الحرة:
2024-09-08@10:54:34 GMT

تشنج الجفن.. سببه وكيفية تجنبه

تاريخ النشر: 28th, July 2024 GMT

تشنج الجفن.. سببه وكيفية تجنبه

قد تبدو الرعشة التي تسبب اهتزاز جفن العين لعدد من الثواني، مقلقة وغريبة لكثيرين، لكنها عادة ما تكون غير ضارة، إذ ترتبط بالتوتر وقلة النوم واستهلاك الكافيين، وفق صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية.

ونقلت الصحيفة عن طبيبة العيون، ستيفاني ماريونيو، قولها، إن "العضلة المسؤولة عن فتح وإغلاق الجفن، تعد أسرع عضلة تعمل في جسم الإنسان".

وأضافت ماريونيو "يمكن للعضلة إغلاق الجفن في أقل من 100 مللي ثانية، وإعادة فتحه في حوالي 200 مللي ثانية (تبلغ الثانية 1000 مللي ثانية)".

ويلفت مختصون إلى أن تشنج الجفن يؤدي إلى إغلاق إحدى العينين أو كلتيهما بشكل لا إرادي، ويشيرون إلى أنه على الرغم من أن تشنج الجفن حميد، إلا أنه يمكن أن يصبح مزمنا، وقد يزداد تكراره، بمرور الوقت.

ويؤكد بعض أطباء العيون أنه في حالات نادرة، قد يحتاج اهتزاز وتشنجات الجفن إلى العلاج.

وتدلل درسات علمية، على أنه مع تشنجات نصف الوجه، وهو اضطراب عصبي عضلي، يتطور تشنج الجفن ليشمل الحاجب والعضلات في الجزء السفلي من الوجه، وغالبا ما يؤثر على الفم.

ويوضح أطباء العيون أنه يمكن علاج اهتزاز الجفن وتشنجات نصف الوجه عن طريق حقن توكسين البوتولينوم.

وقال الأستاذ في طب العيون والأعصاب بجامعة جونز هوبكنز الأميركية، أندرو كاري، إنه في الحالات الشديدة من تشنج الجفن الذي لا يستجيب للحقن أو للأشخاص الذين يخافون من الإبر، يمكن التفكير في زرع محفزات للدماغ.

وينصح أطباء العيون بأن تشنجات الجفن عادة ما تكون غير ضارة. ولكن إذا أزعجتك هذه الرعشة، فحاول تقليل التوتر، والحصول على قسط كافٍ من النوم، وتقليل تناول الكافيين.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

رغم المد اليميني في ألمانيا.. شولتس يتوقع الفوز بولاية ثانية

رغم الهزائم الانتخابية الأخيرة في الولايات، والانتقادات داخل الحزب الاشتراكي الديمقراطي، يتمسك المستشار الألماني أولاف شولتس بترشحه لمنصب المستشار، في الانتخابات العامة المقررة في العام المقبل.

وقال شولتس في تصريحات لصحيفة "تاغس شبيلغ" الألمانية: "أتوقع بشدة أن نحصل أنا والحزب الاشتراكي الديمقراطي على مثل هذا التفويض القوي في 2025، لنقود أيضاً الحكومة المقبلة".

وأضاف "الحكم لم يعد أسهل، لذلك علينا فعل ذلك"، موضحاً أن هدفه هو تشكيل "حكومة اتحادية يقودها الحزب الاشتراكي الديمقراطي". وعندما سئل إذا كانت فكرة قضاء 4 سنوات أخرى مع حكومة ما يسمى بـ"إشارة المرور" لن تنهكه، قال: "أنا عداء وفي حالة صحية جيدة، وهذا أمر ضروري هنا".

„Boris Pistorius will, wie viele andere, dass ich wieder als Kanzler antrete“, verrät Scholz https://t.co/Aj4uWa48Fc pic.twitter.com/IB2mlJAwJX

— WELT (@welt) September 7, 2024

وأعرب المستشار الألماني عن قلقه من "العديد من المقترحات غير القابلة للتصديق" قبل الانتخابات المقبلة، وقال: "الرؤية الصادقة والحقيقية للواقع يمكن أن تضيع في تلك الحالة بسرعة"، مؤكداً أن المعركة الانتخابية يجب أن تركز على الشخصية والصدق، وتابع "من المهم لي وللحزب الاشتراكي الديمقراطي صياغة أفكار عملية وواقعية للكيفية التي يمكن بها لألمانيا أن تمضي قدماً حقاً".

وفي ضوء ضعف نتائج الحزب الاشتراكي الديمقراطي في استطلاعات الرأي، قال شولتس إنه قرر منذ فترة طويلة ألا يعلق أبداً على أي استطلاع، موضحاً أنه يطلع فقط على نتائجها، وقال: "توجيه السياسة وفقاً للاستطلاعات ليس فكرة جيدة على الإطلاق. وبالمناسبة، فزت بالفعل في بعض الانتخابات في حياتي السياسية، رغم أن استطلاعات الرأي لم تشر إلى ذلك".

وعندما سئل إذا يمكن أن يتيح لوزير الدفاع بوريس بيستوريوس، فرصة الترشح لمنصب المستشار إذا تبين له أن فرص الحزب ستكون أفضل معه، أجاب المستشار "بوريس بيستوريوس، مثل كثيرين آخرين، يريدني أيضاً أن أترشح لمنصب المستشار مرة أخرى. هذا بالضبط ما أراه".

وحقق الحزب الاشتراكي الديمقراطي أسوأ نتائجه الانتخابية حتى الآن، في الانتخابات الإقليمية في ولايتي تورينغن وسكسونيا يوم الأحد الماضي، بـ 6.1% في الأولى، و7.3% في الثانية. وكانت نتيجة الحزب في تورينغن الأسوأ على الإطلاق في انتخابات على مستوى الولايات.

مقالات مشابهة

  • الجريدة الرسمية تنشر قرار اعتماد مشروع تخطيط منطقة المدابغ في سور مجرى العيون
  • الترهوني: اغتيال البيدجا سببه الاختلاف على تقاسم وليمة تهريب الوقود والبشر 
  • رغم المد اليميني في ألمانيا.. شولتس يتوقع الفوز بولاية ثانية
  • بعد عبد العزيز عيسى ..برشلونة يضم موهبة غانية ثانية
  • سلطات العيون تتعقب محلات الذبيحة السرية
  • ولاية أميركية ثانية تفرض حظراً للتجوال بسبب فيروس قاتل
  • أوامر بولاية أميركية ثانية بالبقاء في المنزل بسبب فيروس قاتل
  • الجاثوم: هل هو جن فعلاً؟ وكيفية التخلص من كابوسه وفقًا للسنة النبوية
  • كاتبة إسرائيلية: صفقة الرهائن قد لا تصل إلى مرحلة ثانية
  • انتخابات الجزائر.. تبون الأوفر حظاً للفوز بولاية ثانية