أدان المركز الأمريكي للعدالة (ACJ)، الأحد 27 يوليو/ تموز 2024، تأييد الشعبة الجزائية الاستئنافية المتخصصة الخاضعة لمليشيا الحوثية (المصنّفة على قائمة الإرهاب)، لأحكام الإعدام بحق ثلاثة مختطفين من أبناء محافظة المحويت.

وكانت الشعبة الجزائية الاستئنافية المتخصصة أيدت أحكام إعدام "إسماعيل أبو الغيث، وصغير فارع، وعبد العزيز العقيلي".

وذكر المركز، في بيان على موقع "إكس"، أن مليشيا الحوثي كانت اختطفت الثلاثة المحكوم عليهم بالإعدام في أكتوبر 2015.

ويأتي هذا الاختطاف امتداداً لسلسلة اختطافات مشابهة نفذتها المليشيا ضد خصومها السياسيين والإعلاميين والحقوقيين وغيرهم.

ووفقاً للمركز، لا تزال مليشيا الحوثي تستخدم أجهزة القضاء في مناطق سيطرتها لإضفاء الشرعية على قراراتها ضد المختطفين، مشدداً على أن أحكامها منعدمة قانونًا، لصدورها عن جهات تنتفي عنها الولاية القضائية، علاوة على المحاكمات الصورية للمختطفين، وافتقارها لأدنى معايير العدالة والنزاهة.

وأكد أن الانتهاكات الحوثية لحقوق الإنسان والقوانين الدولية والوطنية، ستقوض جهود المجتمع الدولي في إحلال السلام في اليمن.

ودعا المجتمع الدولي إلى ضرورة التحرك الفوري والجدي والضغط على مليشيا الحوثي لوقف استمرار هذه المحاكمات وتنفيذ هذه القرارات وسرعة إلغائها، والعمل على إطلاق سراح جميع المختطفين السياسيين فوراً دون قيد أو شرط.

المصدر: وكالة خبر للأنباء

إقرأ أيضاً:

وجهاء من إب: تفاجئنا من تنفيذ حكم الإعدام بحق "نصاري" رغم الوعود بالعفو

تفاجأ مشائخ وأعيان من مديرية السدة بمحافظة إب، وسط اليمن، الخميس 5 سبتمبر /أيلول 2024، من تنفيذ حكم الإعدام بحق الشاب طارق نصاري رغم تقديم الوعود بالعفو عنه.

وذكر مشائخ وأعيان من إب لوكالة "خبر"، الخميس 5 سبتمبر /أيلول 2024، بأن العديد من أبناء ووجهاء مديرية السدة عبروا عن استغرابهم أثناء حضور عزاء" طارق نصاري"، بأن قبائل "آل هدنة" كانت قد وعدت وجاهات من محافظة إب ومن محافظات أخرى بالعفو عن القاتل وقت تنفيذ الحكم، غير أنها نكثت بوعدها أثناء عملية التنفيذ.

وكانت باحة السجن المركزي بسيئون في محافظة حضرموت، قد شهدت تنفيذ حكم القصاص بحق الشاب "نصاري"، بعد قيامه بقتل آخر من شبوة دفاعاً عن عرضه، قبل أكثر من خمس سنوات حين كان قاصرا.

وأفاد وجهاء من أبناء مديرية السدة بمحافظة إب، بأن الجاني نصاري كان قد ارتكب جريمة القتل حين كان قاصرا قبل أكثر من خمس سنوات دفاعا عن نفسه بعد أن حاول أحد أبناء" آل هدنة" اغتصابه وهو الأمر الذي دفع بطارق نصاري بالدفاع عن نفسه ونفذ عملية القتل وسلم نفسه لوالد المقتول والذي بدوره سلمه للأجهزة الأمنية والتي أودعته السجن.

وبحسب الوجهاء، فإن نصاري أوضح للمحكمة بأنه أقدم على فعلته - حين كان قاصرا - دفاعا عن شرفه وكرامته بعد محاولة الشاب المقتول من اغتصابه بالقوة.

وأوضح الوجهاء بأن الشاب نصاري خضع للمحاكمة وحكم عليه بالإعدام كونه لم يقدم دليل يثبت دافع القتل لعدم وجود الشهود، ونظراً لذلك التمس وجهاء ومشايخ من إب ومحافظات أخرى مؤخراً العفو عن نصاري وتم وعدهم بذلك، قبل أن يفاجئوا بتنفيذ الإعدام.

وعبر الوجهاء من إب عن استغرابهم من نكث "آل هدنة" من أبناء منطقة بيحان شبوة، للوعود التي قطعوها للوجهاء من إب بالعفو عن الشاب الذي دافع عن نفسه وكرامته وشرفه؛ كون الشاب كان يشهد له الجميع بالأخلاق.

وكانت الأجهزة الأمنية بمدينة سيئون، أعلنت الثلاثاء تنفيذ إعدام الشاب (طارق نصاري) أحد أبناء مديرية السدة، بمحافظة إب، على ذمة قتل شاب من آل هدنة من مديرية بيحان في محافظة شبوة.

وجرى تشييع جثمان الشاب طارق نصاري إلى مثواه الأخير في مقبرة ماجل الدمة في صنعاء، الخميس 5 سبتمبر /أيلول 2024، وسط حضور جماهيري كبير بعد معرفة قصته ومحاولة الدفاع عن نفسه.

مقالات مشابهة

  • مليشيا الحوثي تصادر أرباح مركز طبي وتقتطع من مرتبات الأطباء بحجة الاحتفال بـ‘‘المولد النبوي’’
  • عقب هجوم مباغت.. مليشيا الحوثي تسيطر على مواقع عسكرية جنوبي اليمن.. والانتقالي يستنفر للرد
  • الجيش الأمريكي يعلن تدمير مسيّرة ومركبة دعم في منطقة تسيطر عليها مليشيا الحوثي الإرهابية
  • تقرير حقوقي: 7742 انتهاكاً ارتكبتها مليشيا الحوثي في البيضاء
  • وجهاء من إب: تفاجئنا من تنفيذ حكم الإعدام بحق "نصاري" رغم الوعود بالعفو
  • السفير التركي بالسودان: مستعدون للمساهمة في إحلال السلام بالبلاد
  • ”اعترافات مفبركة وجواسيس وهميون: كيف تحاول مليشيا الحوثي إفراغ اليمن من نخبتها؟”..مسؤول حكومي يوضح
  • مليشيا الحوثي تشن حملة اعتقالات واسعة ضد العائدين والناشطين في صنعاء
  • البنتاغون: ناقلة النفط سونيون التي هاجمتها مليشيا الحوثي ما زالت تحترق بالبحر الأحمر
  • سفير تركيا بالخرطوم: مستعدون للمساهمة في إحلال السلام بالسودان