كشفت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، توقعات حالة الطقس والظواهر الجوية ودرجات الحرارة خلال الفترة المقبلة من الأسبوع الجاري وبداية الأسبوع المقبل.

وقال "منار غانم"، في تصريحات خاصة إلى الفجر، إن قيم درجات الحرارة خلال هذا الأسبوع ستكون أقل في المعدلات من الأسبوع الماضي بسبب تعرض البلاد خلال الأسبوع الماضي لموجة شديدة الحرارة.

وأضافت أن من المتوقع أن تتراوح درجات الحرارة خلال الأسباوع الحالي ما بين 35 و37 درجة مئوية، وهي أعلى من المعدل الطبيعي في مثل هذا التوقيت من العام بنحو درجة أو درجتين.

وأوضحت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن درجة الحرارة العظمى على القاهرة غدا تبلغ 36 درجة مئوية، وذلك نتيجة تأثر البلاد بالكتل الهوائية الشمالية مع وجود ارتفاع في نسب الرطوبة مما يزيد من الإحساس بارتفاع درجة حرارة قد تصل إلى 38 درجة مئوية.

وتابعت منار غانم، أنه على مدار الأسبوع الحالي نعيش أجواءً شديدة الحرارة رطبة في معظم المحافظات الداخلية لكنها أقل حدة من الأسبوع الماضي.

وواصلت: خلال فترات الليل وغياب أشعة الشمس بشكل تام سنشعر بانخفاض قيم درجات الحرارة مع وجود نشاط نسبي للرياح مما يلطف الأجواء ويقلل من الشعور بتأثير ارتفاع نسب الرطوبة.

وقالت منار غانم: متوقع وجود نشاط رياح خاصة في القاهرة الكبرى والمدن الجديدة والمناطق المفتوحة تنشط أحيانًا خلال فترات المساء وساعات الليل.

وأشارت إلى وجود شبورة مائية خلال الفترة المقبلة في الصباح الباكر وساعات الليل المتأخر وتؤدي إلى انخفاض الرؤية الأفقية لكنها سرعان ما تتلاشى مع سطوع أشعة الشمس.

كما توجد فرص لسقوط الأمطار ما بين خفيفة إلى متوسطة ورعدية أحيانا مع نشاط رياح مثير للرمال والأتربة على مناطق من جنوب الصعيد وجنوب سلاسل جبال البحر الأحمر.

وتبدأ فرص الأمطار بشكل مؤثر من الثلاثاء المقبل وتستمر حتى يوم السبت المقبل، وبالنسبة للمدن الساحلية فتكون قيم الحرارة فيها خلال الفترة المقبلة من 32 لـ 33 درجة مئوية.

وأوضحت أنه بداية من الغد يوجد اعتدال في سرعات الرياح على البحر المتوسط والبحر الأحمر ومؤهلين لكافة أعمال الصيد والملاحة البحرية والتنزه.

وطالبت الدكتورة منار غانم، المواطنين، بتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال فترات النهار وتحديدًا خلال فترة الظهيرة، مع الحرص على شرب الكثير من المياه والسوائل.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أمطار أمطار رعدية الأرصاد درجات الحرارة حالة الطقس درجة مئویة منار غانم

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد» تكشف طقس ا6 أيام مقبلة.. اعرف درجات الحرارة حتى نهاية الأسبوع

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية حالة الطقس والظواهر الجوية المتوقعة خلال 6 أيام مقبلة، متوقعة أن يستمر الطقس حارًا رطبًا على أغلب أنحاء البلاد حتى نهاية الأسبوع، مع وجود فروق في درجات الحرارة بين النهار والليل، وتوقعات بارتفاع درجات الحرارة بشكل طفيف نهاية الأسبوع، وظهور السحب المنخفضة والمتوسطة على المناطق الشمالية من البلاد، وفيما يلي تفاصيل الطقس المتوقعة لكل يوم على حدة:

طقس السبت 7 سبتمبر

- يكون الطقس حارًا رطبًا نهارًا على شمال البلاد، وصولاً إلى القاهرة الكبرى، بينما يكون شديد الحرارة على جنوب سيناء وجنوب البلاد، أما ليلا فيكون الطقس مائلاً للحرارة رطبًا، وتأتي درجات الحرارة كالتالي:

القاهرة الكبرى والوجه البحري: العظمى 33 درجة، والمحسوسة 35 درجة مئوية. السواحل الشمالية: العظمى 32 درجة، والمحسوسة 35 درجة مئوية. جنوب سيناء: العظمى 37 درجة، والمحسوسة 39 درجة مئوية. شمال الصعيد: العظمى 37 درجة، والمحسوسة 39 درجة مئوية. جنوب الصعيد: العظمى 40 درجة، والمحسوسة 41 درجة مئوية.

- تظهر السحب المنخفضة والمتوسطة على شمال البلاد، وهو ما قد يؤدي أحيانًا إلى تلطيف الأجواء.

- هناك فرصة ضعيفة لسقوط أمطار خفيفة على السواحل الشمالية الشرقية وشمال الوجه البحري.

الأحد 8 سبتمبر

استمرار نفس الحالة الجوية مع طقس حار ورطب على شمال البلاد وصولا إلى القاهرة، وشديد الحرارة على المناطق الجنوبية.

القاهرة الكبرى والوجه البحري: العظمى 34 درجة، والمحسوسة 36 درجة مئوية. السواحل الشمالية: العظمى 32 درجة، والمحسوسة 35 درجة مئوية. جنوب سيناء: العظمى 37 درجة، والمحسوسة 39 درجة مئوية. شمال الصعيد: العظمى 37 درجة، والمحسوسة 39 درجة مئوية. جنوب الصعيد: العظمى 40 درجة، والمحسوسة 41 درجة مئوية.

الاثنين 9 سبتمبر

لا تغيير كبير في الأحوال الجوية مع استمرار الأجواء الحارة والرطبة نهارًا على المناطق الشمالية، وشديدة الحرارة على جنوب البلاد.

القاهرة الكبرى والوجه البحري: العظمى 34 درجة، والمحسوسة 36 درجة مئوية. السواحل الشمالية: العظمى 31 درجة، والمحسوسة 34 درجة مئوية. جنوب سيناء: العظمى 37 درجة، والمحسوسة 39 درجة مئوية. شمال الصعيد: العظمى 37 درجة، والمحسوسة 39 درجة مئوية. جنوب الصعيد: العظمى 41 درجة، والمحسوسة 42 درجة مئوية. الثلاثاء 10 سبتمبر

يستمر الطقس في نفس النمط الحار نهارًا والمائل للحرارة ليلاً مع وجود رياح معتدلة قد تساعد في تلطيف الأجواء أحيانًا.

القاهرة الكبرى والوجه البحري: العظمى 34 درجة، والمحسوسة 36 درجة مئوية. السواحل الشمالية: العظمى 33 درجة، والمحسوسة 36 درجة مئوية. جنوب سيناء: العظمى 37 درجة، والمحسوسة 39 درجة مئوية. شمال الصعيد: العظمى 37 درجة، والمحسوسة 39 درجة مئوية. جنوب الصعيد: العظمى 41 درجة، والمحسوسة 42 درجة مئوية.

الأربعاء 11 سبتمبر

تزداد درجات الحرارة بشكل طفيف ليظل الطقس حارًا على القاهرة الكبرى وشمال البلاد مع درجات حرارة مرتفعة جدًا على جنوب البلاد.

القاهرة الكبرى والوجه البحري: العظمى 35 درجة، والمحسوسة 37 درجة مئوية.

السواحل الشمالية: العظمى 35 درجة، والمحسوسة 38 درجة مئوية.

جنوب سيناء: العظمى 38 درجة، والمحسوسة 40 درجة مئوية.

شمال الصعيد: العظمى 39 درجة، والمحسوسة 41 درجة مئوية.

جنوب الصعيد: العظمى 42 درجة، والمحسوسة 43 درجة مئوية.

الخميس 12 سبتمبر

تستمر الأجواء على نفس الوتيرة مع درجات حرارة مرتفعة على كافة الأنحاء، خاصة في جنوب البلاد.

القاهرة الكبرى والوجه البحري: العظمى 35 درجة، والمحسوسة 37 درجة مئوية.

السواحل الشمالية: العظمى 35 درجة، والمحسوسة 38 درجة مئوية.

جنوب سيناء: العظمى 39 درجة، والمحسوسة 41 درجة مئوية.

شمال الصعيد: العظمى 39 درجة، والمحسوسة 41 درجة مئوية.

جنوب الصعيد: العظمى 43 درجة، والمحسوسة 44 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد تعلن طقس 72 ساعة مقبلة: أمطار وشبورة وسحب منخفضة
  • تقلبات جوية ملحوظة خلال الأيام المقبلة في العراق
  • الأرصاد: استقرار في الأحوال الجوية والعظمى على القاهرة 33 درجة
  • 14 يومًا وينتهي الصيف.. الأرصاد: تحسن في الحرارة وأمطار على هذه المناطق
  • تغيرات جديدة في حالة الطقس تبدأ نهاية الأسبوع.. هل ترتفع درجات الحرارة؟
  • الأرصاد: يوجد تحسن في الأحوال الجوية.. والعظمى على القاهرة 33 درجة
  • حالة الطقس اليوم السبت 7 سبتمبر 2024: توقعات الأرصاد الجوية ودرجات الحرارة
  • «الأرصاد» تكشف طقس ا6 أيام مقبلة.. اعرف درجات الحرارة حتى نهاية الأسبوع
  • الأرصاد: انخفاض طفيف في درجات الحرارة والعظمى على القاهرة 33 درجة
  • موجة حر خطيرة تضرب غرب الولايات المتحدة