شمسان بوست / عدن:

التقى فريق اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، اليوم، بالعاصمة المؤقتة عدن، وزير الدولة محافظ عدن أحمد حامد لملس، لمناقشة اوضاع حقوق الانسان بالمحافظة.

وخلال اللقاء، استعرض رئيس اللجنة القاضي المفلحي، نتائج الزيارات التي نفذتها اللجنة إلى مراكز الاحتجاز في العاصمة المؤقتة عدن، للاطلاع على أحوال السجناء والموقفين، وسير إجراءات الضبط والاحتجاز والتحقيق وفقًا للقانون، وكشوفات المحتجزين، ومدى سرعة إحالة القضايا إلى النيابة العامة.

وأشار المفلحي خلال اللقاء ومعه اعضاء اللجنة القضاة حسين المشدلي، وإشراق المقطري، وناصر العوذلي، وجهاد عبدالرسول، وضياء محيريز، إلى مستجدات وواقع حقوق الإنسان، وأبرز الشكاوى المطروحة على طاولة اللجنة، وجُملة من المقترحات الهادفة لتسهيل وتعزيز عمل اللجنة، وآليات التنسيق والتعاون بين اللجنة والسلطات المحلية، لإيجاد حلول فاعلة للعديد من القضايا العالقة.

وأكد الوزير لملس، حرص السلطة المحلية في عدن على تذليل كافة الصعوبات وتقديم التسهيلات اللازمة للجنة للقيام بمهامها، وعمل ما يلزم لتحقيق العدالة وضمان حماية حقوق الإنسان ومعالجة القضايا أولا بأول..مثمناً دور وجهود اللجنة الوطنية للتحقيق المبذولة في العاصمة المؤقتة عدن، والمحافظات المحررة..مؤكدا على أهمية التواصل المستمر والعمل الجماعي لضمان تحقيق نتائج ملموسة على أرض الواقع.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: حقوق الإنسان

إقرأ أيضاً:

السودان يرفض تقرير بعثة تقصي الحقائق

رفضت الحكومة السودانية توصيات بعثة تقصي الحقائق في مجلس حقوق الإنسان ووصفتها بـ "هيئة سياسية"، بعد أن دعت إلى نشر قوة "مستقلة ومحايدة" في السودان لحماية المدنيين من الحرب المستعرة منذ قرابة 17 شهراً.

وقالت وزارة الخارجية السودانية في بيان ليل السبت: "ترفض حكومة السودان توصيات بعثة تقصي الحقائق جملة وتفصيلاً"، لأنها "تجاوز واضح لتفويضها وصلاحيتها".

وأوضحت الوزارة في بيانها أن البعثة نشرت تقريرها "وعُقد مؤتمر صحافي حوله، قبل أن يستمع له مجلس"حقوق الإنسان، ما يعكس افتقاد اللجنة للمهنية والاستقلالية".

Sudan's government on Saturday rejected a United Nations report calling for an arms embargo and expanded International Criminal Court jurisdiction, labelling the recommendations as politically motivated and exceeding the mission's mandate.https://t.co/N65pmZl9B1 pic.twitter.com/74sOwXSLX4

— Sudan Tribune (@SudanTribune_EN) September 7, 2024

وأضافت الخارجية أنها "هيئة سياسية  لا قانونية، ما يعضد موقف حكومة السودان  منها منذ تشكيلها".

ودعا خبراء من الأمم المتحدة، الجمعة، إلى نشر قوة "مستقلة ومحايدة دون تأخير" في السودان، لحماية المدنيين من  الفظائع التي يرتكبها الطرفان المتحاربان.

وخلُص الخبراء في تقرير، إلى أن المتحاربين "ارتكبوا سلسلة مروّعة من انتهاكات حقوق الإنسان وجرائم يمكن وصف الكثير منها بجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية".

وفي بيان، السبت، نددت الخارجية السودانية بـ "التوصية  بحظر السلاح عن الجيش الوطني". 

وزارة الخارجية السودانية تهاجم الأمم المتحدة وترفض توصيات بعثة تقصي الحقائق https://t.co/ZtjKCA6SKa

— الراكوبة- أخبار السودان (@alrakoba1) September 7, 2024

أسفرت الحرب عن عشرات آلاف القتلى، وتقول تقديرات إنها قد تصل إلى 150 ألف ضحية. ونزح أكثر من 10 ملايين داخل السودان أو إلى البلدان المجاورة منذ اندلاع المعارك.

مقالات مشابهة

  • السودان يرفض تقرير بعثة تقصي الحقائق
  • النائب العام السوداني يعتزم مواجهة تقرير بعثة التقصي في جنيف
  • قرار جديد في عدن يستهدف محطات الغاز المخالفة
  • موعد اجتماع "تشريعية النواب" لاستكمال مناقشة مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد
  • صبحي يلتقي رئيس اللجنة البارالمبية الدولية.. وناقد رياضي يعلق على زيارته لباريس|خاص
  • خبراء أمميون يدعون لنشر قوة “محايدة” حماية للمدنيين في السودان ويتهمون الجيش والدعم السريع بارتكاب “انتهاكات” مروعة ترقى “لجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية
  • وزير الرياضة يلتقي رئيس اللجنة البارالمبية الدولية على هامش بارالمبياد باريس
  • ساعات في مواجهة الموت.. انتهاكات حقوق اللاجئين السوريين من لبنان إلى قبرص
  • هيئة حقوق الإنسان الكوردستانية تدين الاعتداء على مؤسسة ثقافية في السليمانية
  • اجتماع اللجنة المؤقتة لقطاع الصحافة والنشر و”منتدى الصحافيات والصحافيين الشرفيين بالمغرب”