شهدت مباراة منتخب باراغواي ضد إسرائيل لكرة القدم في أولمبياد باريس، رفع لافتة كتب عليها "أولمبياد الإبادة الجماعية" احتجاجا على الحرب الإسرائيلية ضد قطاع غزة الفلسطيني.

وخلال المباراة التي أقيمت على ملعب حديقة الأمراء، تظاهرت مجموعة من المشجعين ضد إسرائيل، وطالبت بمنعها من المشاركة في الألعاب الأولمبية.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2موعد مباراة مصر وإسبانيا لكرة القدم بأولمبياد باريس والقنوات الناقلةlist 2 of 2بطل جودو جزائري ينسحب من مواجهة إسرائيلي في أولمبياد باريسend of list

كما رفع المشجعون أعلام فلسطين وهتفوا دعما للفلسطينيين في غزة ونددوا بالهجمات الإسرائيلية على القطاع.

وقبيل الأولمبياد ارتفعت أصوات شرائح مختلفة في المجتمع الدولي تطالب بمنع إسرائيل من المشاركة على غرار منع روسيا، وعدم رفع العلم الإسرائيلي في أي مباراة.

ورغم قتلها نحو 40 ألفا معظمهم من النساء والأطفال منهم 193 رياضي فإن اللجنة الأولمبية الدولية، المسؤولة عن تنظيم الألعاب الأولمبية، رفضت منع إسرائيل من المشاركة.

وكانت اللجنة الأولمبية الدولية قد حظرت العام الماضي مشاركة روسيا وحليفتها بيلاروسيا في المنافسات الرياضية الدولية بسبب أزمة الحرب الروسية في أوكرانيا، التي بدأت في فبراير/شباط 2022.

وسمحت اللجنة لاحقا لرياضيي البلدين المتأهلين إلى أولمبياد باريس 2024، بالمشاركة في المنافسات بوصفهم محايدين من دون أعلام أو شعارات أو أناشيد وطنية.

وادعى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أن الحرب الروسية الأوكرانية والهجمات الإسرائيلية على غزة، حالتان مختلفتان تماما، مضيفا أنه لن يتم فرض عقوبات على إسرائيل كتلك المفروضة على روسيا.

والجمعة، انطلقت دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 والتي تستمر فعالياتها حتى 11 أغسطس/آب المقبل، بإقامة حفل افتتاح على ضفاف نهر السين شمالي فرنسا، وسط حضور غفير من الضيوف ووفود الدول المشاركة والجماهير.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات أولمبیاد باریس

إقرأ أيضاً:

فاطمة محروس تتوج بفضية رفع الأثقال في بارالمبياد باريس 2024

توجت فاطمة محروس لاعبة المنتخب الوطني لرفع الأثقال بفضية وزن 67 كجم، بمنافسات دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024 والتي تقام في الفترة من 28 أغسطس حتى 8 سبتمبر الجاري.

ونجحت فاطمة في رفع ثقل 130 كجم في المحاولة الأولى، وفي الثانية رفعت ثقل 134 كجم، وفي المحاولة الثالثة رفعت 139 كجم.

وبذلك ترفع مصر رصيدها عند 4 ميداليات بواقع ذهبيتين وفضية وبرونزية، حيث توج محمد المنياوي ورحاب رضوان بذهبيتي رفع الأثقال، وفضية فاطمة محروس في رفع الأثقال، وبرونزية الكرة الطائرة جلوس.

وتشارك مصر في الدورة ببعثة قوامها 54 لاعب ولاعبة يمثلون 10 رياضات  هي: "رفع الأثقال البارالمبي - ألعاب القوى البارالمبي - الكرة الطائرة جلوس - كرة الهدف - السباحة البارالمبي - تنس الطاولة البارالمبي - الباراتايكوندو - البوتشيا - التجديف البارالمبي - الباراكياك".

جدير بالذكر أن مصر حققت 184 ميدالية متنوعة خلال مشاركاتها السابقة في دورة الألعاب البارالمبية، بواقع 49 ذهبية و68 فضية و67 برونزية.

مقالات مشابهة

  • روسيا تحصد الميدالية الذهبية الـ20 في بارالمبياد باريس
  • «أولمبياد باريس» تحقق رقماً قياسياً في بيع التذاكر
  • فضية وبرونزية حصاد مصر في اليوم العاشر من بارالمبياد باريس
  • وزير الرياضة يلتقي رئيس اللجنة البارالمبية الدولية على هامش بارالمبياد باريس
  • سواريز ينهي مسيرته الدولية بتعادل سلبي مع باراغواي
  • إسرائيل: سلاح الجو يشن هجمات واسعة على منصات إطلاق صواريخ في جنوب لبنان
  • فاطمة محروس تتوج بفضية رفع الأثقال في بارالمبياد باريس 2024
  • الإمارات تختتم المشاركة في «بارالمبية باريس» بـ «3 رياضات»
  • اللجنة البارالمبية: نجاح البعثة المصرية في باريس ليس وليد الصدفة
  • بارالمبياد باريس.. إسحاق ولد قويدر يحقق برونزية الجودو