العربية:
2024-09-18@06:12:18 GMT

أغلقوا أبوابهم.. عسكر النيجر يرفضون استقبال وفد إكواس

تاريخ النشر: 8th, August 2023 GMT

أغلقوا أبوابهم.. عسكر النيجر يرفضون استقبال وفد إكواس

‍‍‍‍‍‍

بينما تتواصل المساعي الدبلوماسية والوساطات الدولية والأممية من أجل اقناع المجلس العسكري في النيجر بالرجوع عن انقلابه الذي سيطر إثره على السلطة أواخر الشهر الماضي، يتمسك الأخير بموقفه.

وفي جديد تطورات هذا الملف المشتعل منذ 26 يوليو الماضي، رفض المجلس دخول وفد المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إكواس"، والأمم المتحدة، والاتحاد الأفريقي، الذي كان من المقرر أن يصل إلى نيامي اليوم الثلاثاء.

تأهب عسكري في النيجر تحسباً لأي تدخل! مادة اعلانية

وأبلغ الوفد بهذا الرفض أمس الإثنين عبر مذكرة شفهية من وزير الخارجية الموالي للعسكريين الذين استولوا على السلطة، عللت كافة أسبابا هذا الموقف، وفق ما أفادت مجلة "جون أفريك" المعنية بالشؤون الإفريقية.

تبخر أمل التفاوض

وكانت دول غرب أفريقيا والقوى العالمية تأمل في وجود فرصة للتفاوض مع قادة الانقلاب في النيجر قبل القمة التي ستُعقد يوم الخميس والتي قد تقرر التدخل عسكرياً لاستعادة الديمقراطية.

فيما تعهد قادة الانقلاب بمقاومة كل الضغوط الخارجية الهادفة إلى إعادة الرئيس المعزول محمد بازوم إلى منصبه بعد أن فرضت إيكواس عقوبات وعلق الحلفاء الغربيون مساعداتهم.

خطة للتدخل العسكري

من جهتها، اتخذت إيكواس التي تضم 15 دولة موقفا من الانقلاب في النيجر أكثر صرامة من مواقفها حيال الانقلابات السابقة، وقالت إنها لن تتسامح مع أي انقلابات مستقبلا مما يضع مصداقيتها على المحك.

واتفق كبار مسؤولي الدفاع في دول إيكواس يوم الجمعة الماضي على خطة لتدخل عسكري محتمل ما لم يتم إطلاق سراح بازوم وإعادته إلى منصبه، غير أنهم قالوا إن القرارات المتعلقة بالعمليات سيتخذها رؤساء الدول.

عسكر النيجر (فرانس برس)

علما أنه من شأن استخدام تلك المجموعة للقوة أن يؤدي لتفاقم الاضطرابات في واحدة من أفقر مناطق العالم، مما يجعل مثل هذا التدخل مستبعدا، وفقا لشركة فيريسك مابلكروفت لاستشارات المخاطر.

مكلف جداً

وفي السياق رأى بن هانتر، محلل الشؤون الأفريقية لدى الشركة في مذكرة "أن التكتل (إكواس) يدرك أن التدخل العسكري سيكون مكلفا للغاية، مع عدم وجود ضمان للنجاح على المدى البعيد، فضلا على وجود احتمال كبير بتحول الموقف إلى حرب إقليمية". وأضاف "هذا ليس في مصلحة دول المنطقة على الإطلاق"، وفق ما نقلت رويترز

يشار إلى أن سابع انقلاب عسكري تشهده منطقة غرب ووسط أفريقيا في ثلاث سنوات، كان اجتذب اهتماما عالميا لأسباب منها الدور المحوري للنيجر في الحرب على المتشددين في منطقة الساحل واحتياطياتها من اليورانيوم والنفط التي تمنحها أهمية اقتصادية واستراتيجية بالنسبة للولايات المتحدة وأوروبا والصين وروسيا.

مادة إعلانية تابعوا آخر أخبار العربية عبر Google News النيجر

المصدر: العربية

كلمات دلالية: النيجر فی النیجر

إقرأ أيضاً:

الجيش الأمريكي يكمل انسحابه من النيجر

قال الجيش الأمريكي، أمس الإثنين، إنه أكمل انسحابه من النيجر.

وأمر المجلس العسكري الحاكم بالنيجر في أبريل (نيسان) الماضي، الولايات المتحدة بسحب نحو ألف جندي من البلاد، بعد انقلاب شهدته الدولة الواقعة في غرب أفريقيا العام الماضي.

US military says it completes Niger withdrawal https://t.co/R8OujyiVPq pic.twitter.com/EP58saqvEW

— Reuters (@Reuters) September 16, 2024

وقبل الانقلاب، كانت النيجر شريكاً رئيسياً في حرب الولايات المتحدة ضد المسلحين في منطقة الساحل بأفريقيا.

وتبحث واشنطن عن خطة بديلة لمنطقة غرب أفريقيا، لكن العملية تمضي ببطء، ويحذر المسؤولون من أن القدرة المخابراتية الأمريكية تتضاءل بشأن الجماعات المتطرفة سريعة النمو في المنطقة.

وتم تنفيذ الانسحاب الأمريكي من النيجر على مراحل، واكتمل قبل الموعد النهائي في 15 سبتمبر (أيلول) الجاري.

وقال الجيش الأمريكي في بيان أمس: "على مدى العقد الماضي، قامت القوات الأمريكية بتدريب قوات النيجر، ودعمت مهام مكافحة الإرهاب التي يقودها الشركاء ضد تنظيمي داعش والقاعدة الإرهابيين في المنطقة".

مقالات مشابهة

  • ميتا تحظر وسائل إعلام روسية من منصاتها وموسكو ترد
  • الولايات المتحدة تعلن اكتمال انسحابها من النيجر
  • دعم التدخل الدولي.. مطلب وطني!!(1-2)
  • الجيش الأمريكي يكمل انسحابه من النيجر
  • أمريكا تعلن سحب كامل قواتها من النيجر
  • معضلة التوفيق بين التدخل الإنساني ومبدأ السيادة الوطنية
  • غليان في تونس قبل أسابيع من انتخابات الرئاسة.. الاحتجاجات تقلب الموازين
  • أي مشهد سياسي بتونس قبل أسابيع من الاقتراع الرئاسي؟
  • أزمة السيادة الوطنية، الفيل الذي في الغرفة… (1)
  • “المخدرات تهديد للسلم الأهلي، آفة تستوجب التدخل السريع”