كشف الصحفي الاستقصائي الأمريكي سيمور هيرش، أن الرئيس السابق باراك أوباما هدد الرئيس الحالي جو بايدن بالعزل من منصبه بموجب التعديل الخامس والعشرين للدستور إذا لم ينسحب من السباق الرئاسي.

وأعلن بايدن عن نيته الانسحاب من السباق في 21 تموز/ يوليو وأيد نائبة الرئيس كامالا هاريس كمرشحة للحزب.

وبحسب هيرش أبلغ أوباما بايدن أنه حصل على موافقة نائبة الرئيس كامالا هاريس لاستدعاء الضمانة ضد العجز الرئاسي، علما أنه وفقا للتعديل الخامس والعشرين للدستور، يمكن عزل الرئيس الأمريكي من السلطة في حالة الحكم عليه بأنه لم يعد قادرا على أداء واجباته، مع تولي نائب الرئيس الدور.



وأضاف هيرش أنه بحلول الوقت الذي اتصل فيه أوباما ببايدن، كان من الواضح بالفعل أن هاريس ستحصل على موافقة زعماء الحزب الديمقراطي على الترشح كمرشحة للحزب، وأن مكالمة أوباما إلى بايدن وجاءت وسط استياء بين مانحي الحزب الديمقراطي، الذين هددوا بحجب التمويل بسبب مخاوف بشأن صحة بايدن.

ستُجرى الانتخابات الرئاسية الأمريكية في 5 تشرين الثاني/ نوفمبر، وكان من المفترض أن يظهر بايدن مرة أخرى على ورقة الاقتراع، لكن شخصيات داخل الحزب بدأت في التعبير عن قلقها بعد أداء المناظرة السيء ضد الرئيس السابق دونالد ترامب.

وأظهر استطلاع للرأي أجري مؤخرا أن غالبية الناخبين الأمريكيين يعتبرون أن الرئيس الأمريكي جو بايدن يجب أن يترك منصبه مبكرا.

وصرح بايدن أن قرار انسحابه من السباق الرئاسي "يعتبر هاما لتوحيد الشعب والحفاظ على الديمقراطية".


وقال بايدن في كلمة للشعب عقب قرار الانسحاب: "أفضل طريقة للمضي قدما هي نقل الشعلة إلى جيل جديد. هذه هي أفضل طريقة لتوحيد أمتنا".

وأعرب عن فخره بحب بلاده وخدمتها خلال رئاسته، مؤكدا أن قراره "يأتي في سياق الدفاع عن الديمقراطية".

وأضاف أن ما قام به كرئيس ورؤيته لمستقبل أمريكا "سيكون كافيا لولاية ثانية، لكن لا شيء يقف في طريق إنقاذ الديمقراطية حتى الرغبات الشخصية".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية الدستور الإنتخابات الأمريكية بايدن اوباما المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

إعلام أمريكي: مفاوضات غزة تواجه عقبات قد تؤخر وقف الحرب حتى نهاية رئاسة بايدن

أفاد وسائل إعلام أمريكية، نقلًا عن مسؤولين، بأن المفاوضات بشأن غزة تواجه عقبات ربما تؤخر وقف الحرب إلى ما بعد نهاية رئاسة بايدن، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لـ«القاهرة الإخبارية».

مقالات مشابهة

  • هاريس تبدأ جولة انتخابية في ولايات مهمة بعد مناظرة مع ترامب
  • وزارة النفط العراقية ترد على رسالة أعضاء بالكونغرس الأمريكي الى الرئيس بايدن
  • ترامب يصف الرئيس الروسي ب "لاعب شطرنج"
  • إعلام أمريكي: هدف بايدن بالتوصل لاتفاق غزة قبل مغادرة منصبه بعيد المنال
  • متنبئ أمريكي يتوقع فوز هاريس بالانتخابات.. ماذا تقول الاستطلاعات؟
  • نائب الرئيس الأمريكي الأسبق يعلن دعم كامالا هاريس ضد ترامب
  • إعلام أمريكي: مفاوضات غزة تواجه عقبات قد تؤخر وقف الحرب حتى نهاية رئاسة بايدن
  • عاجل - نائب الرئيس الامريكي الأسبق: صوتي لـ "هاريس" في الإنتخابات المقبلة
  • رويترز: مسؤول استخباراتي أمريكي يكشف عن الأنشطة الأجنبية لتأثير الانتخابات
  • معهد أمريكي: توصيف الحوثيين بأنهم وكلاء إيران يقلل من حجم تهديد الجماعة ويحجب الحل (ترجمة خاصة)