قال الدكتور هشام العسكري، أستاذ الاستشعار عن بعد وعلوم نظم الأرض بجامعة تشابمان، إن  منطقة جوفا في أثيوبيا شهدت سلسلة من الانهيارات الأرضية ابتداءً من يوم 22 يوليو، مشيرًا إلى أن أكثر من 250 شخص لقوا مصرعهم، وهناك آلاف المواطنين الذين هُجروا، بسبب تأثر البنية التحتية، مشيرًا إلى أن هناك مأساة شديدة في إثيوبيا، وهذا يدق ناقوس خطر حول ما يمكن أن يحدث مستقبلًا.

 

الغرف التجارية توجه مناشدة إلى التجار بشأن أسعار السلع مسؤول مقرب من نتنياهو: إسرائيل سترد على حزب الله بطريقة مختلفة


ولفت "العسكري"، خلال حواره مع الإعلامي نشأت الديهي، عبر تطبيق "زووم"، ببرنامج "بالورقة والقلم"، المذاع على فضائية "ten"، مساء الأحد، إلى أن الانهيارات الأرضية التي حدثت في إثيوبيا كانت ناتجة من الأمطار الغزيرة التي حدثت في أديس أبابا، حيث تشبعت التربة بالمياه، مما أدى لزيادة وزن التربة، وبالتالي حدوث الانهيارات التي حدثت. 
وأشار إلى أن منطقة جوفا معروفة بالتضاريس الجبلية الحادة، وهذا يجعلها أكثر عرضة للانهيارات الأرضية،  خاصة مع إزالة الغابات التي كانت تحافظ على  تماسك التربة، وتعجلها أكثر ثباتًا.
وأضاف أن سد النهضة أدى لتخزين كمية كبيرة من المياه، تُمثل حمل كبير على القشرة الأرضية، مشيرًا إلى أن السد أدى لإزاحات أرضية، وهذا الأمر موثق ومنشور علميًا، والتوقعات تشير إلى أن السد سيُؤدي إلى حدوث زلازل مستمرة، خاصة أن أديس أبابا هي الدولة الأولى في النشاط الزلزال والبركاني على مستوى القارة السوداء.
وأضاف أن إنحسار المياه في مصر، ناتج من حركة المد والجزر، وهذه العلاقة طبيعية جدًا مع حركة القمر، وليست  دليل على إمكانية حدوث تسونامي، مشيرًا إلى أن التسونامي عبارة عن كارثة مفاجئة، ويحدث بعد حدوث الزلازل في باطن المحيطات أو البحار بشكل مباشر.
 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: أثيوبيا هشام العسكري أستاذ الاستشعار عن بعد فضائية ten سد النهضة مشیر ا إلى أن

إقرأ أيضاً:

غرفة عمليات اللجنة العليا لمواجهة الطوارئ تناقش سُبل الحماية من الانهيارات الصخرية والصواعق

الوحدة نيوز/ ناقشت غرفة العمليات للجنة العليا لمواجهة الطوارئ وأضرار السيول، في اجتماعها اليوم، برئاسة وكيل وزارة الإدارة والتنمية المحلية والريفية لقطاع تنمية المحليات ـ نائب رئيس الغرفة عمار الهارب، سُبل الحماية من الصواعق الرعدية والانهيارات الصخرية.

وفي الاجتماع أكد نائب رئيس غرفة العمليات أن عدد ضحايا الصواعق الرعدية خلال العام الحالي بلغ أكثر من 160 حالة وفاة منها 22 حالة في اليومين الماضيين، وفق ما تم رصده والإبلاغ عنه.

وأشار إلى أهمية قيام الجهات المعنية باتخاذ الإجراءات الكفيلة بالحماية من الصواعق الرعدية للحد من الخسائر البشرية والأضرار، لا سيما مع كثافة الأمطار التي تشهدها بلادنا هذا العام.

ولفت الهارب إلى ضرورة البدء بالمناطق الأكثر تضرراً والتي تشهد هطول كميات كبيرة من الأمطار، وتركيب موانع للصواعق فيها وفق المواصفات المطلوبة.

وتم الاتفاق على الترتيب لعقد ورشة توعوية إرشادية بحضور الجهات المعنية، للتوعية بمخاطر الصواعق الرعدية وكيفية الوقاية منها وتجنبها ودور الجهات في الحد من الخسائر والأضرار.

وأكد المشاركون في الاجتماع الحرص على مشاركة كافة الجهات المعنية بالتوعية والإرشاد في الورشة بما في ذلك مختلف وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني وخطباء المساجد وغيرها من الجهات.

إلى ذلك ناقشت غرفة العمليات بحضور رئيس مصلحة الدفاع المدني اللواء إبراهيم المؤيد، التدابير الاحترازية للوقاية من الانهيارات الصخرية التي تسببها الأمطار الغزيرة والسيول، وآليات الحماية منها.

وأكد الاجتماع على أهمية التقييم الميداني للأضرار التي سببتها الانهيارات الصخرية والمناطق المعرضة لها، ودور الجهات الحكومية والمجتمعية في حماية المواطنين من مخاطرها وأضرارها.

وفي الاجتماع أبدى اللواء المؤيد استعداد المصلحة التعاون والتنسيق فيما يتصل بحماية المواطنين من مخاطر الانهيارات الصخرية وأضرار السيول.

وأكد على أهمية تعاون كافة الأجهزة الحكومية ومكونات المجتمع في حماية المواطنين من الانهيارات الصخرية المتوقع حدوثها، خاصة في ظل الوضع الاستثنائي الذي يمر به البلد.

مقالات مشابهة

  • كلاب الصين تهدد العالم.. وباء جديد يجتاح الكرة الأرضية وبكين تعلق
  • زلازل وبراكين وأمطار غير مسبوقة في شتاء هذا العام.. ما هي ظاهرة «اللانينا»؟
  • هل يمكن التنبؤ بحدوث الزلازل؟.. أستاذ استشعار عن بُعد يحسم الجدل
  • هل يمكن التنبؤ بوقت حدوث الزلازل؟.. أستاذ استشعار عن بعد يجيب
  • هشام العسكري: لم نرصد فائدة لـ سد النهضة.. والمياه ستصل لمصر شاء من شاء
  • غرفة عمليات مواجهة الطوارئ وأضرار السيول تناقش سُبل الحماية من الانهيارات الصخرية والصواعق
  • غرفة عمليات اللجنة العليا لمواجهة الطوارئ تناقش سُبل الحماية من الانهيارات الصخرية والصواعق
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الغزارة ويحذر من مخاطر الانهيارات
  • مصر للطيران للخدمات الأرضية توقع بروتوكول تعاون مع وكالة ONE PORT
  • مصرللطيران للخدمات الأرضية توقع بروتوكول تعاون مع وكالة ONE PORT