احتفلت الجالية العربية والإسلامية وسكان حي بروكلين في مدينة نيويورك، بإطلاق اسم الدكتور الفلسطيني أحمد جابر، على شارع يقع في الجادة الخامسة وشارع أوفنغتون قريبا من مقر الجمعية العربية الأمريكية التي أسسها الدكتور جابر عام 2001.

توفي جابر في العاشر من كانون الأول/ ديسمبر 2020 عن عمر ناهز 73 عاما. وشارك في الاحتفال بإزاحة الستار عن الاسم الذي ثُبّت على الجادة الخامسة وشارع أوفنغتون في بروكلين، قيادات الجالية الفلسطينية والعربية من بينهم حبيب جودة، الرئيس الحالي للجمعية العربية الأمريكية، والرئيسة التنفيذية للجمعية، وعضوة الكونغرس تشي، والناشطة الفلسطينية ليندا صرصور، وعدد من أئمة المساجد وأفراد عائلة الدكتور جابر٬ وعضو مجلس المدينة عن حي بروكلين جوستن برانن.



من هو الدكتور أحمد جابر؟
وُلد الدكتور أحمد جابر عام 1947 في بلدة اليامون بمحافظة جنين، وأكمل تعليمه في مدارس المدينة. ثم انتقل إلى العراق لدراسة الطب، حيث تخصص في طب الأطفال.

 وفي عام 1973، توجه إلى الولايات المتحدة لاستكمال تخصصاته في نيويورك، وافتتح عيادته في منطقة بيريدج بحي بروكلين، التي تُعد مركزًا كبيرًا للجالية العربية، خاصة من اليمن ومصر وفلسطين.
على الصعيد المهني، أصبح جابر من أبرز أطباء النسائية والتوليد في المدينة، وخاصة في حي بروكلين، حيث أشرف على ولادة حوالي خمسة آلاف طفل خلال مسيرته الطبية.

 وأسس مدرسة النور الإسلامية، ومركز بيت المقدس الإسلامي، والجمعية الطبية الأمريكية العربية الوطنية، والجمعية العربية الأمريكية في نيويورك. كان نشطًا في جميع المجالات، حيث شارك في الدبكة الفلسطينية، والمظاهرات، والاعتصامات، وقدم التبرعات لدعم فلسطين.

وبعد استقراره في نيويورك، بدأ الدكتور جابر نشاطه من خلال المساجد وقدم التبرعات للمحتاجين. اشترى البناية التي تقع فيها عيادته، وحوّل جزءًا منها لخدمة العرب والمسلمين، من خلال تعليم اللغة الإنجليزية للمهاجرين الجدد، ومساعدتهم في تعبئة أوراق الهجرة.

 في عام 2001، أنشأ الجمعية العربية الأمريكية، وسعى لجمع العرب والمسلمين والمسيحيين واليهود حولها.

وكان جابر يشارك شخصيًا في حوار الأديان ويقدم التبرعات للمحتاجين من الأمريكيين من أصل أفريقي وأبناء أمريكا اللاتينية، مما جعله واحدًا من الشخصيات المؤثرة في الانتخابات المحلية في بروكلين.


كما كان يقيم من خلال الجمعية مأدبة إفطار رمضانية سنوية، يدعو إليها جميع الشخصيات الأمريكية المنتخبة لمجلس المدينة ومجلس حي بروكلين والشرطة ومكتب عمدة المدينة.

وتحول مركز الجمعية إلى مقر لدعم الانتخابات المحلية وجمع التبرعات للمنظمات الخيرية وتنسيق الجهود مع الجاليات العربية والفلسطينية، خاصة في منطقتي نيويورك ونيوجيرسي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية بروكلين نيويورك الفلسطيني امريكا فلسطين نيويورك بروكلين احمد جابر المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة العربیة الأمریکیة

إقرأ أيضاً:

أكثر من ضعف ما جمعه ترامب.. مصادر تكشف حصيلة التبرعات لصالح هاريس خلال الشهر الماضي

أكد مصدران مطلعان لشبكة "إن بي سي نيوز" الأميركية، أن حملة مرشحة الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة، كامالا هاريس، جمعت أكثر من 300 مليون دولار في شهر أغسطس، وهو أكثر من مثلي ما جمعه منافسها الجمهوري دونالد ترامب خلال الفترة ذاتها.

أتى هذا بعد أن أعلنت حملة المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية، دونالد ترامب، وحزبه في بيان، الأربعاء، جمع 130 مليون دولار، في أغسطس الماضي، وأن الأموال المتاحة وصلت بنهاية الشهر إلى 295 مليون دولار.

حملة ترامب تعلن جمع 130 مليون دولار خلال الشهر الماضي أعلنت حملة المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية، دونالد ترامب، وحزبه في بيان، الأربعاء، جمع 130 مليون دولار، في أغسطس الماضي، وأن الأموال المتاحة وصلت بنهاية الشهر إلى 295 مليون دولار.

وجاءت التبرعات أقل قليلا عن مستواها ليوليو عندما جمعت حملة ترامب 138.7 مليون دولار بعدما شهد ذلك الشهر نجاة الرئيس السابق من محاولة اغتيال. وفي نهاية يوليو، كانت الأموال المتاحة لدى حملة ترامب 327 مليون دولار، وفق ما نقلته رويترز. 

ولم يحدد مصدرا  "إن بي سي نيوز" حصيلة التبرعات بالضبط، لكن الشبكة ذكرت أن الرقم الذي يزيد عن 300 مليون دولار، والذي يشمل الحملة والكيانات ذات الصلة، يشير إلى أن وتيرة جمع التبرعات المحمومة لم تتباطأ منذ أن بدأ المال يتدفق بعد إعلان الرئيس الأميركي، جو بايدن، في 21 يوليو، أنه سيتنحى عن السعي للحصول على ترشيح الحزب الديمقراطي.

وتخطت الأموال التي جمعتها حملة هاريس، تلك التي جمعتها حملة ترامب خلال يوليو الماضي. 

مقالات مشابهة

  • في أعقاب الزلزال الذي دمر المدينة التركية بشكل يفوق الخيال.. هكذا ستتم إعادة بناء أنطاكيا
  • «وهم اسمه الرقم المميز»
  • تأجيل محاكمة الطبيب المتهم بالتسبب في وفاة زوجة الشيخ عبد الله رشدي
  • «الطب الشرعي الفلسطيني»: مقتل المتضامنة الأمريكية التركية تم برصاصة قناص إسرائيلي
  • الدكتور محمد كمال يكتب: الاستثمار في رأس المال البشري
  • كنز فى مصر اسمه سيوة
  • هاريس جمعت أضعاف الأموال التي جمعها ترامب في شهر.. ما أهمية ذلك؟
  • أكثر من ضعف ما جمعه ترامب.. مصادر تكشف حصيلة التبرعات لصالح هاريس خلال الشهر الماضي
  • جمعية يهودية في بريطانيا تحت التدقيق بسبب تبرعات لجنود إسرائيليين
  • ريهام سعيد تعيد أزمتها مع الطبيب اللبناني بهذه الرسالة (صورة)