كتبت داليا الظنيني:

أكد الدكتورعلاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، على وجود تحركات واسعة النطاق للتصدي للمخالفات المتكررة فيما يتعلق بالتسعير والإعلان عن أسعار نهائية للمستهلكين على عبوات السلع والمنتجات المختلفة.

وشدد "عز"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي سيد علي ببرنامج "حضرة المواطن" على قناة الحدث اليوم، على ضرورة التزام المصنعين والمستوردين بوضع السعر النهائي للمستهلك على العبوات أو من خلال الرموز التعريفية المشفرة إلكترونياً لضمان الشفافية وتمكين المستهلكين من مقارنة الأسعار بسهولة.

وقال أمين عام اتحاد الغرف التجارية، إن هذا الإجراء يعد إلزاميا وفقا للتشريعات المعمول بها، وعلى رأسها قانون حماية المستهلك وقانون المنافسة.

ودعا عز المستهلكين إلى توخي الحذر والتدقيق أثناء شراء المنتجات، والتحقق من إعلانات الأسعار وقوائم القيمة النهائية للمستهلك المعلنة من قبل المنشآت التجارية، مؤكدًا على حق المستهلك في اختيار المتجر المناسب له والبحث عن أفضل الصفقات بأفضل الأسعار.

كما حذر علاء عز التجار والمنشآت العاملة في مجال بيع وتسويق المنتجات من تداعيات عدم الامتثال لمعايير الجودة والمواصفات المطلوبة، وكذلك عدم الإعلان عن الأسعار بصورة واضحة وشفافة، وناشد السلطات التنفيذية ممثلة في وزارات التموين والداخلية باتخاذ إجراءات صارمة تجاه المخالفين وتطبيق العقوبات المنصوص عليها في التشريعات والقوانين النافذة.

وأهاب الدكتور علاء عز بالتجار وأصحاب الأعمال بضرورة التعاون الجاد والتزام القواعد الصحيحة لتحقيق مبدأ النزاهة في المعاملات الاقتصادية والحفاظ على حقوق المستهلكين، مؤكدًا أن المنظمات والأجهزة الرقابية تبذل قصارى جهدها لتعزيز آليات ضبط السوق وتحقيق الانضباط السلعي والخدمي والقانوني.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أولمبياد باريس 2024 زيادة البنزين والسولار انحسار مياه الشواطئ نتيجة الثانوية العامة الطقس أسعار الذهب إسرائيل واليمن سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان علاء عز السلع الأساسية أسعار السلع الغرف التجارية

إقرأ أيضاً:

«ديوا» تعزّز مشاركة المستهلكين في خفض البصمة الكربونية

دبي: «الخليج»
أسهمت حملة «هيئة كهرباء ومياه دبي» التوعوية «استقبل الصيف بتبنّي العادات المستدامة»، في رفع مستوى وعي المعنيين بسبل تحسين كفاءة استهلاك الكهرباء والمياه وخفض الهدر.
وتضمنت الحملة سلسلة من المسابقات والأنشطة التفاعلية الداخلية والخارجية، و 26 محاضرة واقعية ورقمية، هدفت إلى زيادة الوعي بالخدمات الرقمية التي تقدمها، لتمكينهم من رفع كفاءة استهلاكهم للكهرباء والمياه، وتحفيزهم على تبنّي ممارسات يومية سهلة ومستدامة في العمل والمنزل. واستهدفت 939 موظفاً من 19 جهة حكومية وشبه حكومية.
وتأتي الحملة انسجاماً مع مسؤولية الهيئة المجتمعية، وجهودها المتواصلة لإشراك الجميع في جهود المحافظة على الموارد الطبيعية الثمينة، وتسريع تحقيق الحياد الكربوني، لضمان مستقبل أكثر اخضراراً واستدامة.
وحثت الحملة التي انطلقت مطلع يونيو 2024، واستمرت لنهاية أغسطس 2024، المتعاملين على استخدام خدمات الهيئة المبتكرة المعتمدة على أحدث التقنيات الإحلالية، لمساعدتهم على إدارة استهلاكهم استباقياً ورقمياً، واكتشاف تسريبات المياه فوراً، والحد من الإسراف واعتماد الممارسات المستدامة باتباع سلوكات يومية سهلة.
وأضاءت الحملة على أماكن تسريب المياه المحتملة ومؤشرات التسريب في التوصيلات الداخلية، داعيةً المتعاملين إلى المسارعة إلى إصلاح التسريبات وإجراء فحص دوري ومستمر، لضمان عدم هدر المياه أو إلحاق أي ضرر بالممتلكات، والمحافظة على الموارد الطبيعية.
ويمكن للمتعاملين استخدام موقع الهيئة الإلكتروني أو تطبيقها الذكي، للاستفادة من لوحة بيانات «الحياة الذكية» لمراقبة استهلاكهم والحصول على تقارير استهلاك سنوية وشهرية ويومية.
كما يمكنهم مقارنة استهلاكهم باستهلاك المنازل المماثلة ذات الكفاءة العالية في منطقتهم عبر «نهجي المستدام». وبإمكانهم مراقبة استهلاكهم أثناء وجودهم خارج المنزل أو أثناء السفر بتفعيل خاصية «خارج المنزل». كذلك، تتيح للمتعاملين تقييم استهلاكهم بأداة «تقييم الاستهلاك»، والاستفادة من العروض الحصرية على أحدث تقنيات المنازل الذكية عبر «متجر ديوا».
كذلك، توفر خاصية «إشعار باستهلاك مرتفع للمياه» لمساعدة المتعاملين على اكتشاف أية تسريبات في توصيلات المياه بعد العداد، حيث ترسل إشعارات آنية للمتعامل في حال اكتشاف نظام العدادات الذكية أي ارتفاع غير معتاد في الاستهلاك.

مقالات مشابهة

  • الغرف التجارية: سيارات المعاقين أصبحت تجارة وسعر الجواب ارتفع إلى 100 ألف جنيه
  • «الغرف التجارية»: تحديث خريطة مصر الاستثمارية يسهم في توطين الصناعة
  • صور | العمالة المخالفة في ”سيكو“ بالدمام.. خطر يهدد صحة وسلامة المستهلكين
  • الغرف التجارية تكشف موعد انخفاض أسعار الخضراوات في الأسواق «فيديو»
  • بثلاثية رائعة.. العين إلى ربع النهائي من بوابة كلباء
  • «ديوا» تعزّز مشاركة المستهلكين في خفض البصمة الكربونية
  • فرنسا ترفض «المساس» بوضع ديشامب!
  • بسبب الزي المدرسي.. الغرف التجارية توجه مناشدة إلى وزير التعليم
  • أمين الفتوى: لا مانع من تربية القطط بشرط الالتزام الكامل بحقوقها
  • بسبب «جدري القرود».. عضو «شركات السياحة» يكشف تفاصيل وثيقة التأمين الصحي لـ المعتمرين