كشفت هيئة الزكاة والضريبة والجمارك موقف التجارة الإلكترونية من فرض ضريبة على الداخل الناتج منها، وهل تخضع لضريبة القيمة المضافة أم لا.

ضريبة على الدخل من التجارة الإلكترونية

ووجه أحد المستفيدين سؤالا بشأن "هل توجد ضريبة على الدخل الناتج من التجارة الإلكترونية؟"، حيث أوضحت هيئة الزكاة أنه يلزم كل من يمارس نشاط اقتصادي التسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة إذا بلغت الإيرادات السنوية الحد الإلزامي وهو 375,000 ريال، أما التي تتخطى إيراداتهم 187,500 ريال سعودي ولا تتجاوز 375,000 ريال سعودي مؤهلين للتسجيل الاختياري.

وعليكم السلام
عزيزتي الهنوف، يلزم كل من يمارس نشاط اقتصادي التسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة إذا بلغت الإيرادات السنوية الحد الإلزامي وهو 375,000ريال، أما التي تتخطى إيراداتهم 187,500 ريال سعودي ولا تتجاوز 375,000 ريال سعودي مؤهلين للتسجيل الاختياري

— اسأل الزكاة والضريبة والجمارك (@Zatca_care) July 28, 2024

وقالت هيئة الزكاة إن الإيرادات السنوية التي تقل عن 187,500 ريال غير مؤهلين للتسجيل في ضريبة القيمة المضافة، مشيرة إلى أنه يقصد بالإيرادات جميع المبيعات المحصلة من بيع السلع والخدمات وقبل خصم أي مصروفات.

ما هي ضريبة القيمة المضافة

وتُعَد ضريبة القيمة المضافة واحدة من الأنظمة الضريبية السارية في المملكة، وهي ضريبة غير مباشرة تُفرَض على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت مع بعض الاستثناءات.

وتتيح هيئة الزكاة والضريبة والجمارك خدمة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، والتسجيل كـ "منشآت" خاضعة لضريبة القيمة المضافة دون الحاجة لمراجعة الجهة، وسيتم بعد التسجيل، تخصيص رقم حساب لضريبة القيمة المضافة، وذلك عند وصول الإيرادات السنوية لحد التسجيل الإلزامي أو الاختياري​​، من خلال الخطوات الآتية:

سجل الدخول للموقع الإلكتروني من هنا.

انتقل إلى تبويب الخدمات العامة.

انتقل إلى علامة التسجيل في قيمة الضريبة المضافة.

قم بتعبئة نموذج التسجيل.

سيصلك إشعار لشهادة الضريبة عند اكتمال الطلب​​.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: هيئة الزكاة والضريبة لضريبة القيمة المضافة ضريبة القيمة المضافة التجارة الإلكترونية القيمة المضافة هيئة الزكاة والضريبة ما هي ضريبة القيمة المضافة ضریبة القیمة المضافة الإیرادات السنویة هیئة الزکاة ریال سعودی التسجیل فی ضریبة على

إقرأ أيضاً:

الدرك الوطني: توضيح هام بخصوص التجاوز على اليمين

أفاد منشور لمصالح الدرك الوطني عبر صفحة طريقي والخاصة بمركز الإعلام وتنسيق المرور عن خطورة التجاوز عن اليمين.

وأوضح المنشور أنه “بالرجوع إلى المادة 28 من المرسوم التنفيذي 04-381 المعدل والمتمم، فإن التجاوز يتم من الجهة اليسرى، لكن هناك حالتين استثنائيتين تسمح بالتجاوز من اليمين، طبقا للمادة 31 من نفس المرسوم.

وفقا لذات المنشور فإنه عندما يشير سائق المركبة التي نريد تجاوزها إلى أنه يتأهب للانعطاف نحو اليسار. وكذا عند تجاوز مركبة تسير على سكة حديدية (كالترامواي مثلا ) تعبر وسط الطريق، عندما تكون المسافة الموجود بين هذه المركبة وحافة الطريق كافية.

وأشار المنشور إلى ان هناك من” يظن أن التجاوز على اليمين مسموح في الطريق السيار أوالطرق السريعة ، لكن في حقيقة الأمر هذا التجاوز مخالف للقانون إستنادا الى نص المادة 09 من نفس المرسوم التي تنص على ما يلي “على السائقين الالتزام بالرتل الذين هم فيه في الطرق ذات الاتجاه الواحد وفي الطرق التي تحتوي على أكثر من مسلكين وتجري فيها حركة المرور، نظرا لكثافتها، في أرتال منتظمة على كل المسالك، ولا يجوز لهم تغييره إلاّ استعدادا لتغيير الاتجاه دون اعاقة السير العادي للمركبات الأخرى “.

مقالات مشابهة

  • «الضرائب»: تسهيل إجراءات رد الضريبة على القيمة المضافة يحسن مناخ الاستثمار
  • هيئة الشارقة للمتاحف تفتح باب التسجيل لمؤتمر “سوا :10 سنوات من التبادل الثقافي في التعلم المتحفي ” نوفمبر 2024
  • الضرائب: تطوير إجراءات رد الضريبة على القيمة المضافة للتيسير على المستثمرين
  • هيئة كهرباء ومياه دبي تطلق الدورة الثالثة من مبادرة “لأجيالنا القادمة” لدعم طلبة المدارس ذوي الدخل المحدود
  • مدرب ريال مدريد يكشف الصعوبات التي تواجهه داخل الملكي
  • هيئة الاتصالات: بدء التسجيل في النسخة الثالثة من جائزة الابتكار التعاوني
  • شروط التسجيل في بطاقة ريادة الأعمال العمانية 2024 هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة "sme.gov.om"
  • هيئة الحج والعمرة تبدأ اجراء قرعة الحج الإلكترونية للعاصمة بغداد
  • الدرك الوطني: توضيح هام بخصوص التجاوز على اليمين
  • خبراء الضرائب: رد ضريبة القيمة المضافة يزيد صادرات الصناعات الكيماوية