الجديد برس:

وصل رئيس مجلس القيادة الرئاسي المعين من قبل السعودية، رشاد العليمي، يوم السبت إلى حضرموت في ثاني زيارة له للمحافظة التي تشهد احتجاجات وتظاهرات متواصلة بسبب تدهور الأوضاع الخدمية والمعيشية.

ووفقاً لوكالة “سبأ” التابعة للحكومة الموالية للتحالف، عقد العليمي اجتماعات مع قيادة السلطة المحلية والمعنيين في محافظة حضرموت لمناقشة تعزيز دور المؤسسات الحكومية في تحسين الخدمات والأوضاع المعيشية للسكان، وتشجيع الاستثمارات.

وجاءت زيارة العليمي بعد أيام من إعلان المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، عن اتفاق مكتوب بين الحكومة اليمنية المدعومة من التحالف ومقرها في عدن وحكومة صنعاء. ونص الاتفاق على إلغاء القرارات الأخيرة ضد البنوك من الجانبين، واستئناف رحلات طيران اليمنية بين صنعاء والأردن وزيادة عددها إلى ثلاث يومياً، بالإضافة إلى تسيير رحلات إلى القاهرة والهند.

ورحبت الحكومة اليمنية بالاتفاق، مما أثار سخط المراقبين المحسوبين على المجلس الرئاسي وحكومته الذين اعتبروا أن قرار البنك المركزي في عدن والتراجع عنه كانا بتوجيه سعودي.

وانعكس هذا السخط في الاستقبال الذي تلقاه العليمي في حضرموت، حيث أظهرت مقاطع فيديو مجاميع غاضبة في مدينة المكلا، عاصمة المحافظة، تردد هتافات الرفض لزيارته وتطالب بالحقوق وتتهم بالفساد. واعتبر الناشطون أن زيارة العليمي مرتبطة بتنفيذ الاتفاق بين الحكومة اليمنية وصنعاء، والذي زعم البعض أنه يشمل استئناف تصدير النفط.

وفي الوقت نفسه، حذرت صنعاء من أي محاولات لتصدير النفط اليمني دون الالتزام بقرارها السابق الذي ربط استئناف التصدير بصرف مرتبات موظفي الدولة.

وأكد السكرتير الإعلامي للجنة الاقتصادية العليا، إبراهيم السراجي، أن عودة تصدير النفط مرهونة قطعاً بصرف مرتبات موظفي الدولة، وأن أي محاولات للالتفاف على ذلك ستواجه بالنار دون تردد.

وأوضح السراجي أن الاتفاق الأخير مع السعودية يقتصر على الرحلات الجوية والقطاع المصرفي فقط، وليس السماح بنهب الثروات اليمنية.

وفي الجمعة الماضية، هدد مؤتمر حضرموت الجامع بالتصعيد والاحتجاجات المستمرة بسبب تجاهل مطالبه بتصحيح الأوضاع الخدمية والإدارية في المحافظة.

وأكد مؤتمر حضرموت الجامع في بيانٍ له، أنه مضى أسبوعان على مطالبة السلطة المحلية ومجلس عدن الرئاسي بتصحيح الأوضاع الخدمية والإدارية، وسط تجاهل تام، مضيفاً أنه سيبدأ بإجراءات التحضير للتصعيد في عموم حضرموت على كافة الأصعدة.

https://www.aljadeedpress.net/wp-content/uploads/2024/07/مواطنون-غاضبون-من-زيارة-العليمي-في-مدينة-المكلا.mp4

المصدر: الجديد برس

إقرأ أيضاً:

أحمد موسى يكشف رسائل زيارة رئيس الأركان لحدود مصر مع غزة (فيديو)

علق الإعلامي أحمد موسى، على جولة رئيس أركان حرب القوات المسلحة الفريق أحمد خليفة، المفاجئة لتفقد الأوضاع الأمنية وإجراءات التأمين على الحدود مع قطاع غزة.

تعليق قوي من أحمد موسى بشأن زيارة رئيس الأركان لحدود مصر الشرقية تعليق قوي من أحمد موسى على تصريحات نتنياهو: هتدفن في رمال غزة

وقال "موسى"، خلال تقديم برنامجه "على مسئوليتي"، المذاع على فضائية "صدى البلد" مساء اليوم السبت، إن زيارة رئيس أركان حرب القوات المسلحة حملت داخل طياتها العديد من الرسائل، مؤكدًا أن قوة هذه الرسالة تتمثل في تواجد الفريق أحمد خليفة بالقرب من غزة على الشريط الحدودي.

رسائل الزيارة 

وتابع: أثناء جولة رئيس أركان حرب القوات المسلحة للشريط الحدودي مع غزة، كان هناك درون تقوم بتصوير كافة التفاصيل، موضحًا أن من أبرز الرسائل التي حملتها زيارة الفريق أحمد خليفة، ومنها تدمير كافة الأنفاق ودفعت مصر مقابل ذلك ثمنا غاليا.

وأشار إلى أنه لا يجرؤ أحد على تهديد أمننا القومي ولا حتى إسرائيل، مؤكدًا أن مصر لن تترك أي شبر من أراضها، وستظل تحمي أرضها مهما كانت التكلفة، موضحًا أن إسرائيل تراوغ في اتفاقيتها ومعاهدتها الدولية كما فعلت مسبقا مع الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

رسالة طمأنينة للشعب المصري

ونوه أحمد موسى، بأن زيارة الفريق أحمد خليفة رسالة طمأنينة للشعب المصري، كما أن مشهد تناول الفريق الطعام مع جنودنا على الشريط الحدودي مع غزة له دلالات قوية.

ولفت إلى أن القناة الأولى الإسرائيلية تابعت البث الذي قام به على صفحته الرسمية وحديثه عن زيارة الفريق أحمد خليفة للشريط الحدودي مع غزة، مردفًا: "تم تناول الفيديو وتم وصفه بأنه يحمل رسائل قوية".

مقالات مشابهة

  • أحمد موسى يكشف رسائل زيارة رئيس الأركان لحدود مصر مع غزة (فيديو)
  • احتجاجات غاضبة في فرنسا على تعيين بارنييه رئيسا للوزراء
  • تقرير أممي يحذر من تفاقم أزمة الجوع العالمية: غزة في مقدمة الأزمات الغذائية
  • الحكومة اليمنية تُحذر من مخطط حوثي لاستقدام آلاف الإيرانيين
  • على صفيح ساخن.. احتقان شعبي في المحافظات الجنوبية المحتلة نتيجة تدهور الأوضاع المعيشية
  • متظاهرون إسرائيليون يشعلون النار في احتجاجات مطالبة بعقد صفقة تبادل (فيديو)
  • حلف قبلي في حضرموت يعلن “تصعيداً جديداً” ضد الحكومة اليمنية
  • عناصر تابعة للإمارات تقمع احتجاجات شعبية بالرصاص في حضرموت
  • وسط توقعات بتوسعها.. احتجاجات شعبية غاضبة وقطع للطرقات في المكلا
  • الشايف: منع الطائرة اليمنية من عبور الأجواء السعودية غير قانوني ويخالف الاتفاق الأممي