كتب ابراهيم بيرم في" النهار": قد تكون حادثة مجدل شمس هي الشرارة التي ستوسع الحرب الإسرائيلية، لكنها ليست العنوان الذي على اساسه قررت إسرائيل الحرب ضد "حزب الله". إذ كان واضحاً أن جبهة الجنوب لن تعود إلى ما قبل 7 تشرين الأول (أكتوبر) 2023، فهي أما حرب أو اتفاق، وبما أن التسوية تراجعت بعد تعليق وساطة المبعوث الأميركي آموس هوكشتاين، فإن الجميع ينتظر ما ستؤول اليه المواجهات، إن كان بتغيير جذري لقواعد الاشتباك عبر احتمال أن تضرب إسرائيل مواقع حيوية في لبنان، أو فرض أمر واقع عبر القصف العنيف وتكثيف الاغتيالات.


الحلقة الحالية من التصعيد قد تأخذ المنطقة إلى حرب واسعة، فكل المؤشرات تدل على أن إسرائيل ستذهب بعيداً في عملياتها ضد "حزب الله" مستغلة حادثة مجدل شمس لكنها ما زالت تواجه فيتو أميركي، إذ أن إدارة بايدن ترفض إعطاء نتنياهو الضوء الأخضر للحرب واجتياح الجنوب بهدف إبعاد الحزب عن المنطقة. قبل حادثة الجولان كان الرئيس جو بايدن حازماً مع نتنياهو وفق ما يكشف مصدر ديبلوماسي، عبر اصراره على ضرورة وقف اطلاق النار في غزة والقبول بصفقة واشنطن. كذلك رفض حرباً ضد لبنان قد تجر المنطقة الى انفجار إقليمي. لكن نتنياهو الذي لم يوافق على عرض الاتفاق أصرّ على القبول بالمرحلة الأولى منه ثم استئناف العمليات العسكرية، مطالباً بالمزيد من الذخائر، لاستكمال المرحلة الثالثة من الحرب في غزة وتوسيعها ضد "حزب الله".
 
هذه الخطة الإسرائيلية يسعى نتنياهو لتنفيذها متخذاً اليوم من صاروخ مجدل شمس عنواناً للتصعيد، لكنه لم يحصل من الإدارة الاميركية سوى على بيان من مجلس الأمن القومي الأميركي يؤكد "الدعم الراسخ لإسرائيل ضدّ كلّ الجماعات الإرهابية المدعومة من إيران، بما في ذلك "حزب الله" اللبناني. لكن المخاوف الأميركية بدأت تظهر من اعتبارها أن ما حدث قد يجر إلى "حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله. وقد يكون المحفّز الذي جرى تجنبه مدة 10 أشهر".


 
الثابت وفق المصدر الديبلوماسي أن الإدارة الأميركية المنشغلة بالانتخابات، لا تعطي الضوء الأخضر لنتنياهو، وإن كانت تعبر عن مخاوفها من انزلاق الوضع الى تصعيد شامل ضمن حسابات غير مضبوطة. وعلى الرغم من تعليق وساطة هوكشتاين، إلا أن المبعوث الأميركي أطّل خلال زيارة نتنياهو الى الولايات المتحدة، بهدف إبراز موقف الإدارة الأميركية الداعي للتوصل إلى حل يوقف التصعيد بين إسرائيل و"حزب الله".
 
ويعني التوجه الأميركي وفق المصدر أن واشنطن وعلى الرغم من حادثة مجدل شمس لا تزال تمارس ضغوطاً على إسرائيل لتجنب الخيار العسكري الذي لا يمكن التحكم به في المنطقة، ولذا هي تحاول الدفع بالمفاوضات حول غزة وتثق في الوقت نفسه بمهمة هوكشتاين. بيد أن الميدان لا يمكن التحكم به، والأمر يرتبط ايضاً بـ"حزب الله" الذي لديه حسابات أخرى لتكريس معادلة جديدة تسبق أي تفاوض مقبل أو حتى حرباً واسعة، وتمثلت أخيراً باستخدام أسلحة جديدة والذهاب أبعد الى ضرب مواقع إسرائيلية ومستوطنات لم تكن على لائحة الأهداف، وآخرها كان اطلاق مسيّرة نحو حقل كاريش الإسرائيلي، بما يعني تحذيره من أن الحرب قد تطيح باتفاق الترسيم البحري وهو مستعد لكل الاحتمالات.
 

المؤكد أن جبهة لبنان لن تعود إلى القواعد السابقة مع الإصرار الإسرائيلي على تغيير وضع الحدود إما بانسحاب "حزب الله" الى شمال الليطاني من خلال اتفاق يرفضه أصلاً الحزب أو عبر حرب لا أحد يعرف نتائجها في المنطقة، مع التحذير الإيراني... لكنها تبقي لبنان في حالة استنزاف لا تنتهي؟

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: مجدل شمس حزب الله

إقرأ أيضاً:

من الذي سمى الرسول باسم "محمد"؟

قال الشيخ رمضان عبدالرازق، عضو اللجنة العليا للدعوة بالأزهر الشريف، أن اختيار تسمية الرسول الكريم باسم «محمد» له روايتان.

قالوا وقلنا عن المولد النبوي.. كيف احتفل الرسول بذكرى مولده؟ قالوا وقلنا عن المولد النبوي: هل احتفل الرسول بمولده؟ من الذي سمى الرسول باسم "محمد"؟ الرواية الأولى

وأوضح عبد الرازق أن الرواية الأولى، هي أن جد الرسول «عبدالمطلب»، هو من سمى الرسول بهذا الاسم، وفسر الجد أنه اختار للرسول هذا الاسم تحديدًا لكي يحمد في الأرض والسماء، و«محمد» هو الذي يحمده الناس كثيرًا.

ونقل السهيلي أنّ عبد المطلب رأى في المنام كأن سلسلة من فضة خرجت من ظهره، ولها أطراف معلقة في جهات أربعة؛ في السماء والأرض والمشرق والمغرب، والناس تعلقوا بها، وكان تعبير هذه الرؤيا أنّه سيكون له مولود من صلبه يتبعه أهل المشرق والمغرب ويحمده أهل الأرض والسماء.

 الرواية الثانية

وتابع عبد الرازق أن الرواية الثانية، تقول إن الذي سماه «محمد» هي أمه السيدة «آمنة»، بناءً على رؤيا رأتها في المنام، إذ قالت «لقد رأيت كأن نورًا خرج مني أضاء ما بين السماء والأرض، وقيل لي إنك قد حملت بسيد هذه الأمة، فإذا وقع على الأرض فقولي أعيذه بالواحد من شر كل حاسد، ثم سميه محمدًا».

 

اسم النبي في التوارة والإنجيل

وأثبت ابن القيم أنّ اسم محمد مذكور في التوراة والإنجيل، وكان ذلك قبل ولادة النبي -صلى الله عليه وسلم-، وإنّ مما يؤيد ذلك قوله -تعالى-: (الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الْأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالْإِنجِيلِ). "سورة الأعراف: 157"

معنى اسم محمد 

مُحَمَّد هو اسم علم مذكر عربي، جاء على وزن اسم المفعول «مُفَعَّل» المشتقِّ من فِعل «حُمِّدَ» الذي يفيدُ المبالغة في معنى الحَمْد، وقد وردَ لفظ اسم محمد في القرآن أربع مرات، وقد وضح الشعرواي أن معنى اسم محمد، أنه محمد محمود من الله وحامد الله، وجمع الله عز وجل له بين أمرين هما مقام الاصطفاء ومقام المجاهدة، بينما الاصطفاء كان محمدا ومحمودا، وبالمجاهدة حامدا وأحمد، وأن معنى اسم محمد يُقصد به ذات وقع عليها الحمد الكثير من غيرها، وهو ما يفرقه عن اسم أحمد الذي يعني ذات وقع منها الحمد لغيرها، ومحمود وقع عليه الحمد مرة.

مقالات مشابهة

  • أستاذ في العلوم السياسية: نتنياهو يريد إشعال المنطقة واستمرار الحرب على غزة
  • لن تقف عند حدود غزة ورام الله.. أردوغان يحذر من مخططات إسرائيل في المنطقة
  • من الذي سمى الرسول باسم "محمد"؟
  • ماذا يجري بين السنوار وحزب الله؟ حماس تترقب!
  • تشكيك.. هل باستطاعة إسرائيل توسيع حربها ضدّ لبنان؟
  • مسؤول حكومي يكشف عن وسيلة خبيثة لتعزيز النفوذ الإيراني في اليمن وإدخال الخبراء من ايران وحزب الله إلى مناطق الحوثيين
  • كاتب: الغرب يتجنب معاقبة نتنياهو خوفا على إسرائيل
  • الاحتلال يواصل غاراته على جنوب لبنان.. وحزب الله يهاجم موقعا إسرائيليا
  • وزير إسرائيلي: الحرب يجب أن تنتهي فقط عند القضاء على حماس وحزب الله
  • «نتنياهو» يمنع تطعيم الأطفال