يمانيون – متابعات
واصل العدوان السعودي الأمريكي في مثل هذا اليوم 28 يوليو تموز خلال الأعوام 2015م، و2017م، و2020م، استهداف الطفولة، ومنازل وممتلكات المواطنين والأحياء السكنية.

واستخدم العدوان في غاراته القنابل العنقودية المحرمة دولياً، مستهدفاً محافظات مأرب وصعدة وصنعاء، حيث أسفرت عن استشهاد 4 مدنيين4، كلهم أطفال، كما تم تدمير وتضرر عشرات المنازل والممتلكات.

وفيما يلي أبرز تفاصيل جرائم العدوان في مثل هذا اليوم:

28يوليو 2015.. 7 غارات لطيران العدوان على منازل وممتلكات المواطنين بصعدة

في مثل هذا اليوم 28 يوليو تموز من العام 2015، استهدف طيران العدوان السعودي الأمريكي، منازل وممتلكات المواطنين في منطقتي غمار والحجلة بمديرية رازح، بمحافظة صعدة، بحوالي 7 غارات.

أسفرت الغارات عن تدمير عشرات المنازل، التي هجرها أهلها في وقت سابق، كما أسفرت عن مزيد من حالات النزوح والتشرد وفقدان الأمل في استمرار العيش في القرى والمناطق المستهدفة، لتكون ساحة حرب خالية من السكان.

منازل متجاورة كانت هنا قبل الغارات، باتت أكواماً من الأتربة والدمار، المختلط بالأثاث والأخشاب، والمدخرات والذكريات، من لعب الأطفال والصور العائلية، والكتب المدرسية، وحقائب الدراسة، وعلب الأقلام الملونة، وكل تفاصيل الحياة، ومتطلباتها، وسط هذه الأكوام.

ملاك المنازل المستهدفة يعودون لزيارة منازلهم بين الحين والآخر، منهم من لم يجد لها أي أثر، ومنهم من ينتظر دوره في قائمة التدمير الممنهج للحياة ومعالمها ومقوماتها في محافظة صعدة على وجه الخصوص والمناطق والمديريات الحدودية بشكل عام.

أحد الأهالي يقول: “ما تشاهدونه من الدمار هو من أجل ارضاء أمريكا، وإلا ماذا عملت اليمن بالسعودية؟ وهذه الأعمال لماذا لم تكن بحق الإسرائيليين الذين يقتلون الشعب الفلسطيني منذ عقود، أين هي عواصف السعوديّة، أمام هذا الكيان الصهيوني، من أقرب للسعوديّة اليمن أم العدوّ الإسرائيلي! ولكن نعاهد الله أننا على درب الشهداء ماضون حتى نقيم الحق ونكشف حقيقة الأعداء وننتصر لدماء شعبنا اليمني مهما كانت التضحيات”.

غارات 7 مدمرة، هدت عشرات المنازل لعدة عوائل كبار وصغار، نساء وأطفال، كانت المأوى الوحيد لهم ليلاً ونهاراً، منها يخرجون وإليها، ولا إلى سواها يمكنهم أن يعودوا، لكن العدوان السعودي الأمريكي استكثر عليهم ذلك، وهدف لقتلهم تحت أسقفها ، لولا رعاية الله ونزوحهم منها قبل أيام، وحين دمرت منازل جيرانهم، لكانوا من ضمن الشهداء والجرحى، مالم يكونوا ممن تبقى.

عشرات الأهالي في منطقتي غمار والحجلة وغيرها من مناطق صعدة وبقية المحافظات اليمنية، باتوا بلاء مأوى وحرمهم العدوان من أحلام العودة إلى منازلهم حين تضع الحرب أوزارها، فكانوا من ضمن قائمة شهود العيان على تدميرها وقصفها، وبات الدمار والخراب يحكي ويعني لهم ألف ألف رواية وذكريات الأيام والسنوات التي قضوها.

منازل ومزارع باتت أثراً بعد عين، مراعي ومزارع، الخروج إليها هو نوع من المغامرة ، وتوجه عن سابق إصرار وترصد.. فقد قصد إلى الموت، أو المعاناة، كل من يخرج من منزله، أو يظهر من كهفه في المناطق الحدودية، فمصيره بين خيارين لا ثالت لهما ” الموت أو الجراح والإعاقة”.

تدمير عشرات المنازل في قرى ومناطق صعدة، واحدة من آلاف جرائم الحرب مكتملة الأركان، بحق الشعب اليمني كرّرها العدوان، على مدى 9 أعوام، في ظل صمت دولي مطبق، وتواطؤ مجلس الأمن والأمم المتحدة المستدام.

28 يوليو 2017.. طيران العدوان يستهدف حي سواد حنش بصنعاء

في مثل هذا اليوم 28 يوليو تموز من العام 2017، استهدف طيران العدوان السعودي الأمريكي، منازل وممتلكات المواطنين، في حي سواد حنش بمديرية الثورة بأمانة العاصمة صنعاء.

أسفرت غارات العدوان عن تضرر منازل وممتلكات المواطنين، وحالة من الفزع والخوف لدى الأطفال والنساء، ونزوح عشرات الأسر نحو الأحياء المجاورة.

في ظلمة الليل كان سكان سواد حنش كغيرهم من سكان اليمن يغطون في نومهم العميق فأفزعتهم الغارة الأولى التي كانت على الفرقة الأولى القريبة منهم، وما إن جاءت الغارة الثانية حتى انهارت النوافذ، وتساقطت الأبواب، وارتعدت السقوف والأعمدة، وتصاعدت أصوات صراخ الأطفال والنسوة، ليفزع سكان الحي عن آخرهم، ويسرعون للخروج من منازلهم.

تواصلت الغارات، وبدأت تقرب أكثر فأكثر، لتنال بصواريخها أطراف الحي، ليظهر أب يمسك بطفلته ذات الـ 3 الأعوام، وخلفه بقية أفراد العائلة زوجته، وأبناؤه، وأمه خرجوا من المنزل على الفور كغيرهم من سكان الحي ، وعيونهم مشدودة نحو السماء تراقب حركة طائرات العدوان، وأين يمكن أن تكون الغارة التالية، يمشون بعجلة من أمرهم، جموع تتجه يميناً وأخرى شمالاً، وكلاً في جهة.

هدف الجميع النجاة، والابتعاد عن تحليق الطيران وتصاعد النيران وأعمدة الدخان.

أحد المواطنين في صباح اليوم التالي يقول: “أمس بعد منتصف الليل سمعنا الطيران يحلق في سماء صنعاء، وبعدين خرجت إلى السطوح، وشاهدتها تحوم فوق سماء المنطقة، فكانت الغارات على الفرقة وأطراق الحي، والناس نائمون ، فما ذنب الأحياء المدنية ، ومن يصلح كل هذه الأضرار، والحمد لله البشر، سلموا لكن قلوب الأطفال والنساء لم تسلم، وأكثر السكان خرجوا من الحارة ، لأنهم خائفين من الغارات التالية، ولكن الحمد لله لم تحصل، كما غالبية الضربات المستهدفة للتجمعات حول مكان الغارات السابقة”.

شاهد آخر يقول:” الساعة 12 والنصف الطيران أرعب النساء والأطفال، وهذا دليل على الوجع الشديد لدى العدو من انتصارات الجيش اليمني والضربات المسددة في العمق السعودي، وهؤلاء أشباه الرجال، ولا يملكون أخلاق الحرب وقيمها”.

28 يوليو 2020.. 6 شهداء وجرحى كلهم أطفال أثر قنبلة عنقودية للعدوان بمأرب:

في مثل هذا اليوم 28 يوليو تموز من العام 2020م، انفجرت قنبلة عنقودية من مخلفات العدوان السعودي الأمريكي، في قرية الحزم بمديرية حريب القراميش.

أسفر عنها استشهاد 4 أطفال وجريحين، وحالة من الخوف في نفوس الأهالي، وخيم الحزن والأسى على قلوب أبناء القراميش، أمام عدو جبان غادر يقتل الطفولة بغاراته، وعنقوديات المحرمة.

استشهد الطفل.. هنا أربع جثث لأربعة أطفال واحدة جوار الأخرى ، متراصة تفرق في أعمارهم ما بين عام لعامين، ليس أكثر ، جميعهم في عمر الزهور، إنهم “الطفل رعيدان محمد ناصر رعيدان، وصديقه مهيب عبدالرقيب نكيش، وصديقه الثاني شرف حسن عبد القوي حازم ذياب والرابع عدي محمد صالح ديباس”.

الدماء مضرجة على أجسادهم، وشظايا مخلفات العدوان العنقودية المحرمة دولياً أزهقت أرواحهم ظلماً وعدوانا، واثنان آخران جرحى بجروح خطيرة تم نقلهم إلى مشافي العاصمة صنعاء هم “رياض محمد ناصر رعيدان، وصديقه شاجع صالح حازم ذياب”، إثر الشظايا على أجسادهم النحيلة، ووجوههم البرئية.

أحد الأهالي بجوار الجثث يقول: “هذه نتيجة القنابل العنقودية من مخلفات الغارات، كان الأطفال في الرعي، وعندما وجدوهن لعبوا بهن ظناً منهم أن العنقوديات لعبة”.

مواطن آخر يقول: “قنابل العدوان العنقودية التي يلقيها العدوان على قرى ومزارع وطرقات المواطنين في حريب القراميش”.

أب أحد الجرحى يقول: “سلمان هو غريم الشعب اليمني بكامله، أطفاله ونساؤه وحلاله ومقدراته، ورجاله، واقتصاده، وكل ما دمره على الشعب اليمني، وكل معاناة المواطنين، كله سبب سلمان عباد اليهود، الصهيوني الملعون،

تلف الأكفان، ومعها وفيها أحلام وطموحات وحقوق الطفولة في اليمن، التي يغتالها العدوان السعودي الأمريكي طوال 9 أعوام.. خيم الحزن والقهر في قلوب أمهاتهم وإخوانهم وآباءهم وجيرانه ، وزملائهم في المدرسة، كما لفت الأكفان كل قوانين وتشريعات العالم المتشدقة بحماية حقوق الطفولة والإنسان ، .. الخ، وظهرت أمام أطفال اليمن وسوريا وفلسطين أنها مجرد حبر على ورق.

المصدر: يمانيون

كلمات دلالية: العدوان السعودی الأمریکی عشرات المنازل

إقرأ أيضاً:

80% من المواطنين بمخيم «جنين» لم يصلهم الماء منذ بداية العدوان (شاهد)

قالت مراسلة قناة «القاهرة الإخبارية»، إن قوات الاحتلال انسحبت من منطقة «جنين» بعد 10 أيام من العدوان العنيف والمتواصل، الذي نتج عنه استشهاد وإصابة العشرات من المواطنين، موضحة أن الحصار المطلق كان تحديدا على هذه المنطقة ومخيمتها، حيث إن قوات الاحتلال منذ بداية الحرب كانت مستمرة بالعمليات العسكرية بها وانسحبت تدريجيا من المناطق الأخرى مثل مدينة «طولكرم» و«طوباس».

الاحتلال يجدد غاراته جنوب لبنان المجاهدين الفلسطينية: الاحتلال خلف دمار في جنين وطولكرم بحجم فشله أمام المقاومة محاصرة المنازل

وتابعت من خلال مداخلة هاتفية على قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ مدينة جنين ومخيمتها وصلت بها التعزيزات إلى محاصرة المنازل في «اليامور» و«كفر دان» وغيرها من المناطق بالمدينة»، مشيرة إلى أن جيش الاحتلال عزل مدينة جنين عن باقي القرى ومحافظات الضفة الغربية، حيث كان هناك عدم إخلاء للحالات الإنسانية وانقطاع المياه والكهرباء وتخريب البينة التحتية، مؤكدة أن 80% من المواطنين لم تصلهم الماء منذ بداية العدوان.

سيارات الهلال الأحمر

وأشارت، إلى أن سيارات الهلال الأحمر كانت تمد المواطنين بالمياه والمواد التموينية الأساسية، ولكن لم يكن هناك أي تغطية لجميع أنحاء المخيم، مضيفة أن الطواقم الطبية قد حُصرت بالمخيم منذ بداية العمليات العسكرية، لافتة إلى أن عمليات الاحتلال قامت بتوزيع الأليات العسكرية في محيط مستشفى «بن سينا الحكومي»، مما صعب على الأطباء والطواقم الطبية  الدخول والخروج منها.

جدير بالذكر أن مستوطنون، قاموا باقتحام المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، بحماية شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وأدوا صلوات تلمودية.

وأفاد شهود عيان بأن مستوطنين اقتحموا المسجد على شكل مجموعات، فيما حولت شرطة الاحتلال البلدة القديمة إلى ثكنة عسكرية، ونشرت مئات من عناصرها على مسافات متقاربة، خاصة عند بوابات المسجد الأقصى، وشددت إجراءاتها العسكرية عند أبوابه وأبواب البلدة القديمة، وفرضت قيودا على دخول المصلين ، وفقا لوكالة وفا.

أصدر جيش الاحتلال الإسرائيلي، أوامر بالإخلاء للمواطنين في مناطق عدة بشمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر محلية، بأن الاحتلال أصدر الأوامر بالإخلاء في منطقة بيت حانون وأحياء المنشية والشيخ زايد والنازحين شمالي قطاع غزة، وفقا لوكالة وفا.

وشهدت المنطقة المذكورة حركة نزوح قسري بعد مطالبة جيش الاحتلال بإخلائها.

وكانت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" قد قالت في تقرير لها الأسبوع الماضي، إن أوامر الإخلاء القسري، التي يُصدرها جيش الاحتلال أصبحت حدثا يوميا لمواطني قطاع غزة، الذين يضطرون إلى المغادرة من أجل النجاة بأرواحهم.

وأضافت، أن العائلات تضطر إلى الانتقال مرارا وتكرارا، مع العلم أن الأمان غير موجود في أي مكان بقطاع غزة.

وأشارت "الأونروا" إلى أن 83% من قطاع غزة تم وضعه تحت أوامر الإخلاء أو صنفه جيش الاحتلال "مناطق محظورة".

ووفق آخر الإحصائيات، فإن عدد النازحين في قطاع غزة بلغ نحو مليونين، بينهم 1.7 مليون يعيشون في منطقة المواصي غرب جنوب القطاع بظروف معيشية مروعة، وفق بيان سابق لمنظمة المساعدة الإنسانية الدولية "أوكسفام".

مقالات مشابهة

  • تيسيرًا على المواطنين.. الأحوال المدنية يوفد قوافل مجهزة فنيًا ولوجيستيًا بـ 10 محافظات
  • العدوان الأمريكي البريطاني يشن ثلاث غارات على محافظة إب
  • غارات جوية للتحالف الأمريكي البريطاني تستهدف إب
  • الأرصاد يحذر من أمطار رعدية على عدة محافظات يمنية في الساعات القادمة
  • شاهد بالصورة| الأمريكي يعيد تدوير النظام السعودي.. وهذه هي النتيجة
  • 6 سبتمبر خلال 9 أعوام.. 25 شهيداً وجريحاً في جرائم للعدوان على اليمن
  • حصيلة 337 يوماً من العدوان الإسرائيلي الأمريكي على قطاع غزة (إنفوجرافيك)
  • بوتين يغضب أمريكا ويكشف ما فعله ولي العهد السعودي مع الجاسوس الأمريكي
  • 80% من المواطنين بمخيم «جنين» لم يصلهم الماء منذ بداية العدوان (شاهد)
  • 5 سبتمبر خلال 9 أعوام ..80 شهيداً وجريحاً في جرائم حرب ومجازر وحشية للعدوان على اليمن