توجه ملايين الناخبين إلى صناديق الاقتراع لاختيار رئيس جديد لفنزويلا، ومع إغلاق صناديق الاقتراع مساء الأحد، قال خورخي رودريجيز، أحد كبار الساسة الشافيزيين، للصحافيين في العاصمة كاراكاس إنه واثق من عودة مادورو إلى السلطة لفترة ولايته الثالثة التي تستمر ست سنوات. 

وقال رودريجيز: "لقد تحدث صوت الشعب"، متوقعًا أن يحقق معسكره "نصرًا عظيمًا"، بحسب ما ذكرت صحيفة "الغارديان" البريطانية.



ورغم ذلك هناك ثقة مماثلة من حلفاء منافس مادورو على الرئاسة، وهو دبلوماسي سابق غير معروف حتى وقت قريب يُدعى إدموندو جونزاليس أوروتيا، ويدعم جونزاليس عضوة الكونغرس المحافظة البارزة ماريا كورينا ماتشادو، التي حل محلها بعد منعها من الترشح.

وقال جونزاليس للصحفيين: "سنحتفل في سلام"، بينما كان مواطنو الدولة الغنية بالنفط في أمريكا الجنوبية ينتظرون بفارغ الصبر النتائج.


في مقابلة مع هيئة الإذاعة البريطانية عشية الانتخابات التي طال انتظارها، قالت ماتشادو إن الدولة تقترب من "حدث ضخم وفريد وملحمي من شأنه أن يغير ليس فقط تاريخ فنزويلا بل وأيضا المنطقة بأكملها".

واعتبرت ماتشادو أن "النظام يتصدع لأول مرة منذ 25 عاما"، متوقعة "إقبالا تاريخيا هائلا من شأنه أن يطيح بمادورو من السلطة".

وقالت الصحيفة البريطانية: "خلال اليوم، خرج الناخبون المعارضون بأعداد كبيرة في جميع أنحاء البلاد على أمل التصويت على إقصاء مادورو - الذي يلومونه على قيادة فنزويلا إلى أزمة اقتصادية واجتماعية شلل - عن السلطة".

وأعرب مادورو، الذي انتخب بعد وفاة تشافيز بالسرطان وعاد إلى منصبه في انتخابات عام 2018 التي تعرضت لانتقادات واسعة النطاق وقاطعتها المعارضة، عن ثقته أثناء زيارته لقبر زعيمه الراحل في كاراكاس لوضع إكليل من الزهور قبل الفجر يوم الأحد.


بدورها، قالت صحيفة "فاينانشال تايمز" إنه قبل إغلاق صناديق الاقتراع، أظهرت استطلاعات الرأي المستقلة تقدم مرشح المعارضة جونزاليس بنحو 20 إلى 30 نقطة مئوية. وقال جونزاليس بعد إغلاق صناديق الاقتراع: "التوقعات التي لدينا تجعلنا أكثر من سعداء". لكن العديد من الفنزويليين يخشون أن ترفض الحكومة الاعتراف بانتصار المعارضة.

وتواجه حكومة فنزويلا أصعب اختبار انتخابي لها منذ عقود. وسوف تؤدي النتيجة إما إلى تحول زلزالي في السياسة أو تمديد السياسات التي تسببت في أسوأ انهيار اقتصادي في العالم في زمن السلم لست سنوات أخرى.

سواء تم اختيار الرئيس نيكولاس مادورو، أو خصمه الرئيسي، الدبلوماسي السابق إدموندو جونزاليس، فإن الانتخابات سيكون لها تأثيرات متتالية في جميع أنحاء الأمريكتين.

كان من المتوقع أن تبدأ صناديق الاقتراع في الإغلاق في الساعة 6 مساءً، ولكن بعد ساعتين تدعو المعارضة الفنزويلية السلطات إلى إغلاق صناديق الاقتراع والبدء في فرز الأصوات. وبموجب القانون، يمكن أن تظل مراكز الاقتراع مفتوحة إذا كان هناك ناخبون لا يزالون في الطابور.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية مادورو جونزاليس فنزويلا فنزويلا مادورو الانتخابات الفنزويلية جونزاليس المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة إغلاق صنادیق الاقتراع

إقرأ أيضاً:

“المستقلة للانتخاب”: إغلاق صناديق الاقتراع الساعة الـ7 مساءً دون تمديد

#سواليف

أكد رئيس مجلس مفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب موسى المعايطة، أن #عملية_الاقتراع ستنتهي في تمام الساعة السابعة مساءً دون أي تمديد، مشيرا إلى أن مجلس المفوضين لا يملك صلاحية التمديد.

وشدّد المعايطة خلال مقابلة على التلفزيون الأردني، أنه سيتم اتخاذ #إجراءات_صارمة بحق أي شخص يدَّعي الأمية ويقوم بالتصويت بشكل علني في يوم الاقتراع، حيث سيتم إيقاف عملية الاقتراع في صندوق الاقتراع والفرز، وسيكون المرشح هو الخاسر في تلك الحالة.

وأوضح في حديثه أن من يتخلف عن التصويت يمنح الآخرين الفرصة لتحديد نتائج #الانتخابات نيابةً عنه، مشددا على أهمية المشاركة الفاعلة، قائلا: “الامتعاض أو الامتناع عن التصويت لا يجدي نفعا، علينا جميعا أن نذهب ونمارس حقنا في التصويت”.

مقالات ذات صلة قصف إسرائيلي يستهدف شمال النصيرات 2024/09/07

وأشار المعايطة إلى أن جميع الأردنيين سيتمكنون من متابعة عملية الفرز عبر بث حي ومباشر، حيث سيتم نقل عملية تجميع النتائج عبر الفضائيات الأردنية، مما يضمن شفافية العملية الانتخابية.

مقالات مشابهة

  • فنزويلا.. مرشح المعارضة السابق للرئاسة إدموندو جونزاليس يغادر البلاد
  • فنزويلا: مرشح المعارضة للرئاسة غادر إلى إسبانيا طلبا للجوء السياسي
  • طائرة للجيش الإسباني تنقل مرشح المعارضة بانتخابات فنزويلا بعد طلبه اللجوء
  • مرشح المعارضة للرئاسية في فنزويلا يلجأ إلى إسبانيا
  • عملية فرز الأصوات مستمرة بعد إغلاق صناديق الاقتراع في الجزائر
  • الانتخابات الرئاسية الجزائرية: غلق صناديق الاقتراع والبدء في عملية فرز الأصوات
  • فنزويلا تلغي تفويضاً للبرازيل لتمثيل الأرجنتين
  • فنزويلا تبطل تفويض البرازيل لإدارة سفارة الأرجنتين وتحاصرها.. هل تقتحمها؟
  • “المستقلة للانتخاب”: إغلاق صناديق الاقتراع الساعة الـ7 مساءً دون تمديد
  • فنزويلا.. المعارضة تطالب العالم بالاعتراف بمرشحها رئيساً للبلاد