك ثلاث شركات أخرى هي "نيورالينك" الناشئة لصناعة رقائق الدماغ، و"بورينغ" للأنفاق، و"أكس أيه آي" للذكاء الاصطناعي.

ويقول المقربون من ماسك إنه مع ارتفاع ثروته، أصبح هدفًا أكثر للنقد، ومعظمهم من اليسار بشأن قضايا مثل الضرائب خاصة، وهذا دفعه أيضا بعيدا عن الحزب الديمقراطي، بحسب "وول ستريت جورنال".

وفي تحليله لخلفيات إعلان ماسك تأييده لترامب، ذكر موقع "أكسيوس"، أن "إمبراطورية ماسك بنيت بدعم حكومي، ولديه مصلحة راسخة في الحفاظ على ذلك"، لافتا في هذا الجانب إلى أن لسبيس أكس عقود مربحة مع ناسا.

كما أن شركة تسلا التي حصلت على قرض فيدرالي حاسم في بداياتها للبقاء، تسوق سياراتها الكهربائية على أنها مؤهلة للحصول على إعفاءات ضريبية أميركية.

وتستفيد منصة أكس من درع قانوني في شكل المادة 230 من قانون آداب الاتصالات التي تحمي شركات وسائل التواصل الاجتماعي من المسؤولية عن محتوى المستخدم.

وأشار الموقع إلى أن دعم ماسك لترامب قد يكون مدفوعا كذلك برغبته في تخفيف الضغط الذي تفرضه عليه هيئة الأوراق المالية والبورصات بسبب تصريحاته على وسائل التواصل الاجتماعي، وهو ما قد يتحقق إذا عاد ترامب إلى البيت الأبيض.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: البیت الأبیض شرکة تسلا

إقرأ أيضاً:

إيلون ماسك يعلن موعد أول رحلة غير مأهولة إلى الكوكب الأحمر

أيلون ماسك.. يكتشف العالم يوما بعد يوم المزيد من التقنيات التكنولوجية الجديدة، التي تؤهله إلى غزو العالم الخارجي، إذ أعلن أيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة «سبيس إكس» عن موعد أول رحلة غير مأهولة إلى الكوكب الأحمر.

أيلون ماسك يعلن موعد أول رحلة للكوكب الأحمر

وقال ماسك، في منشور عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي «إكس» يوم السبت، إن الشركة ستطلق أول مركبات «ستارشيب» غير مأهولة إلى المريخ في غضون عامين.

وأضاف ماسك: «ستكون هذه المركبات غير مأهولة لاختبار ضمان الهبوط السليم على المريخ»، مشيرا إلى أنه إذا سارت عمليات الهبوط على ما يرام، فستطلق شركته الفضائية أولى رحلاتها المأهولة إلى المريخ في غضون أربع سنوات.

وأوضح ماسك أنه «سيزيد معدل الرحلات بشكل كبير من هناك، بهدف بناء مدينة مكتفية ذاتيا في حوالي 20 عاما».

أيلون ماسك أول مركبة تهبط على المريخ

وفي أبريل قال ماسك، الذي أسس «سبيس إكس» في عام 2002، إن أول مركبة ستارشيب غير مأهولة تهبط على المريخ ستكون في غضون خمس سنوات، وإن أول هبوط للإنسان على المريخ سيكون في غضون سبع سنوات.

وفي يونيو، نجحت مركبة ستارشيب في تحقيق هبوط هادئ في المحيط الهندي مخترقة الغلاف الجوي للأرض بسرعة تفوق سرعة الصوت لدى عودتها، لتكمل مهمة اختبار كاملة حول العالم في رابع محاولة للمركبة.

ويعتمد ماسك على ستارشيب لتحقيق هدفه المتمثل في إنتاج مركبة فضائية كبيرة متعددة الأغراض من الجيل التالي قادرة على إرسال أشخاص وشحنات إلى القمر في وقت لاحق من هذا العقد، وفي النهاية الطيران إلى المريخ.

اقرأ أيضاًايلون ماسك يخسر 80 مليار دولار.. .مليارديرات يخسرون ثروتهم خلال عام 2022

ايلون ماسك.. يعيد إحياء صفقة شراء تويتر.. لكن بشرط

إيلون ماسك يكشف عن انتهاء محادثات توسيع اتفاق «إكس إي آي»

مقالات مشابهة

  • إيلون ماسك: سبيس إكس ستطلق مركبات غير مأهولة إلى المريخ
  • إيلون ماسك يعلن موعد أول رحلة غير مأهولة إلى الكوكب الأحمر
  • إيلون ماسك أن أول رحلة غير مأهولة إلى كوكب المريخ من
  • إيلون ماسك مستشار ترامب الجديد لـ "تقييم الحكومة"
  • ترامب يخطط لتعيين إيلون ماسك لمراقبة الإنفاق الحكومي إذا فاز في الانتخابات
  • ترامب يعتزم تعيين ماسك مدقّقًا لأداء الحكومة الفيدرالية في حال فوزه
  • ترامب يعلن نيته ضم إيلون ماسك لحكومته حال توليه الرئاسة.. هذا المنصب بانتظاره
  • هانتر بايدن يقر بالذنب في قضية الضرائب الفيدرالية
  • ترامب يعد بتعيين إيلون ماسك بهذا المنصب
  • ترامب يتعهّد بتعيين إيلون ماسك في وظيفة حكومية