موقع النيلين:
2024-09-08@12:31:04 GMT

تشنج الجفن.. سببه وكيفية تجنبه

تاريخ النشر: 29th, July 2024 GMT

قد تبدو الرعشة التي تسبب اهتزاز جفن العين لعدد من الثواني مقلقة وغريبة لكثيرين، لكنها عادة ما تكون غير ضارة. ترتبط هذه الحالة بالتوتر وقلة النوم واستهلاك الكافيين، وفقاً لما نقلته صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية.

ونقلت الصحيفة عن طبيبة العيون، ستيفاني ماريونيو، قولها إن “العضلة المسؤولة عن فتح وإغلاق الجفن تُعد أسرع عضلة تعمل في جسم الإنسان”.

وأضافت ماريونيو “يمكن للعضلة إغلاق الجفن في أقل من 100 مللي ثانية، وإعادة فتحه في حوالي 200 مللي ثانية (تبلغ الثانية 1000 مللي ثانية)”.

يشير المختصون إلى أن تشنج الجفن يؤدي إلى إغلاق إحدى العينين أو كلتيهما بشكل لا إرادي. وعلى الرغم من أن تشنج الجفن حميد، إلا أنه يمكن أن يصبح مزمناً، وقد يزداد تكراره بمرور الوقت.

ويؤكد بعض أطباء العيون أنه في حالات نادرة، قد يحتاج اهتزاز وتشنجات الجفن إلى العلاج. وتدل الدراسات العلمية على أنه مع تشنجات نصف الوجه، وهو اضطراب عصبي عضلي، يتطور تشنج الجفن ليشمل الحاجب والعضلات في الجزء السفلي من الوجه، وغالباً ما يؤثر على الفم.

يوضح أطباء العيون أنه يمكن علاج اهتزاز الجفن وتشنجات نصف الوجه عن طريق حقن توكسين البوتولينوم.

وقال الأستاذ في طب العيون والأعصاب بجامعة جونز هوبكنز الأميركية، أندرو كاري، إنه في الحالات الشديدة من تشنج الجفن الذي لا يستجيب للحقن أو للأشخاص الذين يخافون من الإبر، يمكن التفكير في زرع محفزات للدماغ.

وينصح أطباء العيون بأن تشنجات الجفن عادة ما تكون غير ضارة. ولكن إذا أزعجتك هذه الرعشة، فحاول تقليل التوتر، والحصول على قسط كافٍ من النوم، وتقليل تناول الكافيين.

الحرة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

انتخابات الجزائر.. تبون الأوفر حظاً للفوز بولاية ثانية

تواصلت الخميس عملية الاقتراع للانتخابات الرئاسية الجزائرية، بالنسبة للجالية المقيمة بالخارج، وسط إقبال متزايد على مكاتب التصويت.

وافتتحت مراكز الاقتراع للجزائريين المقيمين في الخارج الاثنين، ودعي اليها أكثر من 800 ألف ناخب. كذلك انطلقت الأربعاء عملية التصويت في المراكز المتنقلة المخصصة للمناطق النائية في بلد تفوق مساحته 2,3 مليون كلم مربع أغلبها صحراء.

ودُعي أكثر من 24 مليون ناخب في الجزائر للتوجّه إلى صناديق الاقتراع السبت في انتخابات رئاسية يعتبر الرئيس الحالي عبد المجيد تبون الأوفر حظا للفوز فيها بولاية ثانية.

وفي هذا الصدد، سجلت مكاتب الاقتراع بالعديد من الدول “تزايدا وإقبالا لافتا” لأفراد الجالية الجزائرية، وفقا لوكالة الأنباء الجزائرية، من أجل اختيار رئيس الجمهورية المقبل.

وتقدّم للانتخابات ثلاثة مرشحين لقيادة البلاد التي يبلغ عدد سكانها حوالي 45 مليونا، والتي تعتبر أكبر مصدّر للغاز الطبيعي في إفريقيا.

ويعتبر تبون البالغ 78 عاما المرشح الأوفر حظا. وترشّح في وجهه الإسلامي المعتدل عبد العالي حساني شريف، والاشتراكي يوسف أوشيش.

ويحظى تبون بدعم أحزاب الأغلبية البرلمانية المكوّنة من جبهة التحرير الوطني والتجمّع الوطني الديمقراطي وجبهة المستقبل وحركة البناء، إضافة إلى النواب المستقلين.

وبدأ الصمت الانتخابي منذ منتصف ليل الثلاثاء بعد حملة انتخابية جرت على غير العادة في فصل الصيف وسط حرارة شديدة الارتفاع، ما أدّى إلى إقبال ضعيف على المهرجانات الانتخابية.

وقد تودّد المرشّحون إلى الشباب الذين يشكّلون أكثر من نصف السكان، بوعود تتعلّق بالقضايا الاجتماعية والاقتصادية، على أمل تحسين القدرة الشرائية وجعل الاقتصاد أقل اعتمادا على المحروقات. على المستوى الدولي، يبرز الدعم التام للقضيتين الفلسطينية والصحراوية من جانب المرشحين الثلاثة.

وأكّد تبون أنه نجح بالفعل خلال ولايته الأولى في تصحيح أخطاء الماضي في البلاد وإعادة الجزائر – ثالث أكبر اقتصاد في إفريقيا حاليا – إلى المسار الصحيح بالرغم من “الحرب ضد الجائحة (كوفيد- 19) والفساد” في العامين الأولين.

في المقابل، تعهّد منافسا تبون بمنح الجزائريين المزيد من الحريات. وفي الشارع، تباينت التوقعات. فالبعض يأمل في حدوث تحسّن في القدرة الشرائية مع اقتراب بداية العام الدراسي الجديد، بينما لا يؤمن البعض الآخر بأي تغيير ولا يبالي بالعملية الانتخابية.

لكن بالنسبة للكثير من الجزائريين، فإن أكثر ما يشغل بالهم هو التحديات الاقتصادية وتحدّث كثيرون من الأشخاص عن ارتفاع تكاليف المعيشة.

مقالات مشابهة

  • ترقب نتائج الانتخابات الجزائرية مع توقع فوز تبون بولاية ثانية  
  • الجريدة الرسمية تنشر قرار اعتماد مشروع تخطيط منطقة المدابغ في سور مجرى العيون
  • الترهوني: اغتيال البيدجا سببه الاختلاف على تقاسم وليمة تهريب الوقود والبشر 
  • بعد عبد العزيز عيسى ..برشلونة يضم موهبة غانية ثانية
  • سلطات العيون تتعقب محلات الذبيحة السرية
  • ولاية أميركية ثانية تفرض حظراً للتجوال بسبب فيروس قاتل
  • أوامر بولاية أميركية ثانية بالبقاء في المنزل بسبب فيروس قاتل
  • الجاثوم: هل هو جن فعلاً؟ وكيفية التخلص من كابوسه وفقًا للسنة النبوية
  • كاتبة إسرائيلية: صفقة الرهائن قد لا تصل إلى مرحلة ثانية
  • انتخابات الجزائر.. تبون الأوفر حظاً للفوز بولاية ثانية