يشعر كثيرون بعدم الراحة وانتفاخ البطن بعد شرب الشاي أو القهوة، وقد يكون السبب في ذلك هو محتوى الكافيين في هذه المشروبات وتأثيره على الهضم، خاصة عند تناولها مع بعض الأطعمة. وفقاً لموقع "WEBMD"، تتسبب بعض الأطعمة في زيادة الحموضة والشعور بعدم الراحة عند تناولها مع الشاي أو القهوة.

الفواكه الحمضية مثل البرتقال والجريب فروت والليمون يمكن أن تزيد من حموضة المعدة عند تناولها مع الشاي أو القهوة، مما يؤدي إلى ارتداد الحمض والشعور بعدم الراحة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للأطعمة الحارة أن تهيج بطانة المعدة وتزيد من مستويات الحموضة، مما يزيد من الانزعاج المعدي وحرقة المعدة.

تحتوي منتجات الألبان مثل الحليب أو الكريمة أو الجبن على مركبات قد تتخثر عند خلطها بالشاي الساخن أو القهوة، مما يؤثر على الطعم والهضم، خاصة لمن يعانون من عدم تحمل اللاكتوز. كما أن الخضراوات الخضراء مثل السبانخ والكرنب والبروكلي تحتوي على نسبة عالية من الأوكسالات التي تعيق امتصاص المعادن عند تناولها مع هذه المشروبات.

وينصح أيضاً بتجنب الحلويات والمعجنات التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر عند تناول الشاي أو القهوة، لأن السكر يمكن أن يسبب ارتفاعاً سريعاً في مستويات السكر في الدم يتبعه انهيار للطاقة. أما الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض واللحوم والفاصوليا، فيمكنها تقليل امتصاص الكافيين وتقليل تأثيره المنبه.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: الشای أو القهوة

إقرأ أيضاً:

كيف يؤثر الحمل على القولون العصبي؟

قد تساهم التغيرات الهرمونية أثناء الحمل في زيادة أعراض الجهاز الهضمي. وقد تؤدي هذه التغييرات أيضاً إلى إثارة أعراض متلازمة القولون العصبي، أو التسبب في تفاقمها.

وتشير التقارير الطبية بأن حوالي 2 من كل 3 مصابين بمتلازمة القولون العصبي هم من الإناث. وغالباً ما يتم تشخيص الحالة الدى النساء في سن الإنجاب.

وبحسب "مديكال نيوز توداي"، قد تساهم هرمونات الحمل، بما في ذلك الإستروجين والبروجسترون، في شدة أعراض القولون العصبي، كما تؤدي التغييرات في جسم الحامل إلى تغيير أنماط حركة الأمعاء.

حيث تتعرض الحوامل لمجموعة من أعراض الجهاز الهضمي، المشابهة أو المرتبطة بالقولون العصبي، بسبب التغييرات الهرمونية، بما في ذلك الغثيان والقيء وحرقة المعدة.

مخاطر

وتبلغ نسبة النساء اللاتي يعانين من اضطراب وظيفي واحد أو أكثر في الأمعاء خلال الأشهر الـ 3 الأولى من الحمل حوالي 75%.

كما قد تحتاج بعض حالات الحمل لتناول أدوية مضادة لتسمم الحمل، وهذا يساهم أكثر في ظهور أعراض القولون العصبي بسبب تغيرات الغشاء المخاطي.

وإذا تم تشخيص المرأة بمتلازمة القولون العصبي قبل الحمل، فقد يعرضها ذلك لخطر أكبر من المضاعفات، مثل الحمل خارج الرحم.

وبالتالي، يجب أن يكون الطبيب على دراية بالحالة لضمان الرعاية والمتابعة المناسبة قبل الولادة.

مضاعفات

يمكن أن تعرض أعراض القولون العصبي غير المُدارة الحمل للخطر.

فالإسهال المطول يؤدي إلى الجفاف، وقد يؤدي الإجهاد المستمر الناجم عن الإمساك إلى إضعاف قاع الحوض بشكل أكبر، ما قد يتسبب في انزلاق الرحم من مكانه.

ولإدارة أعراض القولون العصبي جيداً اتبعي النصائح التالية:

شرب المزيد من الماء. بشكل عام، تحتاج الحوامل إلى المزيد من الماء لتخفيف آلام المعدة وتحسين الهضم.

ممارسة الرياضة. يوصي الأطباء الحوامل بممارسة 150 دقيقة على الأقل من التمارين متوسطة الشدة أسبوعياً، وينعكس ذلك إيجابياً على صحة الهضم.

نظام غذائي متوازن. يجب على المصابة بالقولون العصبي الحد من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من اللاكتوز، والكحول السكري مثل المحليات الصناعية والفركتوز.

الكثير من الألياف. يمكن أن تساعد الحبوب الكاملة ومعظم الفواكه والخضروات في الهضم. يمكن للأشخاص المصابين بالإسهال إضافة الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان. من ناحية أخرى، يمكن للألياف غير القابلة للذوبان تسريع عملية الهضم ومنع الإمساك، مثل التي توجد في الشوفان.

الاحتفاظ بمذكرات طعام. أي تدوين سجل للطعام ونوبات القولون العصبي لتحديد أنواع الأطعمة التي تسبب النوبات وتجنبها.

تناول الأدوية. مثل الملينات والمكملات الغذائية التي لا تستلزم وصفة طبية.

إدارة التوتر. يعد التوتر من المحفزات المعروفة لمتلازمة القولون العصبي. ومع ذلك، يمكن أن تسبب الانزعاج الجسدي والتقلبات الهرمونية الإجهاد أثناء الحمل.

وتساعد اليوغا قبل الولادة وتمارين التنفس والتأمل في تقليل التوتر وتحسين الصحة العامة.

مقالات مشابهة

  • أطعمة تسبب تصبغ الأسنان .. أبرزها القهوة
  • 5 عادات يومية تسبب النسيان وكيفية تجنبها
  • العراق: دعوات لتعديل قانون مجالس المحافظات لتفادي تداخل الصلاحيات
  • عادات يجب تجنبها بعد سن الـ40 للحفاظ على الصحة
  • أطعمة تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول.. أيها نتجنب؟
  • فاكهة يشكل تناولها مع الأدوية خطرا على جسمك
  • هذا ما يحدث لجسمك عند تناول الشاي والقهوة لعلاج الصداع.. مفاجأة وتحذير
  • تأثير الحمل على القولون العصبي
  • كيف يؤثر الحمل على القولون العصبي؟
  • تعرف على أبرز الطرق لمواجهة الصداع