صفقة تبادل بين حماس وإسرائيل.. أكدت هيئة البث الإسرائيلية مساء اليوم الأحد، إضافة رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو شرطا جديدا ضمن مقترح صفقة التبادل وهو الحصول على أسماء المحـتجزين الأحياء الذين سيفرج عنهم ضمن الصفقة، حسبما ذكرت قناة القاهرة الإخبارية.

وأفاد موقع أكسيوس الأمريكي مساء اليوم الأحد، أن رئاسة الوزراء الإسرائيلية أكدت عودة رئيس الموساد من اجتماعه مع الوسطاء في روما بعد مناقشة مقترح صفقة تبادل المحتجزين، كما أكدت مناقشتها خلال اجتماع روما وثيقة توضيحية قدمتها إسرائيل بشأن اتفاق صفقة تبادل المحتجزين المقترح.

جهود مصر في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار

واستضافت مصر في وقت سابق وفودا إسرائيلية وأمريكية للتباحث حول النقاط العالقة في اتفاق التهدئة بقطاع غزة.

وفي وقت سابق، أفادت قناة القاهرة الإخبارية تأكيد مصدر رفيع المستوى أن مصر أبلغت الأطراف المعنية بخطورة التصعيد الإسرائيلي في قطاع غزة واستهداف المدنيين، مؤكدا أن إسرائيل لا تزال تمارس سياسات تؤدي إلى مزيد من التصعيد، وهو ما سيكون له عواقب وخيمة على المنطقة كلها.

كما أنه في وقت سابق أكد وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط السابق، خلال مداخلة هاتفية عبر فضائية «القاهرة الإخبارية»، أن مصر بذلت جهودا كبيرة لوقف إطلاق النار والسماح بعقد صفقة التبادل.

مقترح بايدن لوقف إطلاق النار

وقبل التطورات السابقة كان الرئيس الأمريكي، جو بايدن حثّ حركة حماس، والاحتلال الإسرائيلي على دعم مقترح يتضمن التالي:

- عودة الفلسطينيين في غزة إلى منازلهم، في المرحلة الأولى.

- وفي المرحلة الثانية يتم تبادل كل الأسرى الأحياء بما في ذلك الجنود الإسرائيليين.

- المرحلة الثالثة تشمل إعادة إعمار قطاع غزة.

آخر التطورات في اتفاق الهدنة بين حماس وإسرائيل

ولكن الاحتلال الإسرائيلي، رفض المقترح المقدم من قِبل الولايات المتحدة لمجلس الأمن الدولي، بعدها.. زاعمًا أن أمريكا غيرت موقفها بشأن مصالح إسرائيل.

وكشفت الإدارة الأمريكية في وقت سابق عن تعديل المقترح الذي قدّم لحماس بحيث يتم التعامل معه بإيجابية.

وفي المقابل أكدت حماس استعدادها للتعامل بشكل إيجابي مع أي مقترح يتضمن وقف إطلاق النار في غزة وإدخال المساعدات الإنسانية. وأعلن الموساد الإسرائيلي في وقت سابق تلقيه رد حماس الإيجابي على المقترح الأخير الذي تم تقديمه.

عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة

ولا يزال الاحتلال الإسرائيلي مستمرا في عدوانه على قطاع غزة حتى اليوم الأحد 28 يوليو 2024 الذي يوافق اليوم ال296 منذ بداية عدوانه، الذي بدأ في 7 أكتوبر 2023، بعدما أطلقت فصائل المقاومة الفلسطينية، شارة البداية لمعركة طوفان الأقصى.

وارتفع عدد شهداء غزة جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 39324 شهيدا، حسبما أعلنت الصحة الفلسطينية، وأضافت أن عدد الإصابات ارتفع إلى90830 مصابا.

اقرأ أيضاًبقناصة «الغول».. القسام تجهز على جنديين تابعين للاحتلال

إعلام عبري: ضغوط أمريكية على إسرائيل ليكون الرد على حزب الله محسوبا

بعد مناقشة صفقة التبادل.. عودة رئيس الموساد من اجتماعه مع الوسطاء في روما

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الاحتلال الإسرائيلي الصحة الفلسطينية المقاومة الفلسطينية فصائل المقاومة الفلسطينية اتفاق الهدنة بين حماس وإسرائيل عدوان الاحتلال الإسرائيلي على غزة اتفاق لوقف إطلاق النار صفقة تبادل بين حماس وإسرائيل مقترح صفقة التبادل أسماء المحـتجزين المحـتجزين الإسرائيليين الاحتلال الإسرائیلی فی وقت سابق صفقة تبادل

إقرأ أيضاً:

خطة أمريكية لـصفقة تبادل قد تجبر نتنياهو على الرضوخ.. علام تحتوي؟

واصل رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تمسكه بتواجد قواته في محور فيلادلفيا وعدم التنازل عن ذلك الشرط خلال مفاوضات وقف إطلاق النار والإفراج عن الأسرى.

وقال من المراسلة السياسية لصحيفة معاريف العبرية آنا براسكي، إنه من الصعب إيجاد تلميح واضح وأكثر صراحة يشير إلى المستقبل القريب والمرير للمفاوضات على الصفقة في ظل أصرار نتنياهو.

 وأشارت براسكي إلى أن إصراره نتنياهو على البقاء في محور فيلادلفيا يوحي بأن صفقة تبادل الأسري قد ماتت وما نحن نراه هو في واقع الأمر احتفال دفنها.

وأضافت براسكي أن نتنياهو يتعامل مع الصفقة بطريقة ستؤدي في النهاية لقبول الحكومة الإسرائيلية لها، وأن المخطط الأخير بصيغة الذي سيضعه الأميركيون على الطاولة "سيكون سيئا لإسرائيل وأسوأ من المخطط الحالي الذي رفضته حماس بالفعل".


وتابعت "إذا رفضت إسرائيل العرض فإن الأميركيين سيحولون الدبلوماسية إلى استخدام العصي.. على سبيل المثال لن يستخدموا في مجلس الأمن حق النقض (الفيتو) في وجه القرارات ضد إسرائيل، مما يعمق عزلتها السياسية".

وأضافت أنه حسب تلك التقديرات، فان المنحى النهائي سيلغي المفاوضات التي بين مراحل الصفقة وسيطالب الطرفين أن يقرا كل المراحل دفعة واحدة، حيث ستكون النتيجة النهائية إنهاء القتال وانسحاب الجيش الإسرائيلي من القطاع، أما المسؤولية عن محور فيلادلفيا فسيقترح تسليمها الى قوة متعددة الجنسيات

وأردفت براسكي أنه بخلاف الرأي السائد، فان نتنياهو لا يعارض الصفقة ولا يعمل على تفجير المفاوضات لأسباب سياسية، نتنياهو لا يتوق للوصول إلى صفقة بل لا يعارضها مبدئيا وذلك – لان دمج الوضع السياسي، الضغط الأمريكي والبدائل الأمنية يحمله إلى الفهم بأن عدم الوصول إلى صفقة هو الخيار الأسوأ.

وقالت "اتضح أن الوضع في غزة قد تغير اليوم، حيث ضعفت قبضة حماس بما يكفي ليشعر زعماء العشائر بالأمان الكافي لاستئناف التعاون مع إسرائيل" حسب زعمها.

وتساءلت المراسلة السياسية فماذا سيفعل بنيامين نتنياهو في هذه اللحظة إذن، حين يكون المنحى الأخير موضوع أمامه كمسدس على الطاولة، بعد الحملة الإعلامية عن ضرورة بقائنا في محور فيلادلفيا؟ .

بدعم أمريكي مطلق، يشن الاحتلال الإسرائيلي حربا مدمرة على غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أسفرت عن أكثر من 135 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على الـ10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال، فيما يصر بنتنياهو على وضع شروط تعرقل صفقة تبادل الأسرى.

مقالات مشابهة

  • “واشنطن بوست”: المسؤولون الأمريكيون ناقشوا اتهام نتنياهو علنا بعرقلة صفقة تبادل الأسرى
  • بين التجهيز والتأجيل.. تضارب الأنباء بشأن المقترح الأمريكي الجديد لصفقة التبادل
  • شرطة الاحتلال الإسرائيلي تقمع مظاهرات في حيفا تطالب بإبرام صفقة تبادل
  • الهندي: نتنياهو ارسل مبعوثين للتفاوض على صفقة تبادل مع الجهاد
  • هيئة البث الإسرائيلية: أمريكا مقتنعة أن حماس ونتنياهو لا يريدان صفقة تبادل
  • مصادر مقربة من نتنياهو: فرص إتمام صفقة تبادل المحتجزين تبدو ضئيلة جدا
  • وزيرة خارجية ألمانيا: إسرائيل ستدفع ثمنا باهظا في صفقة تبادل المحتجزين مع حماس
  • خليل الحية: أمام مراوغات نتنياهو نؤكد تمسكنا بقبول مقترح بايدن
  • الحية: "حماس" متمسكة بالمقترح الأمريكي رغم مراوغات نتنياهو
  • خطة أمريكية لـصفقة تبادل قد تجبر نتنياهو على الرضوخ.. علام تحتوي؟