مصر – يقدم متحف مصري للمخطوطات بجناح الأزهر بمعرض الإسكندرية الدولي للكتاب مخطوطة يتجاوز عمرها أكثر من 500 عام، في ذكر أخبار مصر وحدودها وأسمائها وما فيها من العجائب والغرائب.

والمخطوطة المذكورة من كتاب “نشق الأزهار في عجائب الأقطار” للعلامة محمد بن أحمد ابن إياس الحنفي.

وذكر المؤلف فضائل مصر، مبينا أن “الله تعالى ذكرها في كتابه العزيز وكذلك في السنة النبوية المطهرة، لمكانتها ودورها المحوري عبر الزمان والتاريخ”.

وتناول المخطوط ذكر أخلاق أهل مصر وطبائعهم وأمزجتهم، وكيف يلعب المناخ في مصر دورا كبيرا في تغيير طبائعهم فأهل الشمال يختلفون عن الجنوب.

وفي بيان عجائب مصر ذكر قول القضاعي الذي أوضح فيه أن “عجائب الدنيا ثلاثون منها في مصر عشرون أعجوبة، ذكر منها الأهرامات وأبو الهول وغيرها مما هو موجود أو غير موجود حاليا”.

وذكر الأستاذ محمود عبدالوهاب، مسؤول متحف المخطوطات بجناح الأزهر، أن “مكتبة الأزهر تزخر بالكثير من المخطوطات الأصلية والنادرة وأوائل المطبوعات، حيث أنها تحوي أكثر من 55 ألف مخطوطة وأكثر من 300 ألف مطبوع، فضلا عن الوثائق التاريخية النادرة.

ويتضمن الجناح سبعة أركان وهي: الفتوى ومجلة نور واللوحات الفنية وبيت الزكاة والصدقات ومنفذ بيع الكتب والخط العربي بالإضافة إلى متحف المخطوطات كما يتيح الجناح كتابة أسماء الزائرين، ويعقد دورات تدريبية لتعليم أساسيات الخط العربي بأنواعه، وورش عمل مصغرة للأطفال والكبار، وتعريف المتدربين بأماكن تعليم الخط العربي في مصر، وكذلك المواقع الإلكترونية التي تساعد على إتقانه.

ﻭﻳﻘﻊ ﺟﻨﺎﺡ ﺍﻷﺯﻫﺮ ﻓﻲ ﻣﻌﺮﺽ مكتبة ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ ﺍﻟﺪﻭﻟﻲ ﻟﻠﻜﺘﺎﺏ، ﺑﺠوار ﺍﻟﻘﺒﺔ ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻳﺔ، ﺑﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻹﺳﻜﻨﺪﺭﻳﺔ على مساحة كبيرة تضم أركانه المتنوعة وإصداراته الأصيلة والمتجددة.

المصدر: RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

قرار عاجل من كولر بشأن إمام عاشور الموسم المقبل

كشف مصدر مطلع داخل الفريق الأول لكرة القدم بنادي الأهلي، عن قرار جديد من السويسري مارسيل كولر المدير الفني للقلعة الحمراء، مع نجم خط وسط الفريق إمام عاشور خلال الموسم الكروي المقبل 2024 - 2025.

وأكد المصدر في تصريحات خاصة «للوطن سبورت»، أن السويسري مارسيل كولر ينوي تغيير مركز إمام عاشور في الملعب خلال الموسم المقبل، لافتًا إلى أنّ اللاعب سيشارك في مركز الجناح الأيسر بدلا من خط الوسط، في ظل كثرة عدد اللاعبين في خط وسط الفريق بالموسم المقبل، وأيضا لنقص عدد اللاعبين في مركز الجناح سواء الأيمن أو الأيسر.

كولر: إمام عاشور يجيد اللعب في هذا المركز

وأشار المصدر إلى أن مشاركة إمام عاشور خلال المباريات الأخيرة من الدوري في هذا المركز كان تمهيدا لمشاركته به خلال الموسم الجديد، كما أنه لعب في هذا المراكز من قبل سواء مع الأندية التي لعب لها قبل الانتقال لصفوف القلعة الحمراء، أو مع منتخب مصر، وقدم مردودا متميزا.

ويعاني النادي الأهلي من نقص عدد الأجنحة في الفريق خلال الفترة الحالية، خاصة بعد رحيل أحمد عبد القادر إلى قطر القطري، ومحمد الضاوي كريستو إلى الصفاقسي التونسي، ولا يوجد داخل الفريق في مركز الجناح سوى حسين الشحات، ورضا سليم، وبيرسي تاو، وطاهر محمد طاهر.

مقالات مشابهة

  • افتتاح معرض “أنور الخط العربي” بالأحساء
  • أعمال الراحل حلمي التوني في افتتاح متحف الفن العربي بجاليري ضي.. الليلة
  • قرار عاجل من كولر بشأن إمام عاشور الموسم المقبل
  • ننشر أسعار السلع بجناح الشركة القابضة للصناعات الغذائية بـأهلا مدارس
  • الأماكن الحديثة للمخطوطات العربية وفهارسها
  • متحف الشارقة للسيارات القديمة يستقطب هواة التراث بمعرض «أبوظبي للصيد»
  • الصقار الصغير يستقبل الأطفال بجناح «أبوظبي للتراث»
  • حزب حماة الوطن ينظم صالونا ثقافيا بمعرض العاصمة الأول للكتاب
  • بحوزتهم مخطوطة عبرية.. الأمن التونسي يلقي القبض على 6 أشخاص
  • “الخليج العربي للنفط” تعرض نتائج دراسة التخلص من المياه المصاحبة في حقل السرير