صحيفة الاتحاد:
2024-09-08@11:27:22 GMT

بصمات تميز بين الأجسام السماوية والنجوم

تاريخ النشر: 29th, July 2024 GMT

موسكو (وام)

أخبار ذات صلة روسيا تعلن تحقيق إنجاز جديد على جبهة القتال في أوكرانيا حريق في منشأة روسية للنفط إثر هجوم بمسيرات

اكتشف علماء الفلك في جامعة «لومونوسوف» الروسية طريقة تسهل رصد الأجسام السماوية والنجوم، والتمييز فيما بينها حيث اكتشفوا بصمات طيفية تميز الأقزام البيضاء عن النجوم النيوترونية.


وأكدت الجامعة إن النجوم النيوترونية والأقزام البيضاء توفر فرصة لدراسة خصائص المواد فائقة الكثافة التي لا تتواجد على الأرض.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الفلك النجوم الفضاء روسيا

إقرأ أيضاً:

شاهد.. جيمس ويب يكتشف أقزاما بنية في سديم بديع

أظهرت صورة جديدة أعلن عنها الباحثون من مرصد جيمس ويب الفضائي مؤخرا تفاصيل دقيقة للمكونات الداخلية لسديم يُسمى "إن جي سي 1333″، ويقع على مسافة حوالي 960 سنة ضوئية من الأرض.

والسدم هي سحب من الغاز والغبار، وقد تكون السدم موضع ميلاد النجوم الجديدة، حيث تتكثف سحب الهيدروجين خلال ملايين من السنوات شيئا فشيئا، ومنها تنشأ النجوم، لكن بعضا مما اكتشف جيمس ويب في هذه السحابة ليس نجوما بالمعنى المفهوم، بل أقزام بنية.

نجوم فاشلة

وتسمح حساسية جيمس ويب الفائقة لعلماء الفلك بفحص تلك الأجرام الصغيرة ذات الكتل المنخفضة للغاية، ويعرف القزم البني بأنه نوع من الأجرام الفلكية التي تقع بين أكبر الكواكب وأصغر النجوم من حيث الحجم والكتلة.

وغالبا ما يُشار إلى تلك الأجرام باسم "النجوم الفاشلة"، لأنها، على الرغم من كونها أكبر حجما وأكثر كتلة من الكواكب مثل المشتري، تفتقر إلى الكتلة المطلوبة لدعم الاندماج النووي للهيدروجين في نواتها، وهي العملية التي تمد النجوم الحقيقية بالطاقة.

ويعمل مرصد جيمس ويب في نطاق الأشعة تحت الحمراء، ويمكنه ذلك من اختراق سحب الغاز والغبار السديمية بسهولة، وتبيان عمليات نشأة النجوم أسفلها، مثلما تتمكن أجهزة الأشعة السينية في المستشفيات من اختراق جلد المصاب وتبيان الكسور في العظام أسفله.

ولذلك، تختلف الصورة الجديدة تماما عن تلك التي أطلقها مرصد هابل الفضائي في الذكرى السنوية الثالثة والثلاثين لإطلاقه في أبريل 2023، حيث أظهرت صورة هابل سطح هذه المنطقة، لأن سُحب الغبار تحجب الكثير من عملية تكوين النجوم.

الصور السابقة لنفس السديم من قبل مرصد هابل لم تكن بنفس الدقة (ناسا)

أجرام "هيربيج-هارو"

وتظهر الصورة العديد من النجوم الشابة والتي لا تزال محاطة بأقراص من الغاز والغبار، والتي قد تنتج في النهاية أنظمة كوكبية، مثلما حدث مع الشمس قبل نحو 4.5 مليارات سنة من الآن، حيث نشأت في تجمع شبيه للنجوم، ثم انفصلت عنه شيئا فشيئا عبر ملايين السنين.

وإلى جانب ذلك، تتيح الصورة الجديدة للعلماء ملاحظة بقع كبيرة من اللون البرتقالي، تتمثل في الغاز المتوهج في نطاق الأشعة تحت الحمراء، هذه البقع تتكون بسبب ما يسميه العلماء أجرام "هيربيج-هارو"، وهي عبارة عن بقعة ساطعة من السديم مرتبطة بالنجوم حديثة الولادة.

تتشكل أجرام "هيربيج-هارو" عندما تصطدم نفاثات الغاز التي تقذفها تلك النجوم الحديثة بسحب الغاز والغبار القريبة بسرعات عالية، مما ينتج عنه موجات صدمية تسخن الغاز وتتسبب في توهجه.

مقالات مشابهة

  • تألق إماراتي في «بينوس كلاسيك لبناء الأجسام»
  • هدف أحمد عبد القادر اليوم.. قطر يتعادل مع الشحانية في كأس النجوم «فيديو»
  • المخرج عصام السيد يوجه رسالة إلى المبدع خالد جلال: «جواهرجي النجوم»
  • بالابيض.. هنا الزاهد تتألق في حفل توزيع جوائز الديرجست
  • جومانة مراد تتألق بأحدث ظهور لها على شاطئ البحر (صور)
  • شاهد.. جيمس ويب يكتشف أقزاما بنية في سديم بديع
  • في عيد ميلاد ابنتها.. إطلالة غادة عبد الرازق تثير تفاعل النجوم
  • الجمعية الفلكية العُمانية: احتراق الكويكب (2024 RW1) قبل اصطدامه بالأرض
  • "كرة نارية خضراء متوهجة".. ماذا حدث لكويكب اقترب من الأرض؟
  • مشاركة عالمية في «كلاسيك بينوس» لبناء الأجسام