أعلنت وزارة الصحة السودانية وفاة 12 شخصاً نتيجة للسيول و الأمطار الغزيرة التي هطلت بمعدلات عالية في  ولايات الشرق خلال اليومين الماضيين خاصة ولاية كسلا.

كسلا ــ التغيير

وناقش مركز عمليات الطوارئ الصحية  في اجتماع طارئ للتداول حول كارثة الأمطار والسيول في ولايتي كسلا والقضارف، برئاسة وزير الصحة الاتحادي هيثم محمد إبراهيم، بحضور مكتب منظمة الصحة العالمية بالسودان، شبل صبحاني، بالإضافة إلى عدد من وكالات الأمم المتحدة والمنظمات العاملة في القطاع الصحي الأوضاع الكارثية التي خلفتها السيول و الأمطار في ولايات الشرق و الأضرار البالغة التي لحقت بمخيمات النازحين الفارين من ويلات الحرب.

و أكد وزير الصحة الاتحادي هيثم محمد إبراهيم في تصريح صحفي عقب الاجتماع أنه تم تسجيل 12 حالة وفاة.

وأشار إلى أن الاجتماع استعرض الأوضاع الصحية بالولايات المتضررة من السيول والأمطار، وهي كسلا، القضارف، ووقف على الاستعداد لمجابهة الأمراض الوبائية وتوفير المعينات المرتبطة بالأنشطة المنقذة لاحتوائها، كما وقف على أوضاع دور الإيواء.

ونوه إلى أن الاجتماع أكد على ضرورة التنسيق الجيد بين الصحة والوزارات ذات الصلة والمنظمات، والعمل على مكافحة نواقل الأمراض.

ووجه برصد الإمكانيات المتاحة بالولايات من أدوية ومعينات والتنسيق لإرسالها إلى الولايات المتضررة.

مخيمات النازحين

و شيدت مخيمات النازحين دون مراعاة للظروف المناخية مثل الأمطار والرياح والغالبية منها في مواقع منخفضة لتصبح بؤرة لتجمع مياه السيول

تجددت معاناة النازحين المقيمين بالمخيمات الصناعية بمدينة كسلا شرقي السودان بعد أن أجتاحت مياه الأمطار الغزيرة التي هطلت الجمعة خيامهم .

وقال المتطوع “ع ب” لـ”التغيير” إن تشييد مخيمات النازحين تم دون مراعاة للظروف المناخية مثل الامطار والرياح والغالبية منها في مواقع منخفضة لتصبح بؤرة لتجمع مياه السيول والامطار.

وانتظمت مواقع التواصل الاجتماعي حملات ومناشدات على صفحات الناشطين والجمعيات التطوعية تدعو لمساعدة النازحين في دور الايواء وتحذر من تفشي البعوض والذباب وناقلات الامراض والزواحف.

وأضاف “ع ب” إنه بالرغم من التحذيرات والمناشدات إلا ان سلطات كسلا لم تحرك ساكنا حتى بعد فيضان نهر القاش الموسمي الذي يشق المدينة وارتفاع منسوبه وقراءات الرصد الجوي التي تحدثت عن عاصفة قوية وهطول أمطار غزيرة.

وقال إن المياه الراكدة تجمعت في دور الايواء منذرة بتوالد البعوض والذباب وبالتالي انتشار امراض مثل الملاريا وغيرها مع الحاجة اللي شفط المياه وعمل مجار تساهم في تصريفها.

وتابع بالقول إن وضع الحمامات والمراحيض في مراكز الإيواء مخالف للظروف الصحية والبيئية، بعد أن طفت مخلفات الصرف الصحي مما يتطلب تجفيفها خشية انتشار الامراض.

وبسبب اقامة المخيمات في اراض منخفضه طالب النازحون بتوفير ردميات ترابية عاجله لرفع مستوى الخيم وضمان تصريف المياه.

وأوضح أحد النازحين – فضل حجب اسمه – أن موجة البرد التي صاحبت الأمطار تسببت في معاناة كبيره للاطفال والرضع والنساء والحوامل والمرضى الذين أصبحوا في حاجة لـ(دفايات) لضمان عدم انتشار نزلات البرد.

وناشد متطوعون الجهات الصحية باقامة حملات للرش تحسبا لانتشار الامراض، ومكافحة الثعابين والعقارب والزواحف.

محلية حلفا

يعانى النازحون في محليه حلفا الجديدة من ذات الظروف القاسية في مدينة كسلا حيث اجتاحت المياه مراكز الايواء.

واطلقت منظمات المجتمع المدني حملات مناشدة لتوفير الادوية والناموسيات وحثت الشباب المتطوعين على الانضمام لدور الايواء ومساعدة النازحين وتقديم الخدمات المطلوبة.

قبل ثلاثة أيام من موجة الامطار الغزيرة التقى والي كسلا المكلف بحكومته وبحث  معها امر ترحيل النازحين من المدارس قبل نهاية يوليو الحالي تمهيدا لاستئناف العام الدراسي في اغسطس.

وطالب ناشطون بمواقع التواصل الاجتماعي والي كسلا بعد كارثة الامطار اعلان الولاية منطقة كوارث. ونادت المنظمات الشعبية بتعطيل اجراءات نقل وترحيل النازحين وتوفير اماكن اقامة مهيأة تليق بهم وتصمد امام السيول والفيضانات. وفي حال عدم توفر اماكن بديلة طالبوا بتعليق الدراسة وصيانة مراكز الايواء وفتح المدارس للنازحين.

يذكر أن والي كسلا الصادق محمد الأزرق، أجرى زيارة تفقدية لمراكز الإيواء المتأثرة بالأمطار والسيول، وأعلن اختيار المنطقة الواقعة غرب المطار لتكون البديل لدار نازحي المدرسة الصناعية، مشيرا إلى أن تجهيز المركز سيتم خلال 72 ساعة.

الوسومالأمطار السيول القضارف حالات وفاة كسلا ولايات الشرق

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الأمطار السيول القضارف حالات وفاة كسلا ولايات الشرق

إقرأ أيضاً:

النعامة: إنقاذ 19 شخصا حاصرتهم مياه الأمطار

على إثر التقلبات الجوية التي عرفتها ولاية النعامة صبيحة هذا اليوم، تم تسجيل عدة إضطرابات. وإرتفاع كبير في منسوب المياه ببلديات العين الصفراء، مغرار وصفيصيفة.

وتم تسجيل إرتفاع منسوب المياه بواد الرثم بمنطقة بلغراد ببلدية صفيصيفة، إرتفاع منسوب المياه بواد الملاحة بلدية مغرار.

كما تم تسجيل إرتفاع منسوب المياه بواد بلياطة بلدية مغرار،. وإرتفاع منسوب المياه وسط مدينة العين الصفراء داخل النسيج العمراني (واد البريج _ واد تيركونت).

كما تم تسجيل عدة تدخلات ببلديات العين الصفراء، مغرار وجنين بورزڨ.

وتم إنقاذ 03 أشخاص بسيارة سياحية بواد النخلة بين بلديتي مغرار والعين الصفراء.

كما تم إنقاذ شخصين على متن دراجة نارية حاصرتهم المياه بواد لبيض بلدية جنين بورزڨ.

وتم إنقاذ شخصين على متن شاحنة عالقين بواد النخلة بلدية مغرار. وشخصين آخرين عالقين وسط المدينة على أثر إرتفاع منسوب المياه ببلدية مغرار.

كما تم إنقاذ شخصين بواد بوجمعة وسط مدينة العين الصفراء، و3 آخرين بواد حي مولاي هاشمي بلدية العين الصفراء.

فيما تم إنقاذ 05 اشخاص وسط مدينة العين الصفراء بسبب ارتفاع منسوب المياه.

مقالات مشابهة

  • النعامة: إنقاذ 19 شخصا حاصرتهم مياه الأمطار
  • عاجل.. العثور على جتث 9 أشخاص جرفتهم السيول في طاطا
  • سيول وأمطار طوفانية تقطع الطرقات وتحاصر عائلات بأكملها بعدة ولايات
  • السلطات السودانية تغلق معبر القلابات الحدودي مع دولة إثيوبيا بعد سيطرة ميليشيات متمردة عليه
  • الأرصاد يجدد تحذيراته لقاطني هذه المحافظات من السيول والصواعق الرعدية
  • تسجيل 261 إصابة جديدة بالكوليرا في أربع ولايات
  • 15 قتيلاً جراء أمطار غزيرة في تشاد
  • وفاة 156 شخصا بوباء الكوليرا وتضرر نحو نصف مليون جراء السيول في السودان
  • الأمم المتحدة: نصف مليون سوداني تضرروا من السيول والأمطار
  • تقرير.. وفاة وإصابة 44 شخصا في مأرب وتضرر 20 ألف أسرة جراء الأمطار والسيول