الجزيرة:
2024-09-08@11:01:04 GMT

السعودية تكشف عن تصميم ملعب الملك سلمان في الرياض

تاريخ النشر: 28th, July 2024 GMT

السعودية تكشف عن تصميم ملعب الملك سلمان في الرياض

كشفت الهيئة الملكية لمدينة الرياض ووزارة الرياضة السعودية عن تصاميم ملعب الملك سلمان ومرافقه الرياضية، الذي سيكون أحد أكبر الملاعب في العالم، وسيصبح المقر الرئيسي للمنتخب السعودي لكرة القدم، وسيستضيف الفعاليات الرياضية الكبرى.

ويقع الملعب المقرر الانتهاء من تنفيذه نهاية عام 2029، شمال مدينة الرياض على طريق الملك سلمان بجوار حديقة الملك عبد العزيز، ويتميز بقربه من المواقع الحيوية في المدينة مثل مطار الملك خالد الدولي، كما يتصل بمحطة قطار الرياض ومحاور الطرق الرئيسية، مما يسهل الوصول إليه من جميع أنحاء المدينة.

واختير التصميم من بين عدة تصاميم قُدّمت من قِبل 6 شركات عالمية متخصصة، بما يلبي متطلبات الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" ومعايير الاستدامة، حيث تم اختيار المخطط العام والتصميم المستوحى من "الأرض الجبلية" بشكل مندمج مع حديقة الملك عبد العزيز من خلال ربطها بالوادي الذي يخترق الحديقة المحيطة بالملعب والمساحات الخضراء.

ملعب الملك سلمان سيحاط بالمساحات الخضراء (وكالة الأنباء السعودية)

ويتميز التصميم المعماري للملعب الرئيسي باحتوائه على جدران وأسقف خضراء تتجاوز مساحتها 96.500 متر مربع، حيث استلهم تصميمه من العمران المحلي، ويحقق متطلبات الاستدامة البيئية والمباني الخضراء، مما سيضيف أيقونة معمارية عالمية رياضية مميزة مؤهلة لاستضافة أهم الفعاليات الترفيهية المحلية والعالمية، ويسهم في رفع مستوى جودة الحياة بمدينة الرياض، وتعزيز التصنيف العالمي للمدينة لتصبح واحدة من بين "أفضل المدن ملاءمة للعيش في العالم".

وتتجاوز مساحة ملعب الملك سلمان 660 ألف متر مربع، ويضم مجموعة من المرافق لممارسة الأنشطة الرياضية المختلفة، كما يضم عددا من المراكز التجارية والأماكن الترويحية المتاحة لجميع الفئات العمرية على مدار اليوم، ما يجعلها وجهة جاذبة للزوار من داخل وخارج المملكة.

وتبلغ السعة الجماهرية لملعب الملك سلمان الرئيسي 92000 مقعد، وبه مقصورة ملكية تتسع لـ150 مقعدا، و120 جناحا للضيافة و300 مقعد لكبار الشخصيات و2000 مقعد للشخصيات المهمة.

تصميم ملعب الملك سلمان من الداخل (وكالة الأنباء السعودية)

ويتميز الملعب باحتوائه على أنظمة تبريد مستدامة لمقاعد الجماهير وأرضيته، كما تحيط به من الأعلى شاشات داخلية ممتدة للجماهير، بالإضافة إلى توفر حدائق داخلية، ومسار للمشي على سطح الملعب بإطلالة مميزة على حديقة الملك عبد العزيز، مما يوفر تجربة استثنائية للزوار.

كما يضم المخطط العام لملعب الملك سلمان عددا من المرافق الرياضية المحيطة بالإستاد الرئيسي بمساحة تتجاوز 360,000 متر مربع، من أبرزها ملعبان للتدريب وساحات للمشجعين وصالة رياضية مغلقة ومسبح أولمبي ومضمار لألعاب القوى، بالإضافة إلى ملاعب خارجية مثل ملاعب كرة الطائرة وكرة السلة والبادل لممارسة مختلف الأنشطة الرياضية، التي ستكون متاحة لجميع الفئات العمرية، كما تتصل جميع تلك المرافق عبر مسار رياضي بطول يصل إلى 9 كيلو مترات حول محيط حديقة الملك عبد العزيز.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات ملعب الملک سلمان

إقرأ أيضاً:

فوز طلاب جامعة الملك سلمان بالمركز الأول في مؤتمر أطباء الأسنان

حققت الطالبتان تنسيم محمد قطب و رويدا السيد عبد العظيم من كلية طب الأسنان بجامعة الملك سلمان الدولية إنجازًا بفوزهما بالمركز الأول في المؤتمر الدولي للنقابة العامة لاطباء الأسنان  (مسابقة EDSIC junior competition ) التي أقيمت بفندق سيتي ستارز انتركونتننتال بمدينة نصر ٤-٦ سبتمبر 2024 . 

وشارك فى المسابقة أكثر من  ٨٠ عرض بحثى من جامعات مختلفة، كما حضر عدد كبير من طلاب وأعضاء هيئة التدريس من جامعة الملك سلمان الدولية للمشاركة بجميع فاعليات المؤتمر. 

تكريم طلاب الملك سلمان الفائزين

و استطاعت الطالبتان الحصول على رضا جميع أعضاء لجنة التحكيم المكونة من ١٠ اساتذه، حيث أثنى الجميع على العرض المتميز والجودة والتمكن في الأداء.
كما تم اهداء الطالبتين هدية قيمة من شركة Hayat Dent. 
وقد أعربت الطالبتان عن سعادتهما بهذا الفوز، مؤكدين على أن هذا الإنجاز لم يكن ليتحقق لولا دعم أعضاء هيئة التدريس وتشجيعهم المستمر. وأكدتا على أهمية العمل الجاد والتفاني في تحقيق الأهداف الأكاديمية والمهنية.
وأشادت إدارة جامعة الملك سلمان بأداء الطالبتين، معبرة عن فخرها بهذا الإنجاز الذي يعكس مستوى التعليم المتميز في كلية طب الأسنان. وتؤكد إدارة الجامعة على  دعم طلابها وتشجيعهم على المشاركة في المسابقات الأكاديمية لتحقيق المزيد من النجاحات.

مقالات مشابهة

  • فوز طلاب جامعة الملك سلمان بالمركز الأول في مؤتمر أطباء الأسنان
  • شاهد.. صور مسربة تكشف تصميم وألوان هاتف Galaxy S24 FE
  • شاهد: 3 طائرات تابعة للخطوط الجوية السعودية تنتقل ”برا” من جدة إلى الرياض!!
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 320 سلة غذائية لمتضرري الأمطار والسيول في مديرية مقبنة
  • في 4 دول.. مركز الملك سلمان يوزع مساعدات إغاثية متنوعة
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يواصل مشاريعه الإنسانية في المهرة وعدن
  • أمانة الرياض تفتتح ثاني مقر حاضنات الأطفال في حديقة حمد الجاسر بحي المحمدية
  • الملك محمد السادس يعزي خادم الحرمين الشريفين في وفاة الأميرة لطيفة بنت عبد العزيز
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوزع 900 سلة غذائية في السودان
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يدشن مشروع المساعدات الغذائية العاجلة للأسر المتضررة