كتب - أحمد جمعة:
قال الدكتور خالد عبدالغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الصحة والسكان، إننا في اليوم العالمي للالتهاب الكبدي، نجتمع داخل جدران المتحف المصرى الكبير التاريخية للاحتفال بانتصار عظيم القضاء على التهاب الكبد "سي" فى مصر.

وأضاف وزير الصحة: في أكتوبر الماضي، أعلنا النصر على هذا المرض، مشيرين إلى إنجاز مهم فى الصحة العالمية وشهداا على جهودنا الجماعية، حيث كانت مصر فى طليعة المعركة العالمية ضد التهاب الكبد "سي"، وتغلبت على القيود التى فرضها هذا المرض الفتاك بعزيمة لا تلين وبجهود شعبنا التى لا تهدأ، حققنا ما يعتبره العديدمن الدول مستحيلاً.

وأشار الدكتور خالد عبدالغفار، إلى مبادرة رئيس الجمهورية 100 مليون صحة فى مصر، مؤكداً أنها مبادرة جريئة وطموحة، لم تغير فقط من مشهد الصحة في مصر، بل وضعت أيضًا معيارًا عالميًا لمكافحة التهاب الكبد.

وتابع عبدالغفار: لقد أظهرت تلك المبادرة التاريخية ثماراً واضحة، خاصة مع نسبة شفاء بلغت 99 بالمئة، وبالتالي هناك ملايين من الأرواح التي تم إنقاذها، وأمة تحررت من هذا المرض.

وأوضح أنه لم نقض فقط على فيروس، بل قمنا بتمكين أمة كاملة، وبالتالي فهذا الإنجاز يتجاوز مجرد الإحصاءات؛ إنه رمز لذروة الجهود الدؤوبة، والابتكارات الاستراتيجية، والإرادة الجماعية لشعبنا وحكومتنا.

ومضى قائلا إن هذا الإنجاز الرائع منح مصر تميزًا كأول بلد يحصل على التصنيف الذهبى من منظمة الصحة العالمية لجهودها الرائدة فى القضاء على التهاب الكبد "سى."

وأكد وزير الصحة والسكان أن نجاح مصر هذا ألقى مسؤولية كبيرة كقادة ودعاة قامت مصر بنقل خبراتها إلى دول أفريقية شقيقة، معززة التعاون وتبادل المعرفة من خلال مبادرة رئيس الجمهورية لعلاج مليون افريقى قدمنا دعمًا حيويًا فى شكل تدريب طبى للكوادر الصحية فى القارة السمراء، والاف الجرعات الدوائية والأدوات التشخيصية التى تم التبرع بها مؤكدا بأن التزامنا المشترك وجهودنا التعاونية أمران أساسيان فى التغلب على هذا التحدي، ليس فقط فى مصر، بل عبر القارة.

وأضاف "عبدالغفار": لم تمتد الجهود المصرية لمساعدة الدول فى أفريقيا وحدها بل امتدت إلى العديد من الدول الاسيوية أيضا، بنفس الجهود الدؤوبة والدعم الفعال.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: أولمبياد باريس 2024 زيادة البنزين والسولار انحسار مياه الشواطئ نتيجة الثانوية العامة الطقس أسعار الذهب إسرائيل واليمن سعر الدولار هدير عبدالرازق حكومة مدبولي التصالح في مخالفات البناء معبر رفح سعر الفائدة فانتازي الحرب في السودان 100 مليون صحة خالد عبدالغفار مكافحة فيروس سي التهاب الکبد وزیر الصحة

إقرأ أيضاً:

حظر تجوال وتحذير للسكان.. فيرمونت الأمريكية تستعد لمواجهة فيروس قاتل

كشفت ولاية فيرمونت الأمريكية، عن تفشي فيروس التهاب دماغي قاتل بها، يعرف اختصارا بـ«EEE»، ما دعى إلى إصدار أوامر للأفراد بالبقاء ليلا في المنازل كإجراء احترازي لمنع انتشار الفيروس.

تفاصيل الإصابة بالفيروس

وبحسب صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فإن الفيروس نادر وينتقل عن طريق البعوض، ويسبب في 30% من الحالات تورم المخ والقيء والنوبات، وقد يؤدي في النهاية إلى الوفاة.

تحذيرات مستمرة

وأصدرت هيئة الصحة في فيرمونت، تحذيرا في المناطق الأكثر ازدجاما بالسكان مثل منطقة  بيرلينجتون، بالبقاء في منازلهم بين الساعة 6 مساءً و6 صباحًا، حيث ينشط  البعوض في هذا التوقيت، وعثرت السلطات على 47 مجموعة من البعوض المصاب بالفيروس، فيما تم  اكتشاف 14 مجموعة فقط في 3 مدن العام الماضي.

وأعلنت بعض المقاطعات حظر التجوال مع تأجيل العديد من الفعاليات الصيفية منها المهرجانات والحفلات الموسيقية، ويشار إلى ارتفاع حالات الإصابة بـ EEE منذ جائحة كوفيد-19، رغم أن الفيروس يعد نادر نسبيًا.

وتوفى في الولايات المتحدة الأمريكية ستيفن بيري، البالغ من العمر 41 عامًا وأب لأربعة أطفال، في نيو هامبشاير بعد إصابته بالفيروس، ليسجل أول حالة وفاة إصابة بالفيروس في البلاد منذ 10 سنوات.

وفيروس EEE ضمن عائلة الفيروسات الطخائية (Togaviridae) وجنس الفيروسات ألفا (Alphavirus)، وينتقل عبر لدغات البعوض، ويصيب التهاب الدماغ الخطير البشر والخيول.

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: إعداد قوافل طبية مصرية للعمل بالمستشفيات السودانية
  • وزير الصحة يستقبل الوزير المفوض المرشح قنصلًا عامًا لمصر ببورتسودان
  • الصحة: حملة «100 يوم صحة» قدمت 58.6 مليون خدمة مجانية
  • "المصرية للحساسية والمناعة": الخدمات الصحية بمصر أصبحت تُضاهي الدول الأوروبية (فيديو)
  • حظر تجوال وتحذير للسكان.. فيرمونت الأمريكية تستعد لمواجهة فيروس قاتل
  • نائب وزير الصحة: نتابع الحالة الوبائية عالميا ونطبق إجراءات رقابة مشددة
  • نائب رئيس مجلس الوزراء يعلن اختيار مصر مقرا للوكالة العربية للدواء
  • وزير الصحة يعلن اختيار مصر مقرا للوكالة العربية للدواء
  • اختيار مصر مقرا للوكالة العربية للدواء (وعد)
  • «100 يوم صحة» قدمت 58 مليون و129 ألف خدمات مجانية