أعلنت الشركة الجزائرية للطاقة فرع سونطراك، في بيان لها، أنه قد تم إعادة التشغيل الكامل لمحطة تحلية مياه البحر شط الهلال بني صاف ولاية عين تيموشنت. وذلك بعد تعرضها لحريق على مستوى غرفة الخلايا الكهربائية, قبل حوالي أسبوعين, أدى إلى توقفها تماما.

وأوضحت الشركة الجزائرية للطاقة في بيانها أن المحطة عادت للعمل بشكل طبيعي وبكامل قدرتها الإنتاجية المقدرة ب 200 ألف متر مكعب يوميا, وذلك في “ظرف قياسي”.

كما تعمل الشركة جاهدة و بلا هوادة على السير الحسن لجميع محطات تحلية مياه البحر في الجزائر ضمانا للخدمة العمومية بدون انقطاع وتعزيزا للأمن الماني في الجزائر. يضيف المصدر نفسه.

وتجدر الإشارة أن هذه المحطة قد تعرضت لحريق مس غرفة الخلايا الكهربائية يوم 16-07-2024 أدى إلى توقفها تماما، لتعود بعدها وخلال 48 ساعة بشكل جزئي لمزاولة نشاطها بسعة إنتاجية بقدرة 100 ألف متر مكعب في اليوم.

و ذلك على اثر كل التدابير التي اتخذتها خلية الأزمة التي وقف عليها الرئيس المدير العام للشركة الجزائرية للطاقة فرع المجمع المشرفة على محطات تحلية مياه البحر في الجزائر شخصيا من موقع الحادث.

زد إلى ذلك القرارات الحاسمة و السريعة التي تم اتخاذها من طرف الرئيس المدير العام لمجمع سونطراك لتسخير كل إمكانيات المجمع لتوفير الأجهزة اللازمة و الدعم التقني واللوجستي لاعادة تشغيلها.

وقد تم تسخير فريق متكامل من مختلف فروع المجمع  لذلك : شركة الصيانة بارزيو SOMIZ الشركة الجزائرية للأشغال البترولية الكبرى GTP نشاط سونطراك للفصل و التمييع LQS الشركة الجزائرية للطاقة AEC عبر محطات كهرماء KAHRAMA كنين HONAINE, مقطع MAGTAA و محطة BWC عملت بدون توقف منذ اليوم الأول إلى غاية إعادة الوضع لطبيعته.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: الجزائریة للطاقة الشرکة الجزائریة تحلیة میاه البحر

إقرأ أيضاً:

سهيل المزروعي: التشغيل التجاري لـ"براكة" يعزز أمن الطاقة والاستدامة

أشاد سهيل المزروعي وزير الطاقة والبنية التحتية، بالتقدم الكبير الذي أحرزته دولة الإمارات لضمان أمن الطاقة والاستدامة، مع التشغيل التجاري للمحطة الرابعة من محطة براكة للطاقة النووية.

وأكد المزروعي، أهمية مساهمة محطات براكة في تحقيق أهداف مبادرة الإمارات الاستراتيجية، بالوصول إلى الحياد المناخي بحلول 2050، ودورها في تعزيز البنية التحتية للطاقة النظيفة، القادرة على تلبية احتياجات التنمية المستقبلية، إذ تنتج محطات براكة الآن 40 تيراواط في الساعة من الكهرباء سنوياً، وتوفر ربع احتياجات الدولة من الكهرباء، وهو ما يسهم في ضمان أمن الطاقة المستدامة للأجيال الحالية والقادمة، إلى جانب العوائد الاقتصادية المتعددة ومن بينها انخفاض استهلاك الغاز الطبيعي لمستوى ما قبل 13 عاما، بفضل كمية الكهرباء التي أنتجتها محطات براكة، التي وفرت ما قيمته 8 مليارات دولار من الغاز الطبيعي المسال.
وقال: "فخورون بأن نشهد هذا الإنجاز التاريخي لدولة الإمارات، وقطاع الطاقة النووية العالمي، والتشغيل التجاري الناجح للمحطة الرابعة في براكة، يمثل لحظة مهمة لأمن الطاقة والاستدامة في دولتنا، ويفي بالالتزام الذي تم التعهد به في 2008، لتوفير كهرباء نظيفة وآمنة ووفيرة للدولة".
وأضاف: "نثمن تفاني وخبرات كل من شارك في جعل هذه الرؤية حقيقة واقعة، والمساهمة في الجهود العالمية نحو كوكب أنظف وأكثر استدامة".

مقالات مشابهة

  • محافظ المنيا يعطى إشارة بدء التشغيل التجريبى لمحطة مياه شارونة
  • محافظ المنيا يعطى إشارة بدء التشغيل التجريبى لمحطة مياه شارونة بعد رفع كفاءتها
  • بدء التشغيل التجريبي لمحطة مياه شارونة في المنيا
  • الإمارات.. «نووية سلمية» لتحقيق أمن الطاقة
  • الإمارات تبدأ التشغيل التجاري لأحد محطاتها النووية
  • اقتصاديون: التشغيل التجاري لـ"براكة" يعزز الاقتصاد الوطني للإمارات
  • خبيران: التشغيل التجاري لـ"براكة" خطوة مهمة لضمان أمن الطاقة في الإمارات
  • "الرقابة النووية": التشغيل التجاري لـ"براكة" تتويج لجهود كبيرة
  • سهيل المزروعي: التشغيل التجاري لمحطة براكة الرابعة يعزز أمن الطاقة والاستدامة
  • سهيل المزروعي: التشغيل التجاري لـ"براكة" يعزز أمن الطاقة والاستدامة