بوابة الوفد:
2024-09-19@23:23:51 GMT

تعرف على فضل العدل بين الأولاد

تاريخ النشر: 8th, August 2023 GMT

العدل بين الاولاد من صفات المتقين والأعطية التي فيها العدل، المنحة الزائدة على النفقة، الرسول ﷺ قال: اتقوا الله، واعدلوا بين أولادكم يعني في العطايا الزائدة، أما الإنفاق عليهم، فكل ينفق عليه بقدر حاجته، الكبير له نفقة، والرضيع له نفقة،  والذي بين هذين له نفقة، فليسوا سواء، فهذه نفقة واجبة، ينفق عليهم بقدر حاجتهم، فالكبير بحاجة إلى ملابس غير ملابس الصغير، في حاجة إلى الزواج، إذا كان ما عنده مال؛ يزوجه، بحاجة إلى السكن، والصغير حاجته دون [ذلك] فكل من الأولاد يعطى حاجته على حسب حاله، ولا .

. تعديل، التعديل في ذلك أنه يعطى حاجته هذا التعديل.

 

أما العطايا الزائدة على النفقة، هذا هو محل التعديل، ولا يخص أحدًا بشيء، فيعطي هذا .. وهذا ما يعطيه، هذا يعطيه سيارة، وهذا ما يعطيه سيارة، لا، يساوي بينهم، لكن في نفقتهم في الملابس، والمآكل، والمشارب، والسفر، ونحو ذلك، كل له قدر حاجته.

 

رواه الشيخان عن النعمان بن بشير  أن أباه أعطاه غلاما فقالت أمه: لا أرضى حتى يشهد رسول الله عليه الصلاة والسلام فذهب بشير بن سعد إلى النبي ﷺ وأخبره بما فعل فقال: أكل ولدك أعطيته مثل ما أعطيت النعمان فقال: لا، فقال الرسول: اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم.


فدل ذلك على أنه لا يجوز تفضيل بعض الأولاد على بعض في العطايا أو تخصيص بعضهم بها فكلهم ولده وكلهم يرجى بره فلا يجوز أن يخص بعضهم بالعطية دون بعض، واختلف العلماء رحمة الله عليهم هل يسوى بينهم ويكون الذكر كالأنثى أم يفضل الذكر على الأنثى كالميراث على قولين لأهل العلم، والأرجح أن تكون العطية كالميراث وأن التسوية تكون بجعل الذكر كالأنثيين فإن هذا هو الذي جعله الله لهم في الميراث وهو سبحانه الحكم العدل، فيكون المؤمن في عطيته لأولاده كذلك كما لو خلفه لهم بعد موته للذكر مثل حظ الأنثيين، وهكذا إذا أعطاهم في حال حياته يعطي الذكر مثل حظ الأنثيين، هذا هو العدل بالنسبة إليهم وبالنسبة إلى أمهم وأبيهم، وهذا هو الواجب على الأب والأم أن يعطوا الأولاد، وهكذا للذكر مثل حظ الأنثيين وبذلك يحصل العدل والتسوية كما جعل الله ذلك عدلا في إرثهم من أبيهم وأمهم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: هذا هو

إقرأ أيضاً:

ماذا تعرف عن أجهزة "البيجر" التي انفجرت في عناصر حزب الله؟

قال وزير الصحة اللبناني فراس الأبيض إن ثمانية  استشهدوا وأصيب نحو 2750، منهم 200 في حالة حرجة، في سلسلة انفجارات متزامنة لأجهزة اتصال محمولة (بيجرز) في أنحاء لبنان.

وقال مسؤول من حزب الله  إن انفجار الأجهزة هو "أكبر اختراق أمني" تعرضت له جماعة "أنصار الله" اللبنانية خلال حرب ضد إسرائيل مستمرة منذ قرابة عام.

و"البيجر" هو جهاز اتصال إلكتروني لا سلكي صغير ومحمول، ويُسمى أيضا جهاز النداء اللاسلكي، يمكن استخدامه للتواصل داخل المؤسسات أو ضمن مجموعات ومنظومات مختلفة، ويعمل ببطاريات قابلة للشحن، ويستقبل رسائل مكتوبة واتصالات وإشارات صوتية وضوئية.

تُستخدم أجهزة البيجر -وتُسمى أيضا أجهزة البليب- للتواصل مع الزبائن في المطاعم والمقاهي، أو في المستشفيات والمراكز التجارية الكبيرة، أو في كل مؤسسة تريد تسيير منظومة جماعية والتواصل معها بسهولة.

وتعمل أجهزة البيجر ببطاريات الليثيوم التي قد تعمل نحو 30 ساعة متواصلة، وقد تم تطوير النسخ الأولى من هذه الأجهزة في خمسينيات وستينيات القرن العشرين، وشاع استخدامها مع نهاية الثمانينيات وبداية التسعينيات من القرن نفسه قبل انتشار الهواتف المحمولة.

في الأصل كانت منظومة أجهزة البيجر تعمل عبر موجات اتصال لاسلكي، يتم إرسالها من هوائيات متخصصة، ومع التطور التكنولوجي بدأت تستوعب تقنيات التواصل المتطورة مثل التطبيقات والبلوثوت والواي فاي.

مقالات مشابهة

  • تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 20-9-2024
  • تعرف على حصيلة تفجيرات أجهزة الاتصالات اللاسلكية في لبنان
  • زوج يلاحق زوجته بدعوى حبس بعد تقاضيها 12 ألف جنيه نفقة غير مستحقة
  • بعد تفجيرات لبنان.. ماذا تعرف عن أجهزة “البيجر”؟
  • ارتفاع عدد الشهداء إلى 12.. تعرف على مسار أجهزة الاتصال المنفجرة لحزب الله
  • بعد تفجيرات لبنان.. ماذا تعرف عن أجهزة "البيجر"؟
  • تعرف على آخر التطورات الصحية لـ صلاح عبدالله
  • ماذا تعرف عن أجهزة "البيجر" التي انفجرت في عناصر حزب الله؟
  • زوج يلاحق زوجته بدعوى نشوز بعد 11 عام زواج بسبب نفقة الأطفال
  • 2.4 مليون جنيه نفقة متعة.. صراع قضائي بين مطلقة وزوجها السابق بمحكمة الأسرة