الجديد برس:

يتواصل الحراك القبلي في محافظة أرخبيل سقطرى احتجاجاً على إجراءات المحافظ الذي عينه المجلس الانتقالي الجنوبي التابع للإمارات، والتي يُنظر إليها على أنها محاولات لتمزيق النسيج القبلي، وفقاً لما يؤكده مواطنو الأرخبيل. وقد أعلنت قبائل “مركز ط جؤه” في محافظة سقطرى رفضها التام لإجراءات المحافظ رأفت الثقلي، مؤكدةً تمسكها بالنظام القبلي السائد في الأرخبيل منذ قرون.

وأصدر مشايخ قبائل “جؤه” بياناً أعربوا فيه عن تمسكهم بالنظام القبلي ورفضهم لأي تدخل خارجي في الشأن القبلي السقطري. كما أكدوا على رفضهم لأي محاولات لشق النسيج الاجتماعي والقبلي في سقطرى، وتمسكهم بالشيخ عيسى سالم بن ياقوت كشيخ لمشايخ الأرخبيل.

وفي سياق الحراك القبلي في محافظة أرخبيل سقطرى، أصدر مشايخ قبائل مركز “نوجد” بياناً قبل يومين أعربوا فيه عن رفضهم التام لما يسمى بلجنة هيكلة القبائل التي شكلها المحافظ بناء على توجيهات إماراتية. ووفقاً للبيان، تعتبر القبائل أن هذه اللجنة تهدف إلى تفكيك القبائل واستبدال مشايخها ووجهائها بآخرين موالين للإمارات.

وأكد البيان أن قبائل مركز “نوجد” متماسكة وكل شيخ فيها مرشح من قبل قبيلته، وبالتالي لا يوجد أي مبرر لما يسمى بالهيكلة. واعتبروا أن هذه التحركات تشكل تحدياً لإرادة القبائل التي اختارت مشايخها، وتؤجج نار الفتنة بين القبائل السقطرية.

وجدد مشايخ قبائل مركز “نوجد” تأكيدهم على التمسك بالشيخ عيسى سالم بن ياقوت كشيخ لمشايخ محافظة أرخبيل سقطرى، والذي تم ترشيحه واختياره من قبل القبائل السقطرية وفقاً للقواعد والأعراف القبلية المتوارثة.

وفي سياق متصل، أعلن مشايخ وأعيان قبائل مركز مومي الأسبوع الماضي عن تمسكهم بالتنظيم القبلي المتعارف عليه في مناطقهم، مؤكدين على أن هذا النظام القبلي يعزز وحدة الصف واللحمة بين المواطنين وفقاً للعادات والأعراف القبلية المتوارثة. وجددوا رفضهم لأي تدخل في شؤونهم القبلية، مؤكدين على تمسكهم التام بالشيخ عيسى سالم بن ياقوت كشيخ لمشايخ الأرخبيل.

ويأتي هذا الحراك القبلي في سقطرى كرد فعل على ممارسات قيادات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من الإمارات، والتي يُنظر إليها على أنها محاولات لتفكيك الكيان القبلي الأصلي المناهض للوجود الإماراتي في الأرخبيل.

وقد كشفت وسائل إعلام محلية عن وثيقة صادرة عن محافظ سقطرى التابع للمجلس الانتقالي، رأفت الثقلي، تفيد بتشكيل لجنتين إشرافية وفرعية لمتابعة ما يسمى “هيكلة المقادمة”، مما يُنظر إليه على أنه مساعٍ إماراتية لاستهداف الهوية القبلية اليمنية السقطرية وتسهيل تنفيذ مشاريعها الاستعمارية.

 

المصدر: الجديد برس

كلمات دلالية: القبلی فی على أن

إقرأ أيضاً:

مركز الملك سلمان للإغاثة يسلم أدوات المهنة لـ 24 متدربة في محافظة عدن

المناطق_واس

قام مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بتسليم أدوات المهنة لـ 24 متدربة في مجالات الخياطة والتطريز، وتصفيف الشعر والتجميل بمحافظة عدن، وذلك ضمن مشروع توفير خدمات سبل العيش الكريم للنساء والفتيات الأشد ضعفًا في اليمن، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان.

 

أخبار قد تهمك مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 900 سلة غذائية في محلية الدبة بالولاية الشمالية في السودان 5 سبتمبر 2024 - 6:49 مساءً “هيئة العقار” تعقد القمة العالمية للبروبتك أكتوبر المقبل بمشاركة 80 دولة 5 سبتمبر 2024 - 6:47 مساءً

 

ويهدف المشروع إلى تمكين النساء والفتيات المعرضات للخطر وتعزيز قدرات المتضررات من العنف القائم على النوع الاجتماعي، من خلال تقديم برامج التدريب الحرفي والمهني، وتقديم الخدمات النفسية والاجتماعية والحماية للنساء والفتيات، تستفيد منها 42.960 امرأة في محافظات عدن وشبوة ولحج والمهرة ومأرب وحضرموت.

 

 

ويأتي ذلك في إطار البرامج والمشاريع التي تقدمها المملكة عبر ذراعها الإنساني مركز الملك سلمان للإغاثة التي تهدف إلى العناية بالنساء والفتيات اليمنيات على جميع الأصعدة وتوفير الاحتياجات الأساسية لهن.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 5 سبتمبر 2024 - 7:09 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد5 سبتمبر 2024 - 6:43 مساءًنائب أمير منطقة حائل يستقبل رئيس اللجنة السعودية للبادل أبرز المواد5 سبتمبر 2024 - 6:41 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة يوزع مساعدات إيوائية في مديرية خنفر بمحافظة أبين أبرز المواد5 سبتمبر 2024 - 6:39 مساءًأمين منطقة الرياض يستقبل أمين الحزب الشيوعي في مدينة قوانغجو الصينية أبرز المواد5 سبتمبر 2024 - 6:37 مساءًنائب أمير منطقة حائل يدشن شركة “دُسر” لتقنية المعلومات أبرز المواد5 سبتمبر 2024 - 6:30 مساءً“منشآت” تطلق أسبوع الإنتاج وصناعة الأفلام بالشراكة مع هيئة الأفلام5 سبتمبر 2024 - 6:43 مساءًنائب أمير منطقة حائل يستقبل رئيس اللجنة السعودية للبادل5 سبتمبر 2024 - 6:41 مساءًمركز الملك سلمان للإغاثة يوزع مساعدات إيوائية في مديرية خنفر بمحافظة أبين5 سبتمبر 2024 - 6:39 مساءًأمين منطقة الرياض يستقبل أمين الحزب الشيوعي في مدينة قوانغجو الصينية5 سبتمبر 2024 - 6:37 مساءًنائب أمير منطقة حائل يدشن شركة “دُسر” لتقنية المعلومات5 سبتمبر 2024 - 6:30 مساءً“منشآت” تطلق أسبوع الإنتاج وصناعة الأفلام بالشراكة مع هيئة الأفلام مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 900 سلة غذائية في محلية الدبة بالولاية الشمالية في السودان مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 900 سلة غذائية في محلية الدبة بالولاية الشمالية في السودان تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • الإمارات للخدمات الصحية تلغي 220 إجراء وتخفض زمن الحصول على الخدمات بـ60%
  • البحث عن الصور المدعوم من Gemini متاح في مرحلة الوصول المبكر
  • زنجبار : قبائل أبين تتوافد إلى مخيم الاعتصام السلمي للمطالبة بالكشف عن مصير المقدم علي عشال الجعدني  
  • قبائل أبين تشارك في "مليونية عشال" الثالثة للمطالبة بالكشف عن مصير "الجعدني" ومحاسبة قيادات الانتقالي
  • أبين .. القبائل تجدد مطالبتها بالكشف عن مصير المقدم عشال
  • اليوم ستثبت أبين للجميع انها محافظة رجال الدولة في مليونية عشال
  • محافظة بني سويف تعلن أسماء الدفعة الثانية وتظلمات الدفعة الأولى ضمن مسابقة 30 ألف معلم
  • محافظ القليوبية يوجه بتحويل المقبرة الأثرية بأتريب لمزار سياحي
  • في تصعيد جديد .. قبائل حضرموت تغلق المدخل الغربي للمكلا
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يسلم أدوات المهنة لـ 24 متدربة في محافظة عدن