تمكّن فريق من العلماء الأمريكيين، في مستشفى "مونت سيناي"، بمنهاتن، ومركز الأبحاث السريرية الخاص غير الربحي "مدينة الأمل"، من إجراء اختبارات للدواء على الفئران المصابة بداء السكري، وهو ما أظهر زيادة كبيرة في الخلايا المنتجة للأنسولين بنسبة 700 في المئة، على مدار ثلاثة أشهر فقط، ما أدى إلى عكس المرض بشكل فعال.



وبحسب تقرير نشر على موقع "انترستنغ إنجينيرينغ" بخصوص نتائج الأبحاث السريرية، فإن المؤلفة الرئيسية للدراسة، كاثرين تشارنيسكي، أوضحت بأن "خلايا بيتا في البنكرياس تقوم بوظيفة مهمة تتمثل في إنتاج الأنسولين استجابة لمستويات السكر في الدم، ولكن السّمة المميزة لمرض السكري هي أن هذه الخلايا إما مدمرة أو لا تستطيع إنتاج ما يكفي من الأنسولين".

وأضافت: "حاليا، لا توجد علاجات معتمدة تزيد من أعداد خلايا بيتا. ومع ذلك، في هذا التطور الجديد، أثبت العلماء وجود أمل جديد من خلال العلاج الذي يجمع عقارين: أحدهما هو الهارمين، وهو جزيء طبيعي موجود في بعض النباتات، ويعمل على تثبيط إنزيم يسمى "DYRK1A" الموجود في خلايا بيتا".

"والثاني هو ناهض مستقبلات "GLP1" وهو فئة من أدوية مرض السكري تشمل "أوزيمبيك" والتي تحظى بالاهتمام مؤخرا بسبب آثارها الجانبية المتمثلة في فقدان الوزن" بحسب الباحثة نفسها.

إلى ذلك، وجد الباحثين، بأنّ "هذا المزيج العلاجي في الجسم الحي عزز زيادات كبيرة في كتلة خلايا بيتا البشرية المزروعة في الفئران المصابة بمرض السكري من النوع الأول والنوع الثاني؛ فيما نمت الخلايا المنتجة للأنسولين داخل الجسم خلال ثلاثة أشهر فقط؛ وتم الحفاظ على حالة التعافي حتى بعد توقف العلاج".

وفي السياق نفسه، أكّدت تشارنيسكي: "ثلاثة أشهر من العلاج المركب أعاد توازن الجلوكوز في نموذج مرض السكري الناجم عن الستربتوزوتوسين، مع استمرار التأثيرات لمدة شهر على الأقل بعد انسحاب العلاج".


من جهته، قال أدولفو غارسيا أوكانيا، وهو مؤلف الدراسة، لمجلة New Atlas إن "هذه هي المرة الأولى التي يطوّر فيها العلماء علاجا دوائيا ثبت أنه يزيد أعداد خلايا بيتا البشرية البالغة في الجسم الحي. ويجلب هذا البحث الأمل في استخدام العلاجات التجديدية المستقبلية لعلاج مئات الملايين من مرضى السكري".

تجدر الإشارة إلى أن الدراسة قد أظهرت أن "التأثيرات الملحوظة كانت بسبب التغيرات في تكاثر خلايا بيتا، ووظيفتها، وطول عمرها. وفي حين أن النتائج قد تكون واعدة، إلا أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث للتأكد من فعالية الدواء على البشر الذين يعانون من هذا المرض المزمن".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي صحة طب وصحة طب وصحة مرض السكري مرض السكري مانهاتن انتاج الانسولين المزيد في صحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة طب وصحة سياسة سياسة صحة صحة صحة صحة صحة صحة صحة صحة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة خلایا بیتا

إقرأ أيضاً:

مواجهات عنيفة إثر هجوم مستوطنين على بلدة بيتا جنوبي نابلس

أفادت وسائل إعلام فلسطينية باندلاع مواجهات عنيفة بين شبان فلسطينيين ومجموعات من المستوطنين الإسرائيليين هاجمت بلدة بيتا جنوبي مدينة نابلس بالضفة الغربية المحتلة.

وتمكن الشبان من إجبار عدد من المستوطنين على الفرار قرب جبل صبيح في بلدة بيتا، وفقا للمصادر المحلية.

وتعرف بلدة بيتا بتاريخها الطويل في مقاومة الاستيطان، وقد نجح أبناؤها في إحباط مخططات استيطانية سابقة في جبل صبيح.

وقد تصاعدت اعتداءات المستوطنين على البلدات والقرى الفلسطينية في الضفة الغربية تزامنا مع الحرب الإسرائيلية على غزة منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023.

عاجل| شبان يتصدون لمستوطنين ويجبرونهم على الفرار قرب جبل صبيح في بلدة بيتا جنوب نابلس. pic.twitter.com/bVVnTGlAq7

— القسطل الإخباري (@AlQastalps) September 7, 2024

مقالات مشابهة

  • أستاذ سكر في هارفارد يحسم الجدل بشأن الوصفات الطبيعية البديلة للأنسولين
  • مواجهات عنيفة إثر هجوم مستوطنين على بلدة بيتا جنوبي نابلس
  • «معاً لإسعادهم» في «الشارقة الخيرية» تنفّذ 97 مشروعاً للأسر المنتجة
  • بطريقة مبتكرة.. علماء ينجحون بتدمير 99% من الخلايا السرطانية (تفاصيل)
  • محكمة الاتحاد الأوروبي تعلّق قرار حظر دواء "أوكاليفا" لعلاج مرض الكبد المناعي الذاتي
  • علماء ينجحون بتدمير 99% من الخلايا السرطانية
  • مقتل متضامنة أمريكية برصاص الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيتا
  • دراسة تسلط الضوء على علاج محتمل لمرض ورم المتوسطة.. ما علاقة بكتيريا الأمعاء؟
  • محافظ الجيزة يتابع أعمال إنشاء 5 خلايا دفن صحي على مساحة 70 فدانا
  • تطور البنية التقنية المالية يعزز التحول نحو المجتمع الرقمي الشامل