إنجلترا – اكتشف فريق دولي من علماء البيئة أن لحاء أنواع عديدة من الأشجار يمتص غاز الميثان من الغلاف الجوي، ما يجعل الغابات بالوعة لهذا الغاز وليس مصدرا له.

ويشير المكتب الإعلامي لجامعة برمنغهام أن أشجار الأرض تمتص ما يصل إلى 49 مليون طن من غاز الميثان من الهواء في السنة.

ويقول البروفيسور فنسنت غاوسي من الجامعة: “كنا نفترض منذ فترة طويلة أن المساهمة الرئيسية للأشجار في دورة الكربون على الأرض هي أنها تمتص ثاني أكسيد الكربون وتحوله إلى كتلة حيوية، ولكن أظهرت ملاحظاتنا أن النباتات على الأقل تؤثر على مناخ الأرض بطريقة أخرى، لم نفكر بها من قبل”.

وقد توصل الباحثون إلى هذا الاكتشاف من خلال مراقبة دورة جميع غازات الدفيئة الكربونية الرئيسية حول الأشجار التي تنمو في مناطق مناخية مختلفة من الأرض (المناطق الاستوائية في البرازيل وبنما، والغابات المختلطة في المملكة المتحدة والتايغا الشمالية في السويد)، وذلك بنشر مجموعة كبيرة من أجهزة الاستشعار لقياس تركيز الغازات المختلفة في محيط تيجان الأشجار واللحاء والجذور والمكونات الأخرى، حيث أظهرت القياسات أن لحاء الأشجار في جميع أنحاء العالم يمتص غاز الميثان، لذلك ينخفض تركيزه في الهواء المحيط بها.

واتضح للباحثين، أن الأشجار نفسها لا تمتص غاز الميثان، بل عن طريق مستعمرات بكتيرية تتغذى على الميثان تعيش على سطح اللحاء، حيث تمتص غاز الميثان من الهواء، وتؤكسده وتحوله إلى كتلة حيوية وثاني أكسيد الكربون، ما يؤثر على المناخ أقل بكثير من الهيدروكربون الأصلي. ويربط الباحثون امتصاص لحاء الأشجار الاستوائية للميثان بسرعة خاصة بتسريع عملية التمثيل الغذائي الميكروبي في المناخ الدافئ والرطب في البرازيل وبنما.

ووفقا لتقديرات العلماء، يمتص لحاء جميع أشجار الأرض مجتمعة 25 – 49 مليون طن من غاز الميثان، ما يزيد من المساهمة المفيدة للنباتات في مكافحة ظاهرة الاحتباس الحراري بنحو 10بالمئة.

ويوصي الباحثون بأخذ هذه النتائج في الاعتبار عند التنبؤ بالتغيرات المناخية في العقود المقبلة، وكذلك عند وضع تدابير لاستخدام الزراعة في تسريع إزالة غازات الدفيئة من الغلاف الجوي.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: غاز المیثان من

إقرأ أيضاً:

ضمن مبادرة 100 مليون شجرة.. جامعة سوهاج تواصل زراعة الأشجار المثمرة

تواصل جامعة سوهاج استكمال زارعة ١٠٠٠ شجرة مثمرة، وذلك ضمن المبادرة الرئاسية التي أطلقها فخامة الرئيس السيسي لزراعة ١٠٠ مليون شجرة مثمرة، وبالتعاون مع مؤسسة هنجملها، وذلك بمقر الجامعة الجديد.

وفي هذا السياق تابع الدكتور حسان النعماني، رئيس الجامعة اعمال التشجير بالمقر الجديد، مؤكداً حرصه علي المتابعة المستمرة وضرورة مشاركة الجميع بالمبادرة بغرس شجرة مثمرة، وذلك لتشجيع أفراد المجتمع الجامعي على الإهتمام بثقافة التشجير التي تعد أحد السلوكيات الهامة التي تحمل مردوداً بيئياً، الي جانب الحد من الآثار السلبية لتغير المناخ، وإعلاء قيم الجمال، و نشر ثقافة الاستدامة البيئية، مشيرًا إلى أهمية التنسيق والتعاون بين كافة الجهات ذات الصلة سواء الحكومية وغير الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني لنشر ثقافة التشجير.

وأشار الدكتور ياسر عبد الفتاح محمود مدير عام الشئون الإدارية الي انه تم زراعة ١٠٠٠ شجرة مثمره في شهر سبتمبر الماضي، وجاري الآن زراعة ١٠٠٠ أخرى مثمرة زيتون ومانجو وبرتقال وتين.

مقالات مشابهة

  • زراعة 3000 شجرة في أحياء القاهرة يعيد الصورة الجمالية للشوارع.. فيديو
  • ضمن مبادرة 100 مليون شجرة.. جامعة سوهاج تواصل زراعة الأشجار المثمرة
  • نصر سالم: سيناء تحتاج إلى زراعة البشر قبل الشجر والحجر (فيديو)
  • تفكيك قمر اصطناعي بعد 24 عاما من الخدمة
  • نيزك يخترق الغلاف الجوي للأرض وشهب «البرشاويات» ستزين المنطقة العربية!
  • إعصار ياجي يضرب شمال فيتنام.. يقتلع الأشجار ويحمل القوارب
  • خطير.. فاعلون يحذرون من تعرض فاكهة الكرموس لنفس مصير الهندية
  • أميركا والصين تريدان عقد قمة بشأن انبعاثات الميثان
  • شاهد لحظة اصطدام كويكب بالغلاف الجوي للأرض (فيديو)
  • كرة نار تخترق الغلاف الجوي.. بيان جديد من البحوث الفلكية - تفاصيل